المحتوى الرئيسى

المدعي الفيدرالي: الرئيس السابق للأمم المتحدة باع ضميره مقابل ساعات وملابس

10/07 09:58

اتهمت السلطات الامريكيه الرئيس السابق للجمعيه العامه في الأمم المتحدة "جون اش" بتلقي رشاوي من ملياردير صيني.

وقالت السلطات ان الادعاء العام في نيويورك "جون اش "حوّل الامم المتحده الي مسرح للتربح" عندما ساعد الملياردير الصيني "نج لاب سينج" علي الفوز بعقود بناء مقار حكوميه.

من جهته، اعرب الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" عن "صدمته وقلقه العميق" من تلك الاتهامات؛ ووفق بيان المدعي الفيدرالي فان السلطات الامريكيه اتهمت " اش" بتلقي رشاوي تقدر بنحو 1.3 مليون دولار أمريكي.

وقال المدعي الفيدرالي "بريت بهارا " انه في مقابل الحصول علي ساعات رولكس وملعب لكره السله وملابس فخمه حسب الطلب، باع "جون اش" نفسه والمؤسسه العالميه التي يتراسها.

ووفق الادعاء فان "اش" استغل منصبه كمبعوث دائم لبلاده انتيجوا وباربودا "وهي مجموعه جزر في الكاريبي" في الامم المتحده ورئيس الجمعية العامة لدعم فوز الملياردير الصيني بحق بناء مركز للمؤتمرات تابع للامم المتحده يقدر ثمنه بمليارات الدولارات في ماكاو حيث يقيم الملياردير" لاب سينج".

واضاف الادعاء ان "اش" سهل عقد اجتماعات بين مسئولين حكوميين في انتيجوا وكينيا والملياردير الصيني لمنحه عقود انشاء مشاريع عملاقه.

يذكر ان مركز المؤتمرات- الذي تلقي " اش" الرشاوي لمنح امتياز بنائه لرجل الاعمال الصيني - كان مقررا ان يكون مقرا لتشغيل الاقمار الاصطناعيه التابعه للامم المتحده.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل