المحتوى الرئيسى

النظام السوري يفرج عن معارض بعد توقيفه لساعات

10/06 17:19

منذر خدام القيادي في هيئه التنسيق الوطنيه

اتفاق اميركي روسي علي عقد لقاء حول سوريا

الغايه من الضربات الروسيه في سوريا لا تزال مجهوله

بغداد: رفضنا تنسيقًا عسكريًا مع روسيا وايران وسوريا

دخول روسيا جبهه سوريا اطاله للازمه

صور تؤكد الوجود العسكري الروسي في سوريا

عبدالله المعتوق: استمرار ازمه سوريا وصمه عار

غارات روسيه جديده في سوريا

فنزويلا تدعم الضربات الروسيه في سوريا

اكد المعارض السوري، منذر خدام، لـ ايلاف انه لا يعلم سبب توقيفه من قبل النظام، مؤكدا في الوقت ذاته، انه لم يتم سؤاله عن اي شيء، وان مسؤول الامن في الفرقه الثالثه قدم له ما اشبه بالاعتذار عن توقيفه.

نفي منذر خدّام القيادي في هيئه التنسيق الوطنيه لـ ايلاف معرفته باسباب توقيفه من قبل النظام السوري لساعات ثم الافراج عنه. واكد "في الحقيقه لا اعلم لماذا تم توقيفي لانني لم اسال عن اي شيء".

لكنه راي انه من" اللافت ان حاجز الفرقه الثالثه هو الذي اعتقلني، وليس المخابرات العسكريه".

 وقال "لم تتم الاساءه الي، بل قال لي مسؤول الامن في الفرقه سوف لان ارسلك الي دمشق، بل سوف اخلي سبيلك من عندنا، وبالفعل هذا ما تم.".

لكن خدام اوضح انه: "جاء حوالي الساعه الواحده مسؤول في الأمن العسكري، وقال بما يشبه الاعتذار لقد ازلنا اسمك عن جميع الحواجز، واخذني بسيارته حوالي الساعه الرابعه بعد الظهر الي الحاجز الذي اعتقلني، وركبت من هناك باصا متوجها الي اللاذقيه..هذا ما تم بالفعل".

ولم تعرف حقيقه الامور و هل هذا التوقيف بمثابه تهديد لخدّام بالاعتقال ام انه رساله لهيئه التنسيق؟

وفي كل الاحوال شكر خدّام عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي  "فايسبوك" كل من وقف وتضامن معه، ولم يجد في اعتقاله فرصه للنيل من هيئه التنسيق المعارضه .

وكان خدام قد تم توقيفه في نقطه عسكريه قرب حاجز القطيفه (ريف دمشق) من الساعه الثامنه صباحا ولغايه الرابعه بعد الظهر الجمعه بسبب ماقيل انها مذكره توقيف بحقه صادره عن الامن العسكري.

وكانت زوجه خدام اكدت خبر توقيفه علي حاجز القطيفه، مضيفه انه اعلمها  هاتفيا«بوجود مذكره توقيف بحقه من فرع الامن العسكري».

خدام (67 عاما) كاتب وسياسي واستاذ في جامعه تشرين في اللاذقيه، وهو عضو في الهيئه التي تضم مجموعه من الاحزاب والشخصيات السوريه من معارضه الداخل المقبوله من النظام. كما يراس المكتب الاعلامي للهيئه ومازال النظام السوري يعتقل عددا من اعضاء هيئه التنسيق منهم عبد العزيز الخير ورجاء الناصر دون تهم محدده ودون تحويلهم الي القضاء.

من جانبه، انتقد المحامي السوري ميشال شماس علي صفحته في موقع التواصل الاجتماعي الكنيسه الروسيه، ونشر اسماء معتقلين سوريين، اوضح ان هذه القائمه "برسم الكنيسه الروسيه والكنيسه الارثوذكسيه السوريه اذا كانتا حقاً تقفان ضد الارهاب في سوريا" ،وكانت الكنيسه في موسكو وقفت مع النظام السوري ومع الضربات الجويه في سوريا.

وجمع شماس اسماء بعض المعتقلين السوريين المسيحيين الارثوذكس في سجون النظام السوري ، وتساءل: "اليس ارهابا اعتقال الناس علي ارائهم ومواقفهم.. ؟ كم من المعتقلين المحسوبين علي الطائفه الارثوذكسيه، ولم يحرك مسؤولي الكنيسه ساكناً بشانهم..؟ام ان الامر لايعنيهم… واذا كان مسؤولي الكنيسه لا يعرفون اسماء هؤلاء المعتقلين فساذكرهم باسمائهم لعل الذكري تنفعهم".

المعتقلون هم، بحسب شماس، المحامي خليل معتوق من المشيرفه- حمص معتقل منذ ثلاث سنوات والدكتور سالم مروش من حماه معتقل منذ اكثر من ثلاث سنوات و الشاب نبيه ورده من حماه معتقل ايضا منذ اكثر من ثلاث سنوات و الشاب جورج عبد اللطيف من صدد معتقل منذ اكثر سنتين و الشاب حسني اسبر من حب نمره – حمص معتقل منذ اكثر من سنتين والشاب الياس حنون من حمص معتقل منذ اكثر من سنتين و الشابه زينه شهلا من دمشق اعتقلت منذ اسبوعين هناك اسماء اخري لم يتجرا اهلهم عن الاعلان عن اسمائهم. 

واختتم بالقول "حسب ماتعملت وما سمعته منذ صغري ان رساله المسيح للكنيسه "هي الدفاع عن الفقراء والمضطهدين والمظلومين"، واعتقد جازما ا نه لو عاد المسيح مره ثانيه الي هذه الارض لتبرا مما يفعله رجال الدين باسمه".

وكانت الكنيسه الارثوذكسيه في روسيا اعربت الاربعاء عن دعمها قرار موسكو شنّ غارات جويه في سوريا ضد تنظيم "داعش"، ووصفت هذا التدخل بـ"المعركه المقدسه" .

ونقلت وكاله انترفاكس الروسيه للانباء عن رئيس قسم الشؤون العامه فسيفولود تشابلن ان "القتال ضد الارهاب هو معركه مقدسه اليوم، وربما تكون بلادنا هي القوه الانشط في العالم التي تقاتله".

واعلن تشابلن ان الكنيسه تدعم قرار روسيا استخدام قواتها الجويه في سوريا لمهاجمه تنظيم "داعش".

وقال بطريرك الكنيسه الروسيه كيريل في بيان "لقد اتخذت روسيا قرارا مسؤولا باستخدام القوه العسكريه لحمايه الشعب السوري من المعاناه التي يلحقها بهم الارهابيون".

واعتبر البطريرك ان التدخل المسلح ضروري لان "العمليه السياسيه لن تؤدي الي اي تحسن ملحوظ في حياه الابرياء المحتاجين الي الحمايه العسكريه".

وتحدث عن معاناه المسيحيين في المنطقه وخطف رجال الدين المسيحيين وتدمير الكنائس، مضيفاً ان "معاناه المسلمين لا تقل عن ذلك".

ووجه البطريرك بوابل من الانتقاد من المسيحيين السوريين علي مواقع التواصل الاجتماعي كما قالت "منظمه سوريون مسيحيون من اجل السلام" في تصريح صحافي انه" من موقعنا وانتمائنا الوطني العميق وايماننا العميق بحق الشعوب بالدفاع عن نفسها وتقرير مصيرها، ورفضنا المطلق للعنف والظلم والارهاب بكل تجلياته، نعلن استنكارنا الشديد لمثل تلك التصريحات الدينيه والعقائديه المختلفه، كما اننا نبدي رفضنا لاي محاوله لاستغلال مثل هذا التصريح، والذي يؤدي بالتالي الي صراعات عقائديه منحرفه وعبثيه، ويهمنا ان نوضح انّ مثل هذا التصريح للكنيسه الروسيه، وما شابهه لا يمثل المسيحيين، وبالتالي لا يعنيهم، ولا يعبّرعن قناعاتنا وتطلعاتنا، بغض النظرعن انّ الكنيسه الروسيه ليست وصيّه علي المسيحيين اصلاً، مع تاكيدنا القاطع برفض مفهوم الحرب المقدسه في المسيحيه، كما نرفض اي حرب تحت اي مسمي او غطاء ديني".

 واستنكرت مثل هذا التصريح جمله وتفصيلاً، "لاننا نعتبره تصريحاً سياسيا، يجب الا يصدر عن رجل دين يتراس اعلي سلطه كنسيه في الجمهوريه الروسيه الاتحاديه، وهو بالتالي تصريح غير مقبول".

فورد يقلل من فعاليه الضربات الروسيه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل