المحتوى الرئيسى

1.7 مليون دولار دعما من الصين لحماية الحياة البرية في بتسوانا

10/07 09:19

قدمت الحكومه الصينيه منحه ماليه قدرها 7ر1 مليون دولار أمريكى لحماية الحياة البرية في بتسوانا ، وتاتي هذه المنحه في اعقاب مساعده صينيه اخري للبلاد ، حيث تكفلت الصين بنقل 500 حيوان من بينهم400 حيوان بري ومائي من الظباء الافريقيه الي المحميه الطبيعيه الوطنيه في صحراء كالاهاري الواقعه بوسط بتسوانا.

وقال تشيكيدي خاما وزير البيئه والحياه البريه والسياحه البتسواني "كان يواجهنا نقص التمويل في تلك المجالات،ونود ان نعرب للحكومه الصينيه عن امتناننا للمساعدات التي جاءت في وقتها ".

وقال السفير الصيني لدي بوتسوانا،تشينج زهوكيانج، "لقد اتخذت الصين خطوات متتاليه لحمايه الحياه البريه، كما اتخذت حكومتها جميع التدابير اللازمه من اجل الحفاظ علي الموارد الطبيعيه ومكافحه الصيد والتجاره غير المشروعه للحيوانات البريه".

تجدر الاشاره الي ان بكين قامت بتدمير 660 كيلو جراما من عاج الافيال تمت مصادرتها في مايو الماضي ، وهذه هي ثالث مره تقوم فيه الحكومه بتدميرعام لعاج مصادر منذ ينايرعام 2014، وتلتها مبادرات مماثله في دونج جوان (حيث تم سحق 2ر6طن) وفي هونج كونج (تم حرق 28 طنا).

يذكر ان الحكومه الصينيه ساهمت طويلا في جهود المحافظه علي البيئه في افريقيا، بما في ذلك تقديم تبرعات ماليه مماثله لكينيا.

ففي عام 2014، قدمت الصين 515 الف دولار امريكي لاطلاق مبادره في كينيا لتمكين مناطق المحميات الطبيعية المجاوره للمشاركه في الحفاظ علي البيئه ، وعلي الرغم من الجهود العالميه، تندثر الافيال ووحيد القرن من قاره افريقيا بصوره سريعه، ويقدر تعداد الافيال في القاره بنحو 500 الف مقارنه بعددهم عام 1980 والذي كان يصل الي 2ر1 مليون.

وكان رئيس الوزراء الصيني لي كيه تشيانج قد تعهد خلال زيارته لافريقيا العام الماضي بتقديم مساعده مجانيه لافريقيا تصل الي 10 ملايين دولار للحفاظ علي الحياه البريه وتعزيز البحوث المشتركه في حمايه التنوع البيولوجي، ومنع ومكافحه التصحر وتعزيز الزراعه الحديثه.

وحث نجم كره السله السابق والمستشار السياسي الصيني، ياو مينج ،المعروف بمواقفه ضد الصيد غير المشروع وحملاته رفيعه المستوي ضد تلك التجاره، علي سن تشريعات لمنع بيع اي منتجات حيوانيه غير مشروعه.

وبالنسبه لعامه الاشخاص، فان المتطوع الصيني تشو تشيانج قد اسس عام 2011 صندوق "مارا الائتماني" للحفاظ علي البيئه في كينيا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل