المحتوى الرئيسى

تشريد 200 ألف شخص جراء إعصار موجيغاى بجنوب الصين

10/05 23:43

اسفر الاعصار "موجيغاي" عن مقتل 9 اشخاص واصابه المئات وفقدان العديد من الصيادين منذ ان حط بكل عنفوانه علي مدينه شينجيانغ في مقاطعه قواندونغ بجنوب الصين بالامس.

وتسبب موجيغاي (وهي كلمه كوريه تعني بالعربيه "قوس قزح" - في خسائر ماديه بلغت حوالي 175 مليون يوان في منطقه قوانغشي ذاتيه الحكم، حيث ادي الي اجلاء نحو 200 الف شخص وتدمير 748 منزلا.

وقد نتج عن الاعصار تضرر اكثر من 47 الف هكتار من الاراضي الزراعيه حيث تاثرت به مناطق كثيره في جنوب الصين من ضمنها مقاطعه هاينان التي يقضي بها العديد من السياح الصينيين اجازه العيد الوطني التي تستغرق مده الاسبوع.

وتسبب الاعصار كذلك في العديد من الزوابع القويه كما ادي الي انقطاع الاتصالات وامدادات الكهرباء والماء في شينجيانغ.

وفي قوانغتشو تسببت الزوابع المصاحبه للاعصار في اتلاف عدد من المنازل ومقتل ثلاثه اشخاص واصابه 134 اخرين، اما في اقليم قوانغشي فقد قال احد المسئولين المحليين عن الشئون المدنيه ان نحو 1.44 مليون شخص تاثروا من جراء الاعصار.

كانت سلطات الارصاد الصينيه قد ذكرت امس ان الإعصار موجيغاي جاء مصطحبا معه امطار غزيره ورياح عنيفه وصلت سرعتها نحو 180 كم في الساعه عند حلوله علي مقاطعات قواندونغ وهاينان حيث من المتوقع ان يضعف متحولا الي عاصفه عاديه خلال يومين.

وقد تم استدعاء اكثر من 60 الف مركب صيد الي الموانئ واجلاء نحو 40 الف شخص بكلا المقاطعتين قبل وصول الاعصار وقامت السلطات المحليه في هاينان بالغاء رحلات الطيران وتعطيل حركه القطارات الفائقه السرعه بعده مواقع في المنطقه.

وقد تواترت بعض الانباء بان الزوابع الشديده المصاحبه للاعصار تسببت في مقتل ثلاثه اشخاص واصابه 80 في مدينه فوشان كما اظهر التليفزيون الرسمي للدوله صور الاضرار التي تسبب فيها الاعصار وهو مار بطريقه من فيضانات ناتجه عن الامطار العنيفه الي تلفيات بالمزروعات والطرق.

كانت الحكومه الصينيه صباح امس رفعت من مستوي التحذيرات ضد اعصار موجيغاي الي الدرجه القصوي، مجدده دعوتها للسلطات المحليه في مناطق الجنوب والجنوب الغربي الي التاهب التام وتفعيل اليات الطوارئ والانذار المبكر.

واول امس دعت وزاره الشئون المدنيه الحكومات المحليه في مقاطعات "هاينان وقوانغدونغ وقوانغشي وقويتشو ويوننان " بان يتابعوا باهتمام كل جديد من معلومات بشان الاعصار لتنبيه العامه حول اي تطورات في الوقت المناسب.

ونبهت الوزاره في بيان رسمي علي الجميع بان يتاكدوا من ان بحوزتهم كميات كافيه من امدادات الاغاثه والطوارئ تحسبا للظروف، كما نصحت السكان في المقاطعات التي سيمر بها الاعصار بان يخزنوا ما يحتاجونه من ضروريات من ماكل ومشرب للثلاثه ايام القادمه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل