المحتوى الرئيسى

أبرز ألقاب نجوم كرة القدم

10/07 15:36

لا تقتصر كره القدم علي المباريات والاهداف، بل يدفع جنون العالم بالساحره المستديره الي استغلال كلّ تفاصيلها سواء من الناحيه الترفيهيه او التسويقيه. تاتي "القاب اللاعبين" الجدّيه منها والفكاهيه، لتشكّل مادّه دسمه لوسائل الاعلام التي غالباً ما تكون صاحبه المبادره باطلاقها، قبل ان تبدا الجماهير بتداولها علي طريقتها الخاصه، بين مشجع ومنافس. في ما ياتي مجموعه من ابرز الالقاب والاسماء التي اشتهر بها نجوم كره القدم.

اديسون ارانتيس دو ناسيمنتو Edison Arantes do Nascimento، الجوهره السوداء الذي اشتهر باسم بيليه Pele، اعتاد عندما كان صغيراً ان يلعب دور حارس المرمى، وكان يقول للاطفال الذين يلعب معهم انه هو حارس المرمي I'm am Bile، وذلك وفق اللهجه البرتغاليه المحكيه في مدينته، لتتحور الكلمه مع كثره تناقلها وتغيّر لفظها، وتلتصق باللاعب الافضل في التاريخ في نظر الكثيرين "بيليه".

مانويل دوس سانتوس Manuel dos Santos احد اشهر مهاجمي البرازيل عبر تاريخها، والمعروف باسم غارنيشيا Garrincha، حصل علي هذه الاسم الغريب، بسبب مواظبته علي مطارده طائر يحمل الاسم نفسه، عندما كان طفلاً يلهو في شوارع ريو دي جانيرو.

اطلق المعلق الاذاعي الاورغواياني الشهير فيكتور هوغو موراليس Víctor Hugo Morales علي الاسطوره الارجنتينيه دييغو مارادونا Maradona، لقباً غريباً هو "الطائره الورقيه الفضائيه" The Cosmic Kite، وذلك بهدف الدلاله علي ان مبدع التانغو الازلي قادم من كوكب اخر، بعد الهدف الاعجازي في مرمي الانكليز في مونديال 86، كما عرف مارادونا لدي الصحافه العالميه بلقب اخر هو "ذو الشعر الكثيف" El Pelusa.

ولم يجد الالمان خيراً من لقب "القيصر" لاطلاقه علي فرانس بيكنباور Franz Beckenbauer قائد المانشافت وافضل مدافع في التاريخ، ذلك اللاعب الذي قاد منتخب الماكينات للفوز بكاس العالم كلاعب ومدرب، وسجّل له التاريخ كونه اوّل من يكمل مباره كرة قدم علي الرغم من اصابته بخلع في الكتف!

فرينيك بوشكاش Ferenc Puskás النجم الخالد الذي مثل كلاً من هنغاريا واسبانيا، اطلقت عليه الصحف الاوروبيه اسم القائد السريع او قائد الفرقه السريعه Galloping Major، وهو لقب مرتبط بالرتبه العسكريه التي كان يحملها اللاعب في الجيش.

في هولندا، عرف الاسطوره يوهان كرويف Hendrik Cruijff بلقب الهولندي الطائر The Flying Dutchman، ونال القناص ماركو فان باستن Marco van Basten لقب "بجعه اوتريخت" The Swan of Utrecht، فيما نال زميله رود خوليت Ruud Gullit لقب "زهره التوليب السوداء" The black tulip، اما نجم البارسا رونالد كويمان Ronald Koeman، فكان لقبه "حبه الثلج الصغيره" Little Snowflake.

في انكلترا، لقب جاك تشارلتون Jack Charlton حامل كاس العالم عام 1966 بـ"الزرافه" The Giraffe، نظراً لطول عنقه وساقيه، فيما لقب نجم السبعينيات كيفن كيغان Kevin Keegan بـ"الفار العملاق" Mighty Mouse، وحاز روني Rooney لقب "الفتي الذهبي" Golden Boy، في الوقت الذي عرف بيكهام Beckham بلقب غريب وغير متوقع، هو "صاحب الخصيتين الذهبيتين" Golden balls، الذي اطلقته عليه زوجته فيكتوريا بعد ركله للاعب ارجنتيني في مونديال 1998 وخروجه مطروداً من اللقاء!

واطلق المعلق الايطالي الشهير كارلو بيليغاتي Carlo Pellegatti لقب "الرياح الشرقيه" The Eastern Wind علي النجم الاوكراني اندريه شفشينكو Andriy Shevchenko، فيما منح اندريا بيرلو Andrea Pirlo خلال وجوده مع الميلان لقب "تينكر بيل" Tinkerbell وهي الجنيه الصغيره في الروايه الشهيره التي تحولت لاحقاً الي احد ابرز اعمال هوليوود "بيتر بان".

ومن الالقاب الغريبه ايضاً، ما عرف من خلاله اللاعب الاروغوياني كريسيتيان رودريغز Cristian Rodríguez الذي وصفه والده بـ"البصل" El Cebolla، بسبب الرائحه الجميله التي تخرج منه عند تعرقه! اما النجم الارجنتيني ارييل اورتيغا Ariel Ortega فوصف بـ"الحمار الصغير" El Burrito، نظراً لقصر قامته وصغر حجمه!

وكما لُقّب والده، كذلك لُقّب المكسيكي خافيير هيرنانديز Javier Hernández بـ"شيشاريتو" The Little Pea، اي حبه البازلاء الصغيره، وذلك لشده اخضرار لون عينيه، فيما حصل قائد المنتخب الالماني فيليب لام Philipp Lahm علي لقب "اللاسلكي" Wireless، بسبب قدرته الكبيره علي اللعب والتكيف في اي مركز يطلبه منه المدرب.

ولان من الصعب علي طفل صغير ان يلفظ اسم اخيه ريكاردو ايزيكسون دوس سانتوس ليتي Ricardo Izecson dos Santos Leite، فانه اختار قول "كاكا" KAKA، دون ان يدري ان هذا اللقب سيرافق اخاه النجم البرازيلي، وسيحمل به كل الكؤوس والجوائز التي يحلم بها اي لاعب في العالم.

لقب اخر يضاف الي قائمه اكثر الالقاب غرابه، كان من نصيب النجم الارجنيتين السابق ومدرب اتلتيكو مدريد، دييغو سيموني Diego Simeone، الذي اطلقت عليه الصحف لقب رجل العصابات او قاطع الطريق El Cholo، نظراً لطريقه اللعب الخشنه التي كان يتميز بها عندما لعب في صفوف انتر ميلان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل