المحتوى الرئيسى

مدحت إسماعيل: فضيحة «فولكس فاجن» لن تنال من سمعة الوكيل المحلى

10/07 14:50

■ الطرازات المعيبه غير متوفره بمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا

■ ازمه الدولار وراء انخفاض المبيعات المستهدفه لتصل الي 2300 سياره

■ حمايه المستهلك يعقد اجتماع مع حماية البيئة لبحث نسب العوادم

اكدت الشركه المصريه التجاريه اوتوموتيف، الوكيل الحصري للعلامات الالمانيه "فولكس فاجن" و"اودي" في مصر، ان الازمه التي تمر بها مجموعة فولكس فاجن العالميه، عقب اكتشاف فضيحه خداع اختبارات انبعاثات عودام السيارات التي تعمل بوقود الديزيل، لن يكون لها اي تاثير علي سمعه الوكيل محلياً.

وقال مدحت اسماعيل، مدير عام قطاع المبيعات والتسويق بالشركه، انه لايوجد في الاساس سيارات تعمل بالديزيل في مصر، او بمنطقه الشرق الاوسط، وبالتالي لن تؤثر تلك الازمه علي مبيعات الوكيل المحلي خلال الفتره الراهنه او المقبله.

واكد في تصريحات خاصه لـ "المال"، ان الازمه التي تتعرض لها مجموعه فولكس فاجن العالميه، لا تتعلق بكفاءه المحركات او ضمانات معايير السلامه والجوده، وانما تتعلق بحمايه البيئه عبر خفض معدلات انبعاث الغازات الضاره، والتي لا تطبق بالاساس في مصر.

واشار الي ان الازمه ظهرت في بدايه الامر بالولايات المتحده الامريكيه، ثم امتدت الي دول اوربا واسيا، مثل بر يطانيا وفرنسا وكوريا الجنوبيه، الامر الذي ادي الي تفشي واتساع دائره الازمه، مما دعي تلك الدول الي طلب فتح تحقيق موسع حول الازمه، وكيفيه معالجتها.

واوضح ان الازمه لن يكون لها تاثير علي معدل المبيعات، وقال ان الاثر السلبي الوحيد الذي يقع علي الشركه يتعلق بازمه الدولار، وصعوبه فتح اعتمادات جديده للاستيراد.

وكشف عن خفض الشركه توقعاتها، ومستهدفات مبيعاتها خلال العام الحالي اذ تستهدف بيع 1500 وحده بدلاً من 1700، وفقاً لما كان مقدراً في بدايه العام لطرازات فولكس فاجن، بالاضافه الي 800 وحده من طرازات العلامه الفارهه اودي.

تجدر الاشاره الي ان عدد السيارات المعيبه المصنعه بمجموعه فولكس فاجن العالميه، والمزوده ببرنامج غش الغازات بلغت 11 مليون وحده، منها 5 مليون وحده، من العلامه فولكس فاجن، و2.1 مليون وحده من اودي، و1.2 مليون وحده من سكودا، و700 الف من العلامه سيات، بالاضافه الي 1.8 مليون شاحنه ضعيره.

كان اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، التابع لوزاره التموين والتجاره الداخليه، قد اكد في تصريحات سابقه لـ«المال» علي عقد اجتماع خلال الفتره المقبله مع جهاز تنسيق حمايه البيئه، التابع لوزاره البيئه، لبحث نسب الانبعاثات التي تخرج من عوادم سياره فولكسفاجن المباعه محلياً.

واوضح ان تدخل الجهاز ياتي بهدف حمايه صحه المستهلك من المنتجات المصنعه التي تشتمل علي عيوب في تصنيعها، مشيرًا الي ان الاجتماع الذي سيعقد سيتم خلاله معرفه ان كانت الانبعاثات الكربونيه للعلامه الالمانيه مطابقه في اللائحه التنفيذيه في قانون حمايه البيئه من عدمه.

«الانتاج الحربي» تتجه لتاسيس مصنع للمقطورات

علمت «المال» من مصادر مطلعه، ان وزاره الانتاج الحربي تتجه لتاسيس خط انتاج للمقطورات بمصانعها، وذلك بعد صدور قرار رسمي بمد مهله الترخيص للمقطورات المرخصه فعليًا لمده عام واحد كمهله اخيره، مع مضاعفه قيمه الرخصه والرسوم.

واضافت المصادر الي ان تكاليف معدات خط الانتاج ستصل الي نحو 750 مليون جنيه كحد ادني، بخلاف الانشاءات والمرافق القائمه بالفعل بمصانع وزاره الانتاج الحربي.

ولفت الي انه يجري حاليًا اعداد دراسه الجدوي الخاصه بالمشروع، بعد الاختيار بين بدائل عده للتعامل مع ازمه المقطورات في السوق المحليه، فقرار حظر الحركه نهائي، وحتي الان لم يتم التوصل لاليه لتعديل اوضاع المقطورات المرخصه فعلًا.

نرشح لك

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل