المحتوى الرئيسى

كواليس The Godfather- آل باتشينو يفوز بدور "مايكل كورليوني" في الوقت الضائع

10/07 20:53

كان رد فعل "ستوديو باراماونت" علي ما حدث طوإل آلفتره الماضيه هو ان يفرضوا علي المخرج فرانسيس فورد كوبولا الممثل الذي سيقوم بشخصيه "مايكل كورليوني", واراد مسؤولي "باراماونت" ان يسندوا الدور الي ممثل شاب من الصف الاول، وشملت القائمه الاولي كل من روبرت ريدفورد، ووارن بيتي, ودخل في المنافسه معهما بقوه ريان أونيل بعد نجاح فيلمه Love Story، والذي كان من انتاج "باراماونت".

وكان اونيل مدعوما من قبل رئيس الانتاج في "باراماونت" روبرت ايفانز، خصوصا انه كان المنتج المنفذ الاول لـ Love Story وThe Godfather, ولكن طموح ايفانز ورغبته اصطدمت برغبه كوبولا في حصول الممثل الشاب آل باتشينو علي الدور.

اراد كوبولا ان يسند دور "مايكل كورليوني" الي ال باتشينو لسبب هام، وهو نفس السبب الذي جعل "باراماونت" ترفض اسناد الدور له, فكوبولا اراد ممثل شاب ملامحه ايطاليه امريكيه وغير معروف للجماهير, اما "باراماونت" فرات ان الفيلم يحتاج الي ممثل يستطيع ان يحمل الثقل الكبير للفيلم, وان هذا الشاب ال باتشينو سيفشل في ان يحمل الفيلم علي اكتافه في الـ 3 اجزاء، خصوصا وان دور "مايكل كورليوني" هو الاهم والاطول في الفيلم.

وازدادت قائمه المرشحين للدور "مايكل كورليوني"، اذ شملت مارتن شين، وداستن هوفمان، بالاضافه الي جيمس كان، والذي نال الدور من قبل مسؤولي "باراماونت" دون الرجوع الي فرانسيس فورد كوبولا, فيما اسندوا دور "سوني كورليوني" الي كارمين كاريدي, ولكن كوبولا استمر في حربه البارده ضد روبرت ايفانز، الذي كان وراء اسناد الدور لجيمس كان, فرفض كوبولا قرارات مسؤولي "باراماونت"، واصر علي ال باتشينو، وبعد فتره طويله من النقاش والجدال وافق كوبولا علي عرض روبرت ايفانز، وهو اسناد دور "سوني كورليوني" الي جيمس كان في مقابل ان يحصل ال باتشينو علي دور "مايكل كورليوني".

جيمس كان في دور "سوني كورليوني" في The Godfather

ولكن كانت هناك مفاجاه بانتظار كوبولا ومسؤولي "باراماونت"، وهو ان ال باتشينو كان موقع عقدا مع ستوديو "مترو جولدن ماير" للمشاركه في فيلم The Gang That Couldn't Shoot Straight, ليدخل مسؤولي "باراماونت" في مفاوضات طويله مع ستوديو "مترو جولدن ماير"، وبعد عناء تم فسخ العقد بين "مترو" وباتشينو قبل 3 اسابيع فقط من بدايه تصوير اول مشاهد The Godfather.

وشارك ال باتشينو في الفيلم مقابل اجر 35 الف دولار, وهو نفس المبلغ الذي حصل عليه جيمس كان وديان كيتون, وهو اقل بالف دولار من روبرت دوفال.

شاهد ال باتشينو في واحد من اهم مشاهد الجزء الاول من The Godfather

من اجل الاستعداد للدور, تعرف جيمس كان علي مجموعه كبيره من المتسكعين، وكان يقضي معهم اياما كامله لكي يصبح علي درايه تامه بعالم الجريمه, وتعرض كان لانتقادات عديده عند اختياره لهذا الدور؛ لكونه امريكي وليس له اي جذور ايطاليه, ولكنه فضّل الصمت اثناء التصوير، وبعد عرض الفيلم ونيله لترشيحات لجوائز الاوسكار و"الجولدن جلوب" عن الدور، خرج عن صمته وهاجم كل من هاجموه قائلا لهم: "قالوا عني بانني لست ايطاليا، ولن اصلح للدور, فما رايكم الان ايها الجبناء؟".

باقي الادوار لم ينشب منها اي خلافات في الراي, فدور محامي عائله "كورليوني" "توم هيجان" حصل عليه روبرت دوفال بعدما قام باختبار الاداء مع ممثلين اخرين، من ضمنهم بين بياتزا، وبيتر دونات، ولكن كوبولا شعر انه الافضل للدور، لذلك قام باسناده له دون اي مشاكل او صراعات, كذلك الحال مع دور "كاي ادامز"، والذي حصلت عليه ديان كيتون بكل سهوله.

ديان كيتون في الجزء الاول من The Godfather

روبرت دوفال في The Godfather

كذلك القدير جون كازالي الذي يعتبره ال باتشينو افضل ممثل عمل معه في حياته, بل وفي حوار تليفزيوني صرح باتشينو ان ما تعلمه من فنون التمثيل من كازالي يفوق ما تعلمه من باقي الممثلين والمخرجين اجمعين. ونال جون كازالي دور "فريدو"، بعدما شاهده كوبولا في احدي المسرحيات التي لعب بطولتها علي مسارح برودواي الشهيره.

جون كازالي في دور "فريدو" في The Godfather

اما دور "كوني كورليوني"، فكان من المقرر ان تحصل عليه تاليا شاير (اخت كوبولا)، ولكنه تردد وقرر ان يبحث عن ممثله اخري لكي يتجنب المشاكل، خصوصا بعد صراعاته مع مسؤولي "باراماونت", الا ان مؤلف الروايه ماريو بوزو انهي تلك المعضله، باتصاله بتاليا شاير واخبرها بانه لن يسمح بان تقوم اي ممثله اخري بهذا الدور، وان عليها الاستعداد له من الان.

تاليا شاير في The Godfather

وعلي الرغم من كونه دور صغير, الا ان "جوني فونتاين" سبّب العديد من المشاكل لكوبولا و"باراماونت", فالمطرب أل مارتينو حصل علي وعد بان يحصل علي الدور قبل ان يتم تعيين كوبولا, ولكن الامور تغيّرت بعد قدوم كوبولا الذي رفض مارتينو، واستعان بالمطرب فيك ديمون، ولكنه اعتذر عن الدور فيما بعد، ليلجا ال مارتينو الي رجل المافيا وعرابه الحقيقي "راس بافيلينو"، الذي شنّ من جانبه حمله صحفيه قويه اجبرت كوبولا علي اسناد الدور لمارتينو.

الجدير بالذكر ان شخصيه "جوني فونتاين" في الفيلم تلجا الي رجل المافيا وعرابه "فيتو كورليوني" لكي يحصل علي دور في احد الافلام!

ولان مصائب قوم عند قوم فوائد, فلم يكن يدري روبرت دي نيرو ان اصرار فرانسيس فورد كوبولا علي ال باتشينو كان سببا في ان يحصل هو علي احد اهم الادوار في مشواره الفني، والذي كان سببا في نيله جائزه الاوسكار، اذ كان من المقرر ان يقوم دي نيرو بدور صغير في الجزء الاول من The Godfather، وهو دور "باولي جاتو" السائق الخاص لعائله "كورليوني", ولكن بعد فسخ تعاقد "مترو جولدن ماير" مع ال باتشينو, توجهت "مترو" مباشره الي روبرت دي نيرو لكي يحصل علي دور باتشينو في فيلم The Gang That Couldn't Shoot Straight , ليوافق دي نيرو علي العرض ويحصل جوني مارتينو في المقابل علي دور "باولي جاتو"، ليعود دي نيرو بدور اكبر واهم في الجزء الثاني من The Godfather.

وبذلك تكون انتهت عمليه اختيار الممثلين، وبدا فرانسيس فورد كوبولا في تصوير الفيلم في مارس 1971.

كواليس The Godfather- الفيلم الذي رفضه كبار المخرجين

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل