المحتوى الرئيسى

سوني قد تبدأ النظر في خيارات بديلة تخص قسم الهواتف الذكية إذا لم تتحسن الأرباح

10/07 19:34

اعلن المدير التنفيذي لشركه سوني كازو هيراي ان العام القادم سيكون عام حياه او موت بالنسبه لقسم الهواتف الذكية في الشركه، وذلك عبر مقابله مع وكالة رويترز حول قسم الهواتف الذكيه في الشركه، وصرح المدير بان سوني قد تبدا النظر في خيارات بديله تخص قسم الهواتف الذكيه.

وياتي التصريح في وقت يعاني فيه قسم الهواتف الذكيه في شركه سوني من الخسائر المتتابعه خلال العامين الماضيين وتراجع في الايرادات وفي حصول الشركه علي حصه سوقيه متواضعه في السوق العالمي.

وعانت سوني خلال عام 2014 من خساره كبيره بسبب شراء حصه نظيرتها اريكسون لفك الشراكه التي استمرت بينهما لسنوات، كما انها قامت ببيع قطاع الحواسيب المحموله VAIO.

وقام المدير التنفيذي كازو هيراي بعمليه اعاده هيكله ناجحه في سوني وتم اعاده هندسه الشركه بعد سنوات من الخسائر المتتاليه، وتبدو النتائج ايجابيه مع ظهور تحسن من خلال خفض التكاليف وانهاء اقسام وعلامات تجاريه ضعيفه مثل الكمبيوترات المكتبيه بالاضافه لتحسن في مبيعات حساسات الصور والكاميرات والعاب الفيديو.

واضاف هيراي لمجموعه من الصحفيين يوم الاربعاء: “سنتابع الاعمال طالما اننا نسير علي الطريق الصحيح مع وجود سيناريو لانهاء القسم وذلك سيتم اعتماداً علي نتائج العام المقبل والا فاننا يجب اللجوء الي النظر في الخيارات البديله”.

وتكافح شركه سوني وغيرها من صانعي الالكترونيات اليابانيه علي المنافسه مع المنافسين الاسيويه الارخص وكذلك المنافسه القويه من قبل شركه سامسونج وشركة ابل.

وتمتلك هواتف شركه سوني بمافي ذلك العلامه التجاريه للهواتف الذكيه اكسبيريا ما تبلغ نسبته 17.5% فقط من سوق الهواتف الذكيه في اليابان، واقل من 1% في سوق امريكا الشماليه وذلك وفقاً لبيانات الشركه في العام الماضي.

واضاف المدير: “لدي شعور بان تحولاً في اعمالنا الخاصه بالالكترونيات اظهرت تقدماً، وان نتيجه جهد وعمل لمده ثلاث سنوات من اعاده الهيكله قد بدات بالظهور، لكن مازلنا بحاجه للاستمرار بتنفيذ اعاده الهيكله في قسم الهواتف الذكيه”.

وعلي الرغم من التدابير التي قامت بها الشركه ومحاوله خفض التكاليف واعاده الهيكله الا انها صرحت في يوليو بتوقع ان تسجل خساره هذا العام تبلغ 60 مليار ين (480 مليون دولار) بسبب قسم الهواتف الذكيه، وهو رقم اعلي بكثير من الرقم الذي اعلنت عنه في ابريل الماضي وهو 39 مليار ين (310 مليون دولار).

وعلي الرغم من ان سوني قدمت باستمرار تحسينات تخص هواتفها الراقيه من فئه Xperia Z، الا ان البعض اشار الي ان هنالك تشابه كبير بين الاجيال المختلفه للسلسله مما ادي الي استنزاف حماس المستهلكين الواسع اتجاه هذه الفئه.

وسيكون عام 2016 عاماً حاسماً لقسم الهواتف الذكيه وللعلامه التجاريه اكسبيريا الخاصه بسوني.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل