المحتوى الرئيسى

علماء ينتجون كلية بشرية في المختبر

10/08 00:34

علماء استراليون يتمكنون من انتاج نسيج كلوي

التعديل الوراثي للخلايا لعلاج مرضي سرطان الدم

الحمل يبطئ الشيخوخه ويجدد الخلايا

خلايا الجنين قد تصيب الام بامراض مزمنه

خلايا جذعيه لعلاج فقدان البصر لدي المتقدمين في السن

علماء يعيدون برمجه خلايا سرطانية لتصبح حميده

تمكن علماء استراليون من انتاج نسيج كلوي اعتمادًا علي خلايا جذعيه اخذت من جلد بشري، وستكون مفيده لتجريب الادويه وقياس تاثيراتها الجانبيه السيئه.

تشبه الكليه المصنعه التي لا يتجاوز حجمها السنتمتر الواحد كليه جنين في مرحله تكونها الاولي. وهي غير صالحه لزرعها في جسم اي مريض، ولكنها ستكون مفيده لتجريب الادويه وقياس تاثيراتها الجانبيه السيئه اضافه الي دراسه الامراض نفسها بعد زرع الجينات المسببه لها فيها.  

تشكل النسيج تلقائيا امام اعيننا

ووصف العالم كينورو تاكاساتو وزملاؤه في مستشفي الطفل في ملبورن في مقاله نشروها في مجله الطبيعه كيف تمكنوا من جعل الخلايا تتجمع سويه لتشكل كليه بدائيه بعد عمليه زرع دامت ثلاثه اسابيع. 

وقال "جري الامر بشكل تلقائي وبدا يتشكل امامنا شئ شبيه بالكليه".

وليست هذه اول مره يحاول العلماء فيها انتاج كليه مصنعه اعتمادا علي خلايا جذعيه، ولكن الفريق الاسترالي هو الوحيد الذي نجح وحل المشاكل السابقه بعد تزويد الخلايا بالمعلومات اللازمه لتطورها. وقال فريق العمل الاسترالي انه عرض الكليه المصنعه لادويه من المفترض ان تلحق بها اضرارا مثل دواء سيسبلاتين المستخدم لعلاج السرطان ولاحظ تاثرها به. 

لا حل سوي انتاج كلي مصنعه

وفي دراسه اخري نشرت في المجله نفسها توقع جامي ديفيز من جامعه ادنبره ان يكون الحل الوحيد امام تزايد عدد المصابين بامراض الكلي وقله الاعضاء المتوفره للزرع، هو انتاج كلي مصنعه اعتمادا علي خلايا جذعيه. 

وكانت ٣ الاف كليه قد زرعت في بريطانيا حتي نيسان من عام ٢٠١٣ فيما بلغ عدد المنتظرين في الطابور ٦ الاف غير ان ديفيز حذر من عدم قدره هذه الكلي المصنعه علي اداء جميع وظائف الكليه الطبيعيه وتوقع ان يحتاج العلماء الي وقت طويل لحين انتاج كلي يمكن زرعها بالفعل في اجسام بشريه. 

ديفيز وصف انجاز الفريق الاسترالي بالخطوه المهمه في الاتجاه اللصحيح" ثم توقع ان تستخدم هذه الاعضاء المصنعه لتجريب الادويه والعلاجات لتحل بذلك محل الحيوانات. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل