المحتوى الرئيسى

الحجر الذي قد يسهل حياتك Pebblebee Stone - البوابة العربية للأخبار التقنية

10/06 11:36

“ان تجعل الاخرين سعداء مع مقدرتك علي رعايه عائلتك” هذا هو تعريف النجاح بالنسبه لـ “دانيال داورا” الذي اخبرنا هو وشريكه “نيك بيرسون” عن مشروع بابلبيي ستون Pebblebee Stone وتجربتهم في ريادة الأعمال في حوار خاص اجرته البوابه العربيه للاخبار التقنيه معهما، لقد ارادا ان يكون هذا المشروع اداه لتسهيل وتبسيط المهام التي تقوم بها يوميا كاخذ الصور الي ارسال الرسائل الي تحديد مواقع الاشياء، فهل نجحا في ذلك؟

قام كل من “دانيال داوارا” وشريكه “نيك بيرسون” بتاسيس شركه بابيلبيي Pebblebee  في عام 2012، حيث بدا المشروع عندما اراد “دانيال” ان يرسل رساله لزوجته يوميا يخبرها انه قد وصل للمنزل، ثم عاني شريكه “نيك” من ان طفله يقوم باخفاء الاشياء في المنزل ولا يستطيع ايجادها، فكرا بان يقوما بصنع اداه تقوم بارسال رسائل معده مسبقا وتقوم بمهمات مبرمجه وتحدد موقع الاشياء التي تم ربط الاداه بها، فكان جهاز بابلبيي ستون Pebblebee Stone الذي يعمل مع الهواتف الذكيه واجهزه المنزل واي شئ اخر، وقاما بطرح مشروعهما علي منصه التمويل الجماعي كيكستارتر Kickstarter لتوفيره لعامه الناس.

قام دانيال ونيك بتمويل شركتهما بنفسهما ومن مشروع سابق كانا قد طرحاه علي منصه كيكستارتر Kickstarter اسمه Honey، وهو جهاز للعثور علي الاشياء، وقد حصل علي تمويل بقيمه 200 الف دولار، وبالاضافه للمبيعاتهم، كل ذلك مكنهما من الاستمرار وتمويل تطوير النموذج الاولي لجهاز بابلبيي ستون Pebblebee Stone.

يحوي جهاز بابلبيي ستون Pebblebee Stone علي ميزات عديده منها: الحجم الصغير، البطاريه القابله للشحن، زر متعدد الوظائف، التتبع بواسطه البلوتوث، حساس الحركه، حساس للحراره، بروتوكول مفتوح المصدر للدمج مع تطبيقات اخري، Apple iBeacon، مقاومه الماء وكذلك تحديد المواقع بواسطه الاقمار الصناعيه Crowd GPS.

يقول نيك بما ان الشركه تقع في سياتل فمن الطبيعي ان تكون السوق الامريكيه هي السوق الرئيسيه لهم، لكن حوالي 50% من حجم الزيارات لموقعهم الالكتروني وكذلك المبيعات تاتي من دول اخري، وهم يقومون بالشحن تقريبا الي اي دوله في العالم، ويجدون السوق في المنطقة العربية سوقاً واعداً. ويضيف نيك بان حجم السوق العالمي خلال السنوات القادمه سيكون هائل جدا ومانراه اليوم ليس سوي شئ بسيط مما سيكون عليه في المستقبل، ويقدر نيك بان حجم السوق خلال 5-10 سنوات سيصل الي 7 مليار دولار امريكي، وسيكونون سعداء لو استطاعوا ان يحصلوا علي حصه بسيطه منه.

اما عن المنافسه فيقول نيك بان حجر بابلبيي ستون Pebblebee Stone هو ماجعلهم مختلفين، وجعلهم يثبتون قدرتهم الهندسيه وقدرتهم علي صنع شئ يريده الناس وبشكل جيد. فهم يصممون ويصنعون كل شئ بانفسهم بجوده عاليه وبكلفه معقوله، بالاضافه للتنوع في المنتجات وتخصصها النادر.

وبسؤالنا نيك عن ما يقلقه يجيبنا “رفاهيه الموظفين، العثور علي مستثمرين جيدين وعلي الاستثمار المناسب” اما يحفزه فيقول “مساعده الناس. جعل حياتهم افضل يوميا وازاله عوائق السعاده”.

يقول نيك بان دور عائلته كان ايجابي جدا، وكذلك بالنسبه لشريكه دانيال، فقد كانت زوجه دانيال تساعدهم وكان اهل دانيال مصدر الهام ايضا، اما والد نيك فكان يملك سلسله محلات لبيع المنتجات الكهربائيه والالكترونيه وكان له تاثير كبير، وكان والده فخور جدا بما يقوم به.

سالنا نيك عن وجود الشريك المؤسس واهميته، فاجابنا بان وجود الشريك المؤسس هام جدا، فهو من يحفزك ومن يقوم بالمهام التي لست جيداً فيها، فوجوده شئ جيد ان كان هو الشريك الصحيح.

اما عن طريقه اختياره لفريق العمل فقال “الكفاءه شئ هام” ويضيف “السلوك، حب العمل وان لايمانع ان تتسخ يداه خلال عمله”.

وبسؤالنا له عن المرشدين ودورهم، يخبرنا بان لديه العديد من المرشدين، وان لهم دور هام، خصوصا عندما يكون هناك مشكله لا تستطيع مناقشتها مع اي شخص، فمثلا يقول نيك بان والده رائع لكنه قد لا يكون الشخص المناسب ليعطيه نصيحه في مجال الاعمال، فالمرشد قد يكون قد مر بالتجربه من قبل ويستطيع ان يبدي رايه بدون عواطف اللحظه الراهنه وهذا هام جداً براي نيك، ويضيف المرشد يجب ان يكون شخص تستطيع تقبله والثقه به وتحترمه، ويجب ان يكون لديه الوقت الكافي لك، دائما اسئله وكن متعطش وفضولي لنصيحته.

اما عن ورش اعمال الشركات الناشئه والاحداث المتعلقه بهم، فيقول بانها هامه لكنه يقر بانه مشغول معظم الوقت ولايستطيع الحضور، ويقول ناصحاً رواد الاعمال “عليك عمل توازن بين التعلم وفعل ماتعلمته، علي ان يكون معظم وقتك مخصص للفعل”.

اما نصيحته الاخيره فكانت “اعمل بجد. قم بعمل اكبر عدد ممكن من الاشياء لتجد الشئ الذي ينجح، افشل بسرعه حتي لا تمضٍ وقت طويل بالفشل، قم بحضور كل اجتماع ممكن”.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل