المحتوى الرئيسى

مترجم: أقدم 10 لغات لا يزال يُتحدث بها في العالم اليوم - ساسة بوست

10/07 19:13

منذ 11 دقيقه، 7 اكتوبر,2015

تطور اللغه مثل التطور البيولوجي، يحدث بدقه، جيل بعد جيل، لذلك ليس هناك نقطه انهيار واضحه بين لغه واللغه التاليه التي تتطور منها، لذا من المستحيل القول ان لغه هي حقا اقدم من لغه اخري، انها جميعا قديمه قدم الانسانيه نفسها، كل لغه ادناه لديها شيء مميز، شيء قديم، يميزها عن العامه.

العبريه حاله مضحكه، منذ ان سقطت من الاستعمال الشائع سنه 400م، مع ذلك ظلت كلغه لليهود في جميع انحاء العالم.

مع صعود الصهيونيه في القرنين التاسع عشر والعشرين، تم احياء العبريه لتصبح لغه رسميه في اسرائيل، في حين ان النسخه الحديثه تختلف عن نسخه الكتاب المقدس، يمكن لناطقي اللغة العبرية ان يفهموا تمامًا ما هو مكتوب في العهد القديم ونصوصه المتعلقه، كما ان اقرب الناطقين بالعبريه الحديثه لغتهم الام هي اليديشيه، اللغه العبريه الحديثه تاثرت كثيرًا بلغات يهودية اخري.

التاميل، هي لغه يتحدث بها حوالي 78 مليون نسمه، وتم الاعتراف بها كلغه رسميه في كل من الهند وسريلانكا وسنغافوره، وهي اللغه الكلاسيكيه الوحيده التي نجت من خلال الوصول الي العالم الحديث، وهي عضو في عائله لغات الدرافيديون، والتي تضم عددًا من اللغات المحليه في شرق الهند.

وقد وجد الباحثون نقوشًا باللغة التاميلية يعود تاريخها للقرن الثالث قبل الميلاد، وهي في استخدام متواصل مند ذلك الحين، علي عكس السنسكريتيه اللغة الهندية القديمه الاخري التي سقطت من الاستعمال الشائع حوالي 600 قبل الميلاد، واصبحت لغه متعلقه بالطقوس الدينيه.

واصلت اللغه التاميليه التطور وهي حاليًا من اكثر اللغات شيوعا في العالم.

ان معظم عائلات اللغات الاوروبيه تنتمي الي اللغات الهندية الأوروبية، لكنها بدات بالانشقاق عن بعضها البعض حوالي 3500 قبل الميلاد، لقد تطورت الي عشرات اللغات الاخري مثل الالمانيه والايطاليه والانجليزيه، وتدريجيا بدات بفقدان الميزات المشتركه بينها. “لغه واحده”، لكن لغه البلطيق وهي فرع من اللغات الهنديه الاوروبيه اكثر اللغات التي احتفظت بما يسميه العلماء اليوم اللغه بروتو الهنديه الاوروبيه اليوم، والتي كان يتحدث بها حوالي 3500 قبل الميلاد، لاي سبب من الاسباب احتفظت الليتوانيه بالكثير من الاصوات والقواعد النحويه من لغتها الام، اكثر من ابناء عمومتها الاخرين، وبالتالي يمكن ان نعتبرها من اقدم اللغات في العالم.

اذا لم تكن قد سمعت عن الفارسيه من قبل، فهي اللغه المتحدث بها في كل من ايران وافغانستان وطاجيكيستان اليوم، واماكن اخري.

ربما تكون قد سمعت عن اللغة الفارسية وربما تستحضر صوره الجن يخرج من الزجاجات، انها في الواقع نفس اللغه، الفارسيه هي سليل مباشر من الفارسيه القديمه والتي كانت لغه الامبراطوريه الفارسيه، اخذت الفارسيه الحديثه شكلها حوالي 800 ميلاديه، من الاشياء التي تميز الفارسيه عن باقي اللغات انها لم تتغير الا قليلا منذ ذلك الحين، متحدثي الفارسيه اليوم يمكنهم اخد قطعه مكتوبه 900 ميلاديه وقراءتها بصعوبه اقل من القراءه لشكسبير بالنسبه لمتحدثي الانجليزيه.

الايسلنديه هي لغه اخري من اللغات الهنديه الاوروبيه، هذه المره من فرع الجرمانيه الشماليه (فقط للمقارنه الانجليزيه ايضًا لغة جرمانية لكن من فرع الجرمانيه الغربيه) العديد من اللغات الجرمانية بسطت نفسها وفقدت بعض الميزات التي تتوفر عليها اللغات الهنديه الاوروبيه الاخري، (ربما لم تسمع بهذه الحاله ابدًا، علي سبيل المثال، الا اذا كنت قد درست اللاتينيه او السلافيه) لكن الايسلنديه تطورت بتحفظ اكثر واحتفظت بالكثير من هذه الميزات، وكان لحكم الدنمارك للبلاد ما بين القرنين 14 و2 تاثير ضئيل علي هذه اللغه، لذلك فقد ذهب دون ان يحدث تغيير منذ جلب المستوطنين النرويجيين الي البلاد.

عائلة اللغات السلافيه والتي تتضمن الروسيه والبولنديه والتشيكيه والكرواتيه، ولغات اخري، فقط بدات بالانشقاق عن سلفها المشترك، السلافيه المشتركه، عندما بدا كيرلس وميثوديوس توحيد اللغه وخلق ما يسمي الان الكنيسه السلافيه القديمه، وانشاء ابجديه لذلك، ثم اخذت لغه الشمال معها في القرن التاسع الميلادي وحاولت تحويل اللغة السلافية الي المسيحيه، فقد اتت الي مكان ما في شمال اليونان، ربما هي ما يعرف بمقدونيا حاليًا، حيث تعتبر اللغه الاكثر ارتباطا بالكنيسه السلافيه القديمه اليوم.

الباسكيه هي اكثر اللغات غموضا، يتحدث بها بعض من شعب الباسك الذين يعيشون في كل من اسبانيا وفرنسا، لكن ليس لها اي علاقه باي من اللغات الرومانسية (كما هو الحال بالنسبه للاسبانيه والفرنسيه) او اي لغه اخري في العالم. وقد افترض علماء اللغة علي مدي عقود صلتها بلغات اخري، لكن ما من نظريات قادره علي تفسير ذلك، الشيء الوحيد الواضح هي انها كانت موجوده قبل قدوم اللغات الرومانسيه، اي قبل الرومان، كانت هناك مع اللاتينيه التي تطورت في النهايه الي الاسبانيه والفرنسيه.

قد لا تكون الفنلنديه قد كتبت حتي القرن السادس عشر، لكن وكما هو الحال مع اي لغه، فتاريخها يرجع الي عهد قديم، وهي عضو في عائله اللغات الفينيه الاوغريه والتي تتضمن ايضًا الاستونيه والمجريه والعديد من اللغات التي تتحدث بها الاقليات في سيبيريا، وعلي الرغم من ذلك تتضمن الفنلنديه العديد من الكلمات المستعاره والتي اعتمدت فيها من العائلات اللغويه الاخري علي مر القرون، وقد احتفظت الفنلنديه بشكل هذه الكلمات المستعاره من لغتها الام، علي سبيل المثال الكلمات القادمه من القوطيه التي انقرضت بطبيعه الحال.

منطقه القوقاز هي مرتع حقيقي للغويين، اللغات الرئيسيه لدول القوقاز الجنوبيه الثلاث ارمينيا واذربيجان وجورجيا، تاتي من ثلاث عائلات لغويه مختلفه تماما، علي التوالي الهنديه الاوروبيه والتركيه والكارتفيليه، الجورجيه هي اكبر لغه كارتفيليه وهي ليست سوي لغه قوقازيه مع تقليد ادبي قديم، هي ابجديه فريده من نوعها وجميله وقديمه ايضًا ويعتقد انها قد تم تكييفها مع الاراميه في القرن الثالث الميلادي، هناك اربع لغات كارتفيليه فقط تتحدث بها الاقليات داخل جورجيا، ولا علاقه لها باي لغه اخري في العالم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل