المحتوى الرئيسى

"الأدوية" و"السيارات" الأكثر تضررا من "الدولار".. و"البنوك" و"الكيماويات" الرابحة - جريدة البورصة

10/07 17:04

74.6 مليون جنيه ارباح «التجاري الدولي» خلال 6 اشهر من العملات الاجنبيه

«الماليه والصناعه» تضطر الي البيع في الخارج باسعار منخفضه لتوفير 30 مليون دولار

«الشرقيه للدخان» تتفادي الازمه باستغلال طلبات المستهلكين المضمونه لرفع الاسعار

شركات «الادويه» لا تعتمد علي وعود البنك المركزي وتسعي لزياده صادراتها

«نيوداب» توقف استيراد «الابقار» بسبب خسائرها المستمره وارتفاع سعر الدولار

لم تكن البورصه يوماً في مناي عن المشاكل التي يمر بها الاقتصاد المصري، ولاسيما ازمه «الدولار» التي انهكت كاهل معظم قطاعات السوق، بما تعكس حاله الركود العام التي تشهدها التداولات، باستثناء بعض الشركات التي استفادت بشكل فردي، رغم تاثر نشاطها العام بالاداء الاقتصادي المنهك.

وجاء قطاع الادويه والصناعات الطبيه في صداره القطاعات المتضرره من ازمه «الدولار»، حيث يستورد 90% من المواد الخام ومدخلات الانتاج، ما يضع ارباح تلك الشركات تحت تهديد مستمر باستمرار الازمه، وتحتاج شركه الاسكندريه للادويه الي رفع صادراتها بنسبه 20% الي 33 مليون جنيه للعام الجاري من اجل الحصول علي سيوله دولاريه لسداد مستحقات الموردين، وفقاً لـ”عفاف المعتز” رئيس مجلس اداره الشركه.

ومع ازدياد صعوبه الحصول علي الدولار في السوق المحلي، كشف جمال تكال رئيس مجلس الاداره والعضو المنتدب لشركه«القاهره للادويه والصناعات الكيماوية» سعي الشركه لزياده صادراتها 25% الي 25 مليون جنيه بنهايه العام المالي.

وفي ظل تعهدات الحكومه بتوفير الدولار للقطاعات الاكثر حساسيه، وضع قطاع الادويه خططاً عاجله لزياده الصادرات وتدارك الازمه، ولن تكن القطاعات الاخري اكثر حظاً من قطاع الادويه المحمي بتعهدات البنك المركزي.

وقال علي الصياد رئيس مجلس اداره شركه «الماليه والصناعيه المصريه» لتصنيع الاسمده الزراعيه والكيماويات، ان الشركه اضطرت لبيع منتجاتها باسعار منخفضه في الخارج من اجل توفير السيوله الدولاريه ووجهت 50% من انتاجها للتصدير لتوفير مستحقات الموردين الاجانب، وسعياً لتوفير 30 مليون دولار سنوياً لاستيراد ماده الكبريت.

وبلغ متوسط سعر صرف الدولار امام الجنيه المصري، 7.8045 جنيه للشراء و7.8301 جنيه للبيع، وسجل اليورو الاوروبي 8.7684 جنيه للشراء و8.7995 للبيع.

اما «الشرقيه للدخان» احد اكبر ممولي الخزانه العامه للدوله، لا تتجاوز نسبه صادراتها 9 ملايين دولار، مقابل واردات بقيمه 180 مليون دولار سنوياً، وتواجه الشركه ازمه الدولار بزياده اسعار السجائر، لحين انشاء مصنع في جمهوريه «ملاوي»، وفقاً لتصريحات نبيل عبدالعزيز رئيس مجلس الاداره.

وتسعي شركه «القاهره لصناعه وتنميه السيارات» المالكه لتوكيل «بيجو» في مصر، وهي احدي الشركات التابعه لـ«العربيه للاستثمارات» الي توفير سيوله دولاريه بقيمه 100 مليون دولار، تعتزم تحويلها الي شركه «بيجو» الام في فرنسا.

وقال ادهم همام عضو مجلس اداره شركه «العربيه للاستثمارات والتنميه القابضه»، ان شركتها التابعه «القاهره لصناعة السيارات» المالكه لتوكيل «بيجو» في مصر، لديها سيوله مجمده بالعمله المحليه وسعت لتدبير 100 مليون دولار منذ 8 اشهر، لتحويلها الي شركه «بيجو» الام في فرنسا.

وقال ان قرار البنك المركزي في فبراير الماضي، وضع حداً اقصي للايداعات الدولاريه بواقع 10 الاف دولار يومياً و50 الف دولار شهرياً.

قال همام ان الشركه تتعاون حالياً مع جميع البنوك في مصر لتوفير نحو 20% من احتياجاتها بالدولار، بواقع 20 مليون دولار، للتخلص من ازمه «بيجو» الحاليه، الا انه استدرك قائلاً: ان البنك المركزي يمنح القيمه الدولاريه للشركات وفقاً للاولويات التي تحددها الدوله في قوائم انتظار الحصول علي الدولار في البنوك، والتي يقع علي راسها مستوردو مستلزمات الادويه والسلع الغذائيه وتتذيلها مستلزمات السيارات والمعروفه باسم السلع الاستفزازيه.

وقال ان الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته خلال الاسبوع قبل الماضي امام الجمعيه العامه للامم المتحده المنعقده في نيويورك، وعد بحل مشكله الدولار في مصر خلال 90 يوماً كحد اقصي.

وقال حامد عبدالوهاب، رئيس قطاع الحسابات الماليه، بشركه «مصر للاسواق الحره»، ان ارباح فروق العمله تستحوذ علي 10% من مجمل ارباح الشركه، والتي حققت صافي ربح بقيمه 53.4 مليون جنيه خلال العام الماضي، منها 5 ملايين ارباح فروق عمله، مقابل 44 مليون جنيه خلال العام الاسبق منها 4.2 مليون من العمله.

فيما تاثرت شركه شمال الصعيد للتنميه والانتاج الزراعي «نيوداب» سلباً بازمه العمله وارتفاع اسعارها، وقال عادل بركات العضوالمنتدب، ان الشركه تاثرت بشكل كبير من ازمه الدولار لتوقف استيراد الابقار، وبالتالي توقف نشاط تجاره الابقار، ما ادي لتراجع حجم ايرادات الشركه، نتيجه انخفاض حجم مبيعاتها بنسبه 12.5% لتسجل 3.5 مليون جنيه مقابل 4 ملايين جنيه خلال نفس الفتره من العام الماضي.

وتاثرت مجموعه العرفه للاستشارات والاستثمارات من ازمه الدولار وتراجع الجنيه امام العمله الاجنبيه، وذلك بالرغم من كونها شركه مصدره، حيث تقلصت الارباح المجمعه بنسبه 35% خلال النصف الاول من العام.

وارجع محمد طلعت مدير علاقات المستثمرين بالشركه تقلص الارباح الي تراجع نتائج اعمال القطاع الصناعي، نتيجه انخفاض قيمه العمله الاوروبيه «اليورو» امام الجنيه المصري بنسبه 10%، والدولار بنسبه 20% خلال النصف الاول من العام الجاري، حيث يعتبر السوق الاوروبي احد اهم اسواق القطاع الصناعي للمجموعه، في حين ان التكاليف الثابته لهذا القطاع بالجنيه.

كما ارتفعت خسائر شركه نايل سيتي للاستثمار المجمعه بمعدل 890% خلال الربع الاول من العام الجاري المنتهي في مارس الماضي، وارجعت الشركه الارتفاع الكبير في الخسائر الي ازمه الدولار التي تشهدها البلاد حالياً، حيث اثر التراجع الكبير في سعر الجنيه امام الدولار الي ارتفاع خسائر فروق العمله 19.8 مره، حيث بلغت خلال الفتره 54 مليون جنيه مقابل 2.6 مليون جنيه خلال نفس الفتره من العام الماضي، وذلك نتيجه القروض الدولاريه التي حصلت عليها الشركه خلال الفتره الماضيه.

وعلي الرغم من ارتفاع خسائر الشركه، الا انها حققت ارتفاعاً في ايراداتها بمعدل 18.2% لتسجل 91.7 مليون جنيه مقابل 77.6 مليون جنيه خلال نفس الفتره من العام الماضي، وذلك نتيجه ارتفاع ايرادات شركتها التابعه نايل سيتي للسياحه والفنادق، حيث حققت خلال الفتره ايرادات بقيمه 51.6 مليون جنيه مقابل 23.3 مليون جنيه خلال الفتره المماثله من العام الماضي بمعدل نمو 121.4%.

وتاثرت شركه القاهره للزيوت والصابون، حيث قال جمال عزيز مدير علاقات المستثمرين، ان الشركه سجلت ارتفاعاً في الخسائر بنسبه 48% خلال الفتره من يوليو 2014 حتي مارس 2015، وذلك نتيجه الارتفاع الكبير في اسعار الخامات المستورده الناتجه عن زياده اسعار صرف الدولار، مع عدم امكانيه الشركه من رفع اسعار البيع نظراً لانخفاض القوه الشرائيه في ظل الظروف السيئه التي تمر بها البلاد حالياً.

كما تاثرت شركه شمال الصعيد للتنميه والانتاج الزراعي «نيوداب» سلباً بازمه العمله وارتفاع اسعارها، وقال عادل بركات العضو المنتدب، ان الشركه تاثرت بشكل كبير من ازمه الدولار، حيث توقف استيراد الابقار، وبالتالي توقف نشاط تجاره الابقار، ما ادي الي تراجع حجم ايرادات الشركه، نتيجه انخفاض حجم مبيعات الشركه بمعدل 12.5% لتسجل 3.5 مليون جنيه مقابل 4 ملايين جنيه نفس الفتره من العام الماضي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل