المحتوى الرئيسى

الفاتيكان ينتقد منح نوبل لإدواردز

10/05 23:40

ونقلت وكاله الانباء الايطاليه (اكي) عن رئيس الاكاديميه الباباويه للحياه المونسنيور اغناسيو كاراسكو دي باولا وصفه اختيار مؤسسة نوبل للعالم البريطاني ليتلّقي الجائزه، بانه ليس في محله تماما.

واشار دي باولا الي ما سماه دوافع غير قليله للتشكيك في أخلاقيات الطب الحيوي التي برزت نتيجه لابحاث العالم البريطاني في تقنيه تخصيب البويضه البشريه خارج الرحم، من بينها تجاره البويضات والاجنه المجمده والقضايا المتعلقه بتأجير الرحم وظاهره الامهات المسنات.

لكن دي باولا اكد في الوقت نفسه ان ادواردز عالم لا يمكن التقليل من شانه، مشيرا الي انه فتح فصلا جديدا ومهما في مجال الانجاب البشري، لافتا في هذا الصدد الي لويز جوي براون وهي اول طفله انابيب ولدت عام 1978.

واضافت لجنه نوبل ان مساهمات ادواردز "تشكل اختراقا في تطوير الطب الحديث"، مضيفه ان انجازاته ساهمت في معالجه العقم الذي يشمل شريحه كبري من البشر بنسبه تفوق 10% من الازواج في العالم.

وذكرت المؤسسه انه حتي الان ولد ما يصل الي اربعه ملايين من اطفال الانابيب منذ اجراء تجربه طفله الانابيب الاولي عام 1978 باستخدام التقنيه التي طورها الرائد البريطاني مع زميله الراحل باتريك ستيبتو.

وتمكن الاثنان من الصمود رغم اعتراضات الكنيسه وحكومات وكثيرين في وسائل الاعلام، اضافه الي التشكك الذي ابداه عدد من زملائهم العلماء.

وقال المتحدث باسم لجنه جائزة نوبل انه من غير المؤكد ان يتسلم ادواردز الجائزه بنفسه في ديسمبر/كانون اول المقبل. غير ان المتحدث نقل عن زوجه ادواردز قولها ان زوجها اعرب عن سعادته البالغه بالجائزه، علما بانه يعيش حاليا في دار للمسنين ببريطانيا.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل