المحتوى الرئيسى

سياسي جزائري: ترقيع الدستور تغطية لفشل النظام

10/05 16:00

قال المحلل السياسي والخبير الاستراتيجي الجزائري رضا بودراع الحسيني، ان الحديث الاهم في نظرنا كجزائرين هو الحديث عن من يضع الدستور؟ من هم؟ وما هي خلفياتهم؟ وماهي الاليات التي يتخذنوها لصياغه النصوص؟ وما هي المصادر التشريعيه التي يعتمدون عليها؟، مضيفًا: "كل هذا مجهول عند الشعب الجزائري، فمن حقنا فتح هذا الملف لنعرف من يسن لنا قوانيننا ومن يفرض علينا الخيارات ومن  يتحكم حصر زاويه نظرنا؟.

وتسائل السياسي الجزائري خلال تصريحاته لـ"مصر العربية" كيف يسمح العقل الجزائري لنفسه ان يتكلم عن تعديل الدستور في ظل رئيس مُقعد وحاله احتقان تسود البلد في كل اتجاه؟، باختصار نحن بحاجه لعقول جديده تجير البلد.

وتابع الحسيني: "علينا ان نفرق بين الازمه السياسيه والمشروع الوطني، اذا راينا الاخطار المحذقه بالجزائر، يمكن اعتبار تغيير الدستور مهم  ويتاثر بالخلافات السياسيه، فالي الان الامر طبيعي. لكن الاولويه في ضبط واخراج المشروع الوطني الشامل والمتعلق بالسياده و الهويه الجزائريه.

واضاف: عندنا مشاكل هويه لابد ان يُفصل فيه عاجلا غير اجل والصراع في الجزائر ليس بين مكونات سياسيه، لكنه مشروع تصفيه استعمار واكمال مسيره اباءنا المجاهدين الذين قاوموا المحتل، فالجزائر تتسع لكل ابنائها ابرارا وفجارا لكن الاكيد لن تتسع للمحتل وعملاءه.

ولفت الي ان، مشكلتنا ليست اقتصاديه او اجتماعيه بقدر ما هي قضيه وجود، نكون احرار او عبيد؟ فقد توفر للجزائر راحه ماليه بـ 1000مليار دولار في عهد الرئيس المقعد بوتفليقه فماذا حققت؟ هل اخرجتنا من دائره التخلف التقني والتبعيه السياسيه؟ كلا، علي العكس فقد حققت السلطه مشاريع كبري سرق فيها اغلب المال العام لكن الاخطر من ذلك انها استراتيجيا "فاشله".

فمثلا مشروع الطريق السيار شرق غرب مشروع عملاق وحقق سهوله نقل الافراد والبضائع لكنه ابتلع المليارات، والادهي انه استراتيجيا خطير اذا تعرضت الجزائر لغزو لا قدر الله فهو فاصل بين الشمال والجنوب ويسهل تطويق خزاننا البشري في الشمال ويقيد اختراقنا للجنوب.

وانهي السياسي الجزائري كلامه قائلًا: في الدول الشفافه سياسيا يمكن اعتبار تغيير الدستور المتكرر علامه صحيه ودليل تطور، لكن الكل يعلم ان هذه التغييرات نتيجه العمليات الترقيعيه المتواصله التي وان غطت الفشل الان لكنه يكشف غذا فكم يمكن ان يستمر الدجل؟

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل