المحتوى الرئيسى

"جارديان": أردوغان يمارس انتهاكات ممنهجة ضد حقوق الإنسان

10/05 13:43

نشرت صحيفه "جارديان" البريطانيه، تقريرا يتناول اعمال القمع والضغط التي تمارسها حكومه حزب العدالة والتنمية والرئيس رجب طيب اردوغان ضد حركه الخدمه في تركيا، وفق ما نقلت صحيفه "زمان" التركيه. ولفتت الصحيفه الانظار في تقريرها الي انتهاكات حقوق الإنسان الممنهجه الممارسه ضد حركه الخدمه التي تستلهم فكر الاستاذ فتح الله كولن.

وقالت الصحيفه، في التقرير الذي اسندت فيه الي تقرير مكون من 95 صفحه معد من قبل 4 من رجال القانون البارزين في بريطانيا بطلب من وقف الصحفيين والكتاب التركيين المقربين من حركه الخدمه، ان "حكومه حزب العداله والتنميه تمارس انتهاكات في حقوق الانسان بصوره ممنهجه في تركيا".

واضافت الصحيفه، انه "تم ابعاد نحو 40 الف شخص يعملون داخل اجهزه الاعلام والامن والقضاء عن وظائفهم او تم اعتقال بعضهم". وقالت "جارديان" انه "في عهد حكم العداله والتنميه فقدت المحاكم هيبتها وسمعتها بسبب التدخل السافر في القضاء، وتم فرض رقابه علي مواقع الانترنت، وتقليص حريه التعبير عن الراي، والتعتيم علي تحقيقات اعمال الفساد، وان الاشخاص المعتقلين تعرّضوا لمعامله وتصرفات مهينه تحط من كرامتهم".

وقال التقرير، ان "تركيا تشهد تراجعا خطيرا بالنسبه للديمقراطيه". ولفت الي ان الحكومه التركيه انتهكت بصوره واضحه معايير حقوق الانسان تجاه المؤيدين لحركه الخدمه والمتعاطفين معها ذلك في اطار القانون الدولي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل