المحتوى الرئيسى

«بيزنيس إنسايدر»: 12 شاهدًا علميًّا حديثًا تشير إلى احتمال وجود حياة خارج الأرض - ساسة بوست

10/06 12:31

منذ 1 دقيقه، 6 اكتوبر,2015

كل شخص منا يتكون في الاساس من ذرات كانت يومًا ما جزءًا من نجم منفجر. بما في ذلك الكربون الذري، والنيتروجين، والاكسجين، والتي تعد المكونات الاساسيه للحياه.

علي مدي مليارات السنين، تكثفت هذه المكونات علي شكل سحب غازيه ونجوم جديده وكواكب وهو ما يعني ان المكونات، وبالتالي امكانيه الحياه، موجوده خارج الارض وتنتشر في جميع انحاء الكون.

هناك ما هو اكثر من ذلك، فقد ظهر عدد من الاكتشافات العلميه التي تشير بقوه الي ان هناك حياة خارج الأرض اما في نظامنا الشمسي او خارجه.

السؤال الجوهري لم يعد “هل هناك حياه خارج الارض؟”، بل “هل سنعثر عليها يوما ما”.

(1) في وقت سابق من هذا العام، قدر فريق من العلماء انه منذ 4.5 بليون سنه ضوئية كانت خمس مساحه المريخ علي الاقل مغطاه بمحيط يبلغ عمقه 450 قدمًا. اي علامات للحياه التي ربما تكون قد سبحت يوما في هذه المياه ربما تكون مخفيه في تربه المريخ.

اقرا المزيد عن هذه الدراسه من هنا.

(2) ولكن الماء وحده لا يكفي. انت ايضا بحاجه الي وقت. اكتشفت دراسه في اغسطس الماضي ان المياه كانت موجوده علي سطح المريخ لمده 200 مليون سنه اطول مما كان يعتقد سابقًا. ما هو اكثر من ذلك، فقد كانت هناك حياه علي الارض في نفس الوقت الذي تواجدت فيه اخر البحيرات علي سطح المريخ.

المزيد عن هذه الدراسه من هنا.

(3) الكويكبات والمذنبات هي مفتاح تكوين الحياه علي الارض كما يعتقد العلماء. ولاسيما المذنبات، وفقًا لما ورد في تقرير صدر في اغسطس الماضي، والذي اكد ان تاثير المذنبات يسبب تجمع الاحماض الامينيه وتشكل اللبنات الاساسيه للحياه. وفقا لما يتوافر لدينا من معلومات حول تكوين النظام الشمسي، هناك مذنبات في الانظمه الكوكبيه والتي يمكنها ان تفعل الشيء نفسه.

للمزيد عن هذه الدراسه من هنا.

(4) اوروبا، القمر الصغير لكوكب المشتري، يظهر عروقا بنيه اللون يشتبه بانها اشارات للمياه السائله الاكثر دفئًا وقذاره والتي تسربت عبر قشره القمر. اوروبا يمكن ان يحوي من المياه اكثر مما يحوي كوكب الارض وهذا هو السبب في ان كلًّا من الولايات المتحده واوروبا تستثمران مئات الملايين من الدولارات في التصاميم للبعثات المستقبليه التي من شانها ان تبحث عن الحياه علي سطحه.

للمزيد عن هذه الاستثمارات الامريكيه والاوروبيه في قمر المشتري من هنا.

(5) خلف اوروبا، هناك انسيلادوس قمر كوكب زحل. والذي اكد العلماء هذا الشهر انه يؤوي محيطًا ضخمًا تحت غلافه الجوي الجليدي. مثل اوروبا، محيط انسيلادوس هو مكان مثالي محتمل للحياه خارج الارض.

اعرف المزيد عن اكتشاف العلماء لمحيط انسيلادوس من هنا.

(6) الدليل الاكثر اقناعًا بوجود حياه علي كوكب انسيلادوس جاء في ورقتين نشرتا في وقت سابق من هذا العام. وهما تشيران بقوه الي وجود الفتحات الحراريه المائيه، من نفس النوع الذي ولد الحياه علي كوكب الارض، تظهر وكانها تبطن قاع محيط القمر.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل