المحتوى الرئيسى

السودان ينفي لبعثة تحقيق أفريقيه وجود «جيش الرب» المعارض لأوغندا بالحدود السودانية

10/06 15:19

قالت بعثه تحقق تابعه للاتحاد الافريقي، ان مسئولين عسكريين في السودان ابلغوهم بعدم وجود “جيش الرب” الاوغندي المعارض لحكومه كمبالا، وزعيمه جوزيف كوني، في منطقه “كافيه كنجي” احدي المناطق الحدوديه المتنازع عليها مع دوله جنوب السودان.

وافاد تقرير للجنه التحقق، التي راسها مبعوث الإتحاد الافريقي الخاص لجيش الرب, الجنرال المتقاعد جاكسون تويي،-لموقع “سودان تربيون” الاخباري اليوم- ان البعثه زارت الخرطوم سبتمبر الماضي، بعد تلقيها دعوه من السودان ، اعقبت صدور تقرير من الأمين العام للأمم المتحدة، يتحدث عن تواجد جوزيف كوني في منطقه “كافيه كنجي”.

واورد التقرير، ان مبعوثي الاتحاد الافريقي قابلوا العديد من المسئولين العسكريين والمدنيين السودانيين، الذين نفوا وجود جيش الرب وجوزيف كوني في “كافيه كنجي”, واكدوا تعاونهم الكامل مع الاتحاد الافريقي بما في ذلك تسهيل زياره مشتركه لكافيه كنجي مستقبلا.

وافادت تقارير- في وقت سابق- بتحركات لمليشيا جيش الرب بقياده القس جوزيف كوني بين حدود دارفور وافريقيا الوسطي والكونغو، بعد تعرض وجوده في جنوب السودان لضغوط عسكريه.

ونقلت تقارير صحفيه الاسبوع الماضي، عن اعتزام الولايات المتحده الاميركيه نشر قوات خاصه علي الحدود بين السودان وافريقيا الوسطي، لملاحقه كوني.

وبحسب مصادر حكوميه مطلعه، وفقا لـ”سودان تربيون”- فان اللقاء الذي جمع وزيري خارجيه السودان وامريكا في نيويورك الجمعه الماضيه، يفترض ان يناقش مساله نشر القوات الاميركيه علي الحدود مع افريقيا الوسطي والسودان، الا انه لم ترشح اي معلومات حول ما اذا كان الموضوع اخضع لنقاشات الوزيرين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل