المحتوى الرئيسى

الاعشاب للتخسيس - تخلص من الوزن الزائد مع الاعشاب | مجلة رجيم

10/07 18:13

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد ومحاربه الدهون في هذا المقال تعرف معنا علي اهم الاعشاب التي تساعد في فقدان الوزن الزائد والتخلص منه حصريا علي مجله رجيم الاولي عربيا في عالم الرشاقه الصحه والجمال

اولاً وقبل الخوض في موضوع اشهر انواع اعشاب التخسيس ومدي قدرتها علي افقاد الوزن الغير مرغوب به من الجسم بشكل صحي لا ضرر منه، يجب ان نكون صادقين امام انفسنا ونسالها عن اسباب تكون الوزن الزائد هذا؟ وما هي وسائل التخلص منه؟ لتجد العديد من العادات التي يمكننا من خلال احداث تغيير بسيط فيها ان نسهل من عمليه الحصول علي جسم افضل والاهم ان يكون ذلك لفتره اطول.

والسبب الاساسي وراء زياده الوزن هو زياده السعرات الحرارية الداخله الي الجسم بواسطه الطعام عن الخارجه منها بواسطه الحركه، ولتعديل هذا الخلل قبل البحث عن اعشاب للتخسيس يكون من خلال خفض كميه السعرات الحراريه التي تدخل الي جسمنا خاصه من العادات السيئه كالمشروبات الغازيه والوجبات السريعه والحلويات ومن ناحيه اخري زياده الحركه.

ولا يشترط ان تكون الحركه فقط بممارسه الرياضات المتعبه والاشتراك في صالات الالعاب الرياضه فيمكن ان يفي المشي بالغرض اذا كان عاده يوميه لمده لا تقل عن ربع ساعه في الشارع، علي السطح، داخل المنزل او حتي بشراء جهاز المشي. وهناك بعض العادات الاخري التي يمكن ان تساعدنا علي زياده حركتنا مثل عدم استعمال الريموت كنترول في التحكم في التليفزيون او ركن السياره في اماكن ابعد قليلاً عن المكان المقصود لزياده المشي ذهاباً واياباً، ويمكن ان تستخدم السلالم بدلاً من الاسانسير (اللفت).

كما يمكن الا تكون اعشاب التخسيس الوسيله الوحيده لاذابه الدهون ويمكن ان تستخدم بجانبها بعض الكريمات او الادويه لكن يفضل الا يكون ذلك دون الرجوع الي طبيب مختص واستخدام الادويه وفقاً للنشره المرفقه. ويمكن ايضاً استخدام بعض الادوات مثل شورت او حزام التخسيس والتي اصبحت متوافره بالصيدليات.

اما بخصوص اعشاب التخسيس فهي مستخدمه منذ القدم ولطالما تحدثت ثقافات ودراسات عديده منها العلمي ومنها الغير موثوق به عن اهميه هذه الاعشاب في انقاص الوزن كونها جزي من الطب البشري القديم الذي استخدم النباتات والاعشاب الطبيعيه لمعالجه الامراض. ولا مانع من استخدام هذه الاعشاب ما دامت بكميه مناسبه وفي حاله ظهور اي اعراض جانبيه يجب قبل اي شيء الامتناع فوراً عن تناولها مجدداً قبل عرض الموضوع برمته علي الطبيب المختص. ويجب الاخذ في الاعتبار ايضاً ان الناتج لن يكون مرضي اذا اعتمدت فقط علي الاعشاب دون تغيير النظام الغذائي او زياده الحركه.

فوظيفه الاعشاب في التخسيس هي انها تنظم عمليه الهضم وتقلل من الاحساس بالجوع نتيجه لامتلاء الامعاء الذي ينتج عنه احساس بالشبع وفقدان الشهيه. فذلاً عن كونها مدره للبول ومزيله للغازات ومنظمه لعمل الغده الدرقيه، لكن سيكون من الافضل استشاره طبيب قبل الشروع في استخدام احدي هذه الاعشاب كوسيله لاذابه الدهون وانقاص الوزن.

* اشهر وصفات اعشاب التخسيس واكثرها شيوعاً واستخداماً

1- زنجبيل اخضر مقطع + شاي اخضر + نعناع اخضر + قشر الرمان الناشف.

2- الشاي الاخضر الصيني ويساعد علي انقاص الوزن ايضاً.

3- شرب ماء دافئ (فاتر) علي الريق او ليمون علي الريق وقبل النوم او عصير ليمون دافيء غير محلي.

4- الشاي الاخضر الصيني + دارسين + ميراميه + بابونج + سنا وتشرب هذه التركيبه ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات.

الكرز: كوب من عصير الكرز يعمل علي انقاص الوزن ما يقارب اربعه كيلو جرام شهرياً، ولكن لا تثبت فعاليته الا مع الحميه الغذائيه وتناوله بانتظام وشرب كوب علي الريق وكوب اخر قبل وجبه الغداء.

خل التفاح: وصفتها سريعه وبسيطه وذلك بخلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح، وخلطه مع كوب من الماء الدافئ وتناوله يومياً بعد كل وجبه طعام ويجب المزاوله علي المشي السريع لمده نصف ساعه يومياً.

نقوم بنقع الحبه السوداء وشرب المنقوع يومياً يعمل علي اخراج السموم والدهون من الجسم عن طرييق البول.

الليمون: الليمون له فوائد عديده منها علاج الانفلونزا وكذلك اليوم نتعامل معه علي انه نوع من انواع اعشاب التخسيس، وفي هذه الوصفه نقوم علي نقع الكمون في ماء مغلي مع ليمونه مقطعه حلقات ويترك طوال الليل ويشرب الماء في الصباح علي الريق؛ وايضاً لانقاص الوزن الزائد والسمنه الموضعيه الموجده في البطن والارداف

يمكن شرب عصير الليمون من خلال: نعصر حبه ليمون في لتر من الحليب ونحركه بالمعلقه ويتم شربه في الصباح قبل تناول الافطار -علي الريق-.

نقوم بنقع ليمونتين او ثلاث في نصف لتر من الماء، ونقوم باضافه عده قطرات من عصير الليمون الطازج، ويشرب قبل صباحاً قبل الفطور علي الريق.

الهندباء: عند الحديث عن الهندباء سوف نتناول جميع اجزاء النبته بدون استثناء، وتعمل هذه النبته الرائعه علي تقليل نسبه الدهون في الجسم وتعمل علي انقاص الكوليسترول من الجسم ومن الاوعيه الدمويه؛ اما عن الحديث عن الوصفات التي نتناولها لتقليل الوزن فهي:

نقوم بغلي 100 جرام من بذور الهندباء البري ونتركه علي النار يغلي لمده عشر دقائق كامله، وبعدها نصفيه ونشرب كوب كامل علي الريق وكوب قبل تناول الغداء ، وكوب ثالث في الليل.

1- عشبه الشمر لشد الجسم وطريقتها هي اضافه 3 ملاعق متوسطه من الشمر تنقع في كوب ماء مغلي لمده لا تقل عن ساعه وتصفي وتشرب مره واحده في اليوم.

2- نصف ملعقه كمون + نصف ليمونه بعد عصرها + بعض اوراق النعناع + زنجبيل بمقدار ملعقه صغيره ويتم وضع كل هذا علي كوبين مياه ونغليها غلوتين ومن ثم تصفي وتشرب.

3- عشبه المريميه حيث تنقع ملعقه كبيره منها في الماء المغلي لمده تتراوح ما بين 10 : 15 دقيقه وتشرب مره واحده في المساء بدلاً من تناول وجبه العشاء. او مرتين يومياً قبل الغداء بساعه وقبل العشاء بساعه.

4- اضافه بذره الكتان الي السلطه دون طحنها.

5- ليمون + كمون وطريقتها هي ان تنقع ليمونه مقطعه حلقات مع قليل من الكمون في الماء طوال الليل وتشرب علي الريق في الصباح.

6- بابونج + ميرميه + عشبه اكليل الجبل وتضاف ملعقتين من كل نوع علي كوب ماء وتغلي وتشرب علي الريق بدون اضافه سكر وتسمي هذه في بعض الدول العربيه بخلطه ام سلطان.

7- اضافه ملعقه صغيره من كلا من الشمر + المركوش + النعناع الي لتر ماء ويشرب فنجان يومياً في المساء لمده شهرين.

8- شرب كوبين من الينسون الدافئ الغير محلي علي الريق وقبل الغداء باضافه مقدار ملعقه صغيره من الينسون الي كوب من الماء.

9- شرب كوبين من مستحلب القصعين الدافئ الغير محلي علي الريق وقبل الغداء لمده شهرين ويكون ذلك باضافه ملعقه صغيره من المستحلب علي كوب ماء.

10- ثبت ايضاً ان تناول فنجانين يومياً علي الريق وقبل وجبه الغداء ولمده شهرين من مغلي زهور البابونج دون اضافه سكر يساعد بشكل كبير علي انقاص الوزن.

11- يساعد خل التفاح ايضاً علي حرق واذابه الدهون وتنظيم عمليه الهضم من الجسم ويكون ذلك عن طريق اضافه الخل الي الوجبات الغذائيه او اضافه ملعقه او اثنان من الخل الي كوب ماء يشرب اثناء تناول الطعام.

12- ثبت ايضاً ان اكل الخيار بين الوجبات يملا المعده ويقلل الاحساس بالجوع بشكل كبير ويؤكل في صوره شرائح كلما زاد الاحساس بالجوع.

يرجي عدم غلي الميرميه في المياه لان فائدتها تكمن في الزيوت الطياره التي تتبخر مع بخار الماء، لذا يفضل غلي المياه وسكبها علي الميرميه وتغطيتها وتركها قليلاً ثم شربها.

الامر الاخر الذي يجب الانتباه اليه بالنسبه للفتيات والسيدات هو ان الميرميه بالاضافه لكونه منشط للمبايض، فانه يساعد علي نزول الدم بشكل كبير في الفتره الاولي من الدوره الشهريه، لذا يجف الدم خلال فتره اقل من المعتاده خاصه بالنسبه للنساء التي قد تستمر الدوره معهن الي سبعه ايام او اكثر، ولا تمنع هذه النصيحه من استشاره الطبيب المختص في حاله ملاحظه اي امر غريب او غير معتاد.

وايضا من الاعشاب التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد

من الامور الايجابيه والتي تشتهر بها القرفه في تاثيرها علي الصحه بانها تمنع الالتهابات وتعتبر مضاده للعديد من الفطريات والطفيليات، وتشكل مصدراً ممتازاً للالياف الغذائيه، الحديد والكالسيوم، وناجمه في خفض مستوي السكر بالدم ،فقد اظهرت العديد من الدراسات ان من فوائد القرفه انها تؤدي الي ابطاء سرعه الهضم وامتصاص الطعام في الامعاء، مما قد يخفف من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

كما وانها تضيف نكهه حلوه الي الاطعمه، والتي يمكن ان تساعد في تثبيط الرغبه الشديده بتناول الاطعمه وخاصه ذات المذاق الحلو. واثبت ايضاً انها تساعد علي نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم استخدامها للحصول علي الطاقه، و زياده معدل عمليات ايض الدهون وحرقها بسهوله اكبر، وتخفيض الكولسترول السيء “LDL”. ومن هنا قد يكون لها دوراً كبيراً في تقليل الشهيه ومكافحه الدهون في الجسم وبالتالي المساعده علي فقدان الوزن.

اثار جانبيه : علي الرغم من ان استخدام القرفه قد يكون امناً ،الا انه في بعض الحالات علينا الانتباه وتجنب الاستخدام المنتظم والمفرط لها، فهذا قد يؤدي الي هبوط ضغط الدم ، كما وانها قد تشكل خطوره علي السيده الحامل او المرضع او علي الاشخاص الذين يعانون الحساسيه منها.

لقد عرف الزنجبيل بانه من اعشاب التخسيس وانه احد الاطعمه الصحيه الفعاله في انقاص الوزن. وهو يسمح ويساعد الاوعيه الدمويه بالتوسع وبالتالي يساعد علي تحسين الدوره الدمويه وهذا يمكن ان يعزز بشكل كبير من عمليه التمثيل الغذائي.وتشير الدراسات الي انه من خلال تناول الاشخاص للزنجبيل فقد تفقد ما يصل الي 20 ٪ من الدهون اكثر من الذين لا يتناولونه.

ومن الفوائد الصحيه العديده للزنجبيل:

– يحتوي علي نسبه عاليه من الالياف وبهذا يسهل حركه الامعاء ويساعد علي خفض مستويات الكوليسترول في الدم .

– يساعد في الوقايه من قرحه المعده عن طريق تعزيز افراز المخاط .

– يحسن ويساعد علي الهضم فهو يحتوي علي الانزيمات التي تعمل كمحفزات للبروتينات لافراز الانزيمات الهاضمه وزياده درجه حموضه المعده.

– يستخدم الزنجبيل لمنع الغثيان وخاصه غثيان الصباح عند الحامل .

اثار جانبيه : مع ان الزنجبيل يساعد علي تخفيف الغثيان الا ان تناول الكثير منه ايضا له تاثير معاكس فهو قد يسبب الغثيان .

لطالما اشتهر الشاي الاخضر بانه رقم واحد في اعشاب التخسيس ، وذلك ليس لادرار البول بكثره كما يعتقد البعض فهذا ليس مرتبطاً بحرق الدهون وخسارتها ، وانما لان معظم الابحاث اثبتت دوره وتاثيره في تسريع وتعزيز عمليات الايض وحرق الدهون في الجسم .

الشاي الاخضر يحتوي علي مركبات تسمي بمضادات الاكسده ، فئه من مضادات الاكسده التي ارتبطت مع زياده عمليه التمثيل الغذائي والقدره علي تحفيز حرق الدهون. العوامل المسؤوله عن زياده عمليه التمثيل الغذائي في الشاي الاخضر هي علي الارجح ماده الكافيين و ماده البوليفينول الموجوده في اوراق الشاي، وايضا لاحتوائه علي مواد تسمي الكتيكين، وهي مواد كيميائيه نباتيه تؤثر علي عمليه الايض.. في هذا السياق ، اشارت احدي الدراسات الي انخفاض بنسبه 4.6٪ من وزن الجسم في التجارب السريريه في فتره اكثر من ثلاثه اشهر علي 70 شخصا ممن تناولوا خلاصه الشاي الاخضر .

اثار جانبيه : الشاي الاخضر يمكن ان يخفف احتباس الماء ،فهو مدر للبول ويحتوي علي الكافيين ، ولهذا ايضا قد لا ينصح به لمن يعانون الجفاف او مرضي ضغط الدم ، ومن الجدير ذكر بانه اذا ما زاد عن حده فقد يسبب الاسهال والعصبيه.

تحتوي بذور الكتان كميه عاليه من الالياف وكميه منخفضه من الكربوهيدرات ( السكر) .ومن هنا اصبحت تدرج ضمن اعشاب التخسيس وتدخل ضمن خطط تخفيض الوزن، في حين ان محتوي الدهون في بذور الكتان هو في النهايه عالي الا انه من الدهون الجيده للجسم ، وهذا ما جعلها خيارا ممتازا سواء بالنسبه للصحه او لفقدان الوزن.

تحتوي بذور الكتان بالاضافه للالياف علي ماده صمغيه ، وعند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد علي امتلاء المعده وبالتالي الاحساس بالشبع وتقليل كميه الطعام المتناوله خلال اليوم .

بذور الكتان تساعد في الحد من خطر الاصابه بامراض القلب كما اثبت العلم، فهي مصدر غني للاوميغا 3 والاحماض الدهنيه والالياف المفيده لتعزيز صحه القلب وتقليل ضغط الدم وتخفيض نسبه الكولسترول السيء في الجسم ، كما واثبت بان قشرتها لها دور كبير في محاربه السرطان والوقايه منه.

يعتبر الجينسنغ من اعشاب التخسيس الطبيه التي تساعد علي زياده افراز الطاقه في الجسم والقدره علي التحمل وبالتالي محاربه التعب والارهاق، وبهذا قد تساعدك علي زياده معدل نشاطك وقيامك بالنشاط البدني الضروري واللازم لتخفيف وزنك، بالاضافه الي ما اثبتته الابحاث من دورها في خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي المساعده علي فقدان الوزن، وهي كما القرفه تساعد ايضاً في نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم استخدامها للحصول علي الطاقه وزياده معدلات الايض في الجسم وتقليل نسبه الكولسترول السيء في الدم .

الفلفل الحريف هو الفلفل الاحمر الحار وهو من التوابل الحاره فهو وسيله جيده لحرق الدهون, وهو من الوسائل الطبيعيه الجيده في حرق الدهون المخزنه بالجسم.

وهناك دراسه اثبتت ان اضافه الفلفل الحار للطعام يجعلك تشعر بالشبع لفتره اطول.ويمكنك استخدام الفلفل الحار كبديل جيد لنكهات الطعام فبدلا من اضافه الكريمه او الزبده لطعامك يمكنك اضافه الفلفل الحار لحرق الدهون وللاستمتاع بنكهه لذيذه. فهو بديل ذو طعم لذيذ يمكن اضافته لمعظم الاطعمه وبالتالي حرق المزيد من الدهون المخزنه بالجسم.

في الواقع الكثير من المجربين يقولون ان الفلفل الحار هو افضل عشب يمكن استخدامه لتخفيف الوزن, ويساعد علي تسريع عمليه الايض بنسبه 25% , كما انه يساعد علي زياده التمثيل الغذائي بسبب الماده الموجوده بالفلفل والتي تعطيه الحراره, وفائدته كبيره بالتنحيف فبعد اكل وجبه دسمه ومليئه بالدهون يمكن للفلفل ان يساعدك علي حرق الدهون والسعرات الحرايه التي تناولتها. وهو يبطئ من تطور الدهون في الجسم عن طريق تنشيط بروتين يسمي كينا.و وتم العثورعلي هذا البروتين بالدرجه الاولي في الانسجه والعضلات, كما انه قامع جيد للشهيه مما يعني انك سوف تشعر اقل بالام الجوع و ستتناول كميات اقل من الطعام.

الفلفل الاسود ليس مجرد توابل حاره.. انه محارب للدهون..

هناك هديه يقدمها لك الفلفل الاسود وهي “الحراره” فالحراره الموجوده بالفلفل الاسود تقوم بركل السعرات الحراريه الموجوده بجسمك بطريقه فعاله غير المعتاد, وعند وضعه مع كل وجبه كتوابل بمقدرا ملعقه شاي واحده فانه يرفع معدل الايض الخاص بك بنسبه تصل الي 25٪ في اليوم الواحد.

ولقد اظهرت دراسه حديثه ان الجوهر الرئيسي بالفلفل الاسود يظهر في انه يمكن ان يوقف تشكيل الدهون الجديده بالجسم !

واظهرت نتائج الدراسه الاخيره, ان الفلفل الاسود يقلل من مستويات الدهون في مجري الدم وهو مضاد للاكسده, الفلفل الاسود تم بالفعل استخدامه لعده قرون في الطب الشرقي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، و الالتهابات.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل