المحتوى الرئيسى

هل من الأفضل أن تكون قصيرا أم طويلا؟ - BBC Arabic

10/06 17:46

هل هناك ميزه في الاشياء ذات الحجم الاكبر، ام ان الاشياء الثمينه تاتي مغلفه في علب صغيره؟

يمثل طولك حقيقه بيولوجيه لا تستطيع ان تفعل شيئاً لتغييرها، لكنها تؤثر علي مصيرك بطرق لا تدركها. اجري قسم "بي بي سي فيوتشر" مسحا للادله التي تشير الي تاثير طول الانسان او قصره علي حياته، بدايه من جاذبيته الجنسيه، الي حسابه البنكي، وحتي طول بقائه علي قيد الحياه.

كان الرئيس الأمريكي أبراهام لينكولن اطول من الرئيس الحالي باراك أوباما، حيث كان يبلغ طوله 193 سنتيمتراً، اي مايزيد عن متوسط طول الامريكيين بنحو ثمانيه سنتيمترات. وقد توصلت دراسه حديثه الي ان المرشحين الاطول قامه يحصدون عدداً اكثر من الاصوات.

وبعيداً عن السباق الرئاسي للبيت الابيض، يعتبر الرجال والنساء من طوال القامه هم الاوفر حظاً في التمتع بصحه جيده، ومستوي مميز من الذكاء، وشخصيه طاغيه، وهم كذلك الاوفر حظاً في الحصول علي وظائف، وكسب المال. لعل الامر يتعلق بربطنا بين الطول وبين العظمه، او السيطره، وهما صفتان مهمتان للقياده.

لكن الطول ايضاً يتعلق بالتغذيه في فتره الطفوله. لذا فربما يعتبر الطول مؤشراً علي ظروف النشاه في فتره الطفوله، والتي يمكن ان تؤثر بدورها علي تعليم الشخص ونجاحه في الحياه فيما بعد.

لكن ليس كل الناجحين في حياتهم من الرجال هم من طوال القامه بالطبع. (فكل من ونستون تشرشل ومارتن لوثر كنغ كانت لهم جاذبيتهم الشخصيه رغم كونهم من فئه قصار القامه). لكن علي اساس الانطباع الاول وحده، يحصد الرجال طوال القامه ميزه واضحه.

النتيجه هنا هي انه من الاسهل علي طوال القامه ان يكونوا متفوقين.

الرجال طوال القامه يتمتعون بجاذبيه جنسيه اكثر من غيرهم. فقد اثبتت الدراسات ان الرجال والنساء طوال القامه يعتبرون اكثر جاذبيه بشكل عام.

ومن باب الفضول يمكنك توقع طول شخص معين من خلال شكل الوجه، اي ان الصوره التي تظهر الوجه والتي يضعها اصحابها علي مواقع المواعده بين الجنسين لا تخفي تفاصيل الجسد.

وعلي الرغم من حصول النساء طويلات القامه علي تصنيف "النموذج المثالي" للمراه، الا ان النساء طويلات القامه، لا يتمتعن بميزه كبيره علي مواقع المواعده بين الجنسين في الوقت الذي يعتبر فيه الطول المتوسط مفضلاً بشكل عام.

حتي بالنسبه للرجال، يعتبر القوام الممشوق ذو مزايا مختلطه، اذا كان الناس ينظرون الي مميزاتك الاخري.

احدي الدراسات الحديثه اختبرت حكم النساء علي حجم قضيب الرجل. فبالنسبه للرجل الطويل، يعتبر حجم قضيبه مهماً في تقييم مدي جاذبيته بشكل عام. ربما كان الرجال ذوو البنيه الممشوقه يرفعون من سقف توقعات النساء، ولذلك يكون الحكم عليهم قاسياً اذا لم يكونوا علي مستوي هذه التوقعات. فليس صحيحاً ان طول القامه او حجم الجسم وحده يكفي لجعل الرجل جذاباً.

النتيجه هنا تتلخص في ان الرجال الاطول قامه هم الاوفر حظاً في العلاقات مع الجنس الاخر، لكن ذلك لا يعني دائماً النجاح.

كل ما تحتاجه هو ان تنظر الي ملعب كره سله او الي مضمار سباق لكي تدرك ان اللاعبين الاطول سيقاناً لهم ميزه واضحه.

فالاطراف الاطول يمكن ان تغطي الارض بشكل اسرع، وتجعل صاحبها يصل لمسافه ابعد. الاكثر من ذلك، في العاب مثل كرة القدم الأمريكية، طوال القامه من اللاعبين يتمكنون من المشاهده من فوق رؤوس منافسيهم، مما يسهل عليهم تمرير الكره.

لكن الجسم الصغير يمكن ان يتمتع بميزه اخري. فالامر يستغرق وقتاً اقل فيما يتعلق بنبض الاعصاب لديه لكي تنتقل من الاطراف الي الدماغ، مما يعني ان وقت رد الفعل يكون اسرع.

وربما يكون قصار القامه اكثر فطنه، وهو ما يمكن ان يساعد كثيرا فناني القتال مثل جاكي تشان علي النجاح. ومن الصعب والمرهق ايضا انحناء الجسم الاطول، بينما يكون قصار القامه افضل اداءً في العاب القوي، والتزلج، والغطس.

فكر في جسمك قليلاً علي انه سياره علي سبيل المثال. وبكلمات تقنيه صرفه، كلما كانت السياره اكبر حجماً، كانت ابطا في التوقف في حاله الحاجه الي تجنب وقوع اصطدام.

الاكثر من ذلك هو انه كلما كانت السرعه كبيره، كانت نتائج الاصطدام اكثر ايلاماً وفداحه. وبالطبع يستغرق قصار القامه مسافه اقصر عند السقوط. فحسب احدي التقديرات، تزيد قدره صاحب القامه الاطول بنحو 20 في المئه علي بناء ضعفي الطاقه الحركيه اثناء السقوط.

ربما يفسر ذلك السبب في ان تعرض طوال القامه لاصابات اكثر خلال حياتهم قد تصل الي ضعف ما يتعرض له قصار القامه من اصابات.

فالنساء صاحبات الطول الذي يصل الي خمسه اقدام و8 بوصه يصبن بكسور في منطقه الحوض بنسبه الضعفين مقارنه بمن يبلغ طولهن خمسه اقدام وبوصتين فقط.

النتيجه هنا تتلخص في ان الاقصر قامه هم اقل عرضه للحوادث من طوال القامه.

تعرف مدينه فيلاغراند ستريسيلي، في سردينيا بايطاليا، بوجود اكبر نسبه من المعمرين في اوروبا.

وبينما تساهم في ذلك اسباب عديده من بينها طعام البحر المتوسط والحياه الاجتماعيه النشطه، فان احد الاسباب المحتمله ايضاً هي وقوع الناس في تلك المنطقه ضمن فئه قصار القامه، حيث يبلغ متوسط طول الذكور هناك حوالي 160 سنتيمتر لكبار السن.

ويعتبر ذلك مدهشاً. فعندما كان الاطفال الاكثر صحه يصبحون طوال القامه، كنت تتوقع ان يكون طول القامه مؤشراً علي اللياقه الجسديه. لكن عندما ناخذ في الاعتبار عوامل اخري مثل الطعام والرعايه الصحيه، يبدو ان طوال القامه يعانون صحياً كلما تقدم بهم العمر.

فعلي سبيل المثال، كلما كان في جسدك خلايا اكثر، فان ذلك يزيد من خطر الاصابه بالسرطان. كما ان الجسد الاطول يمكن ان يستهلك طاقه اكبر، مما يزيد من انتاج السموم التي تساهم في اصابه الجسد بالامراض المختلفه.

فمن بين اولئك المعمرين من سكان سردينيا، عاش طوال القامه اقل بعامين من اقرانهم قصار القامه. دراسه اخري اجريت علي 1.3 من الاسبان، اظهرت ان كل سنتيمتر زياده في الطول يساهم في خفض ما يقدر بنحو 0.7 من عمر الشخص.

النتيجه هنا مفادها ان الجسم الاقصر يعني حياه اطول.

رغم هذه المخاطر الصغيره التي تهدد حياتك، هناك ميزه واضحه لصاحب القامه الطويله: حيث توصلت دراسات متعدده الي انه كلما زاد طولك، زادت لديك نسبه السعاده والاستمتاع بالحياه.

يعود ذلك علي الارجح الي حقيقه ان طولك يمكن ان يؤثر علي فرصك الوظيفيه، ويساعدك علي كسب المزيد من المال، مما يعني ان طوال القامه يجدون طريق الحياه ممهداً قليلاً امامهم.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل