المحتوى الرئيسى

إعلاء لعلم مصر في سيناء.. فنانون قاتلوا في حرب أكتوبر

10/06 14:40

يعتبر الفن هو القوه الناعمه المصريه التي شكلت الوجدان المصري والعربي، والتي وحدت الأمة العربية حول قضاياها المصيريه، وزرعت قيم الوطنيه والايثار والمحبه والتسامح والتعليم علي المستوين الوطني والعربي وغرست في العقل العربي كل القيم المعنويه التي تعلو بالامم وتضعها علي طريق النهضه.

وحينما يقدم الفنان بنفسه تجسيدا عمليا لمعني التضحيه من اجل الوطن يصبح مشاركته في العمل الفني الذي يعكس ذلك هو جزء من الواقع الذي عايشه وتجسيد عملي يعكس مصداقيه فنه، ومن هنا كان تالق فنانينا لانهم عكسوا واقع عايشوه في الزود عن الوطن ومساهمه بارواحهم في معركه السادس من اكتوبر الخالده التي حققت فيها القوات المصرية اكبر انتصار لها في العصر الحديث ورفعت قامه مصر الي عنان السماء .

من بين هؤلاء الفنانين اسماء وضعت روحها علي كفها وشاركت بالفعل في اعمال قتاليه في حرب تحرير سيناء ومنهم علي سبيل المثال لا الحصر:

- تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1970

-التحق بالقوات المسلحة فور، بالجيش الثالث الميداني باداره الشئون المعنويه،

- قام بمهمه وطنيه كبري حيث اختارته قيادته نظرا لتمتعه بقدره فائقه علي الاقناع ووظنيه جارفه -استطاع بها تجميع الجنود الشاردين بعد النكسه .

- كتيبته "الكتيبه 26 " هي اول كتيبه عبرت القناه يوم السادس من اكتوبر واول طلائع الجيش التي اقتحمت حصون العدو.

- الف كتابا يحكي فيه اسرار الجنود في الحرب و حمل اسم "الكتيبه26". حكي فيه بطولات نادره لابطال ليسوا مشهورين ولكنهم سطروا بدمائ هم اروع نماذج لفداء وطن بالروح والدم .

- تخرج من المعهد العالي للسينما عام 1967 ثم التحق بالقوات المسلحه .

- شارك في حرب اكتوبر وكان من ابطالها و له ذكريات و بطولات كثيره، كان يقصها في كل مناسبه اجتماعيه علي الاهل والاصدقاء , تحكي بطولات وتضحيات , لكنه كان يحتفظ بمراره دفينه تحتل حيزا في ذاكرته سببها اضرار الجيش الانسحاب من منطقه فايد العسكريه ومطار فايد بعد حادث الثغره , ولم يهدا له بال الا بعد اسحاب القوات الإسرائيلية، الي شرق القناه وعادت كامل المنطقه الي مصر.

-حصل علي ليسانس الاداب من جامعه القاهره عام 1970 ثم التحق بالقوات المسلحه.

-شارك في حرب اكتوبر،ويحكي دائما عن مدي فخره بالمشاركه في حرب اكتوبر و دائما ما يحكي قصته المؤثره في حرب اكتوبر حيث استشهد احد زملائه و حمله وصيه يرسلها الي اهله و هي الا ياخذ احد من اهله العزاء الا بعد تحرير مصر من العدوان و بالفعل اوصل الفنان احمد بدير الوصيه و حتي الان يحكي بهذه البطولات و القصص المؤثره.

-التحق بالجيش سنه 1968م و شارك في حرب الاستنزاف و حرب اكتوبر و خرج سنه 1974م في ثاني دفعه يتم تسريحها.

-كان ضمن الفرقه الثامنه في حرب اكتوبر علي جبهه القتال في كتيبه للدفاع الجوي ولدوره الكبير في تحديد احداثيات الرادارات ورصد طائرات العدو بيقظه ودقه غير معهوده ردعت العدو في محيط كتيبته وشلت حركتها تم ترقيته لرتبه شاويش اثناء القتال وذلك لايحدث الا حين يتميز المقاتل ويتفوق في العطاء علي اي مقياس قتالي .

-ممثل ومخرج مصري، من مواليد يوليو عام 1953.

-حاصل علي بكالوريوس فنون مسرحيه عام 1978، وعمل ممثلا ومخرجا بالفرقه الغنائيه الاستعراضيه، وادي ادوارًا عديده في السينما والمسرح والتليفزيون.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل