المحتوى الرئيسى

دراسة: ثلث أنواع الصبار معرضة للانقراض

10/06 12:08

اعلن علماء يوم الاثنين ان نحو ثلث نباتات الصبار في العالم تواجه خطر الاندثار بسبب مخاطر منها التجاره غير المشروعه وانتشار المزارع في المناطق القاحله الامر الذي يجعل هذا النبات من اكثر الانواع عرضه للانقراض.

وقالت باربره جوتش المشرفه علي هذه الدراسه لرويترز فيما يتعلق بهذه النتائج التي توصل اليها فريق دولي من الباحثين "نحن في غايه الدهشه ان نجد مثل هذه النسبه المرتفعه من انواع الصبار المهدده ... بعدد كبير من الاخطار".

واوضحت الدراسه ان 31 في المئه من 1478 نوعا من الصبار جري تقييمها علي شفا الاندثار -وهي نسبه مرتفعه اذا قورنت بالنسبه المقابله لانقراض الثدييات والبالغه 25 في المئه او 12 في المئه للطيور.

يتراوح طول نبات الصبار من سنتيمتر واحد الي 19 مترا ويقتني لالوان زهوره البديعه فيما تحظر معاهده دوليه الاتجار في انواع معينه من هذا النبات.

ووصفت انجر اندرسن المدير العام للاتحاد الدولي لصون الطبيعه -الذي وضع قائمه حمراء بانواع الصبار المهدده بالانقراض- هذه النتائج بانها تبعث علي القلق.

وقالت "يؤكدون ان حجم التجاره غير المشروعه في الانواع البريه اكبر كثيرا مما كنا نعتقد من قبل". وتعمل جوتش ايضا لدي الاتحاد الدولي لصون الطبيعه.

وقالت الدراسه ان الماشيه التي ترعي في المناطق الجافه وانتشار مزارع غير رسميه للصبار علاوه علي التوسع في المشروعات العمرانيه من بناء طرق تهدد اماكن معيشه النبات في الامريكتين من تشيلي واوروجواي الي المكسيك والولايات المتحده.

وقال العلماء في دوريه (نيتشر بلانتس) ان معظم اصناف الصبار تنمو في الامريكتين باستثناء نوع واحد يزرع في افريقيا ومدغشقر وسريلانكا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل