المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. شهادات قادة حرب أكتوبر حول كواليس الانتصار

10/06 10:46

تحل علينا اليوم الذكري الـ42 لانتصار حرب أكتوبر المجيد عندما عبرت القوات المسلحه المصريه خط بارليف المنيع والمانع المائي في 6 ساعات ورفعت العلم المصري علي الضفه الشرقيه للقناه والحقت عددا كبيرا من الخسائر في المعدات والارواح لدي العدو الاسرائيلي.

وفي هذا التقرير نرصد ابرز شهادات وكلمات قاده حرب اكتوبر عام 1973 بعد تلك الحرب وشرحهم لتفاصيل لها علاقه بالانتصار وكواليسه وعلي راسها شهاده الرئيس محمد انور السادات رئيس مصر ابان الحرب ورئيس الأركان الفريق اول سعد الدين الشاذلي والرئيس السابق وقائد القوات الجوية محمد حسنى مبارك والمشير عبد الحليم ابو غزاله قائد قوات المدفعيه بالجيش الثاني الميداني وقت حرب اكتوبر والمشير حسين طنطاوي قائد وحده المزرعه الصينيه وقت الحرب.

وسرد الرئيس محمد انور السادات قصه الحرب يوم 14 اكتوبر بعد بدايه الحرب بثمانيه ايام بعد العبور واثناء الحرب ليشرح تفاصيل المواجهه التي تمت وكيف انتصر الجيش المصرى علي عدوه.

شهاده رئيس اركان حرب اكتوبر:

ويعتبر رئيس الاركان سعد الدين الشاذلي له الدور الاساسي في خطه الحرب والتي وضع ملامحها الرئيسيه وعنونها باسم "الماذن العاليه" حيث وضح في تلك الخطه كيفيه العبور واحتلال جزء من الضفه الشرقه للقناه كما يعتبر الشاذلي من اوائل القاده العسكريين الذين اوضحوا كيفيه تصفيه ثغره الدفر سوار التي كانت ازمه تواجه الجيش المصري اثناء الحرب.

 حديث المشير ابو غزاله حول حرب اكتوبر:

وفي هذا المقطع النادر يتحدث المشير عبد الحليم ابو غزاله قائد المدفعيه بالجيش الثاني ابان حرب اكتوبر عن تفاصيل الحرب وكيف حقق الجيش المصري هذا الانجاز التاريخي من وجهه نظره مؤكدا ان مصر كان يمكن ان تتفادي الثغره لو كانت عندها وسائل جمع المعلومات الحديثه ولو كانت تمت لتم تصفيه الثغره ورد الفعل الخاص بالثغره من قياده القوات المسلحه تاخر قليلا لاسباب خارجه عن اراده القوات المتواجده بالجبهه.

شهاده المشير حسين طنطاوي حول دوره بحرب اكتوبر:

وفي حرب اكتوبر 1973 حيث كان المشير محمد حسين طنطاوي قائد الكتيبه 16 المقاتله بسلاح المشاه وكان برتبه عميد في ذلك الوقت حيث خاضت عدد من المعارك علي راسها معركه المزرعه الصينيه ويروي في هذا المقطع شهادته حول المعارك التي خاضتها قواته.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل