المحتوى الرئيسى

قبلة واحدة يمكن أن تهلك الرضيع... اكتشف

10/05 12:59

يتطلب التعامل مع الاطفال حديثي الولاده اخذ الحذر، لاسيما وان الطفل يكون في هذه المرحله اكثر عرضه للامراض واستقبال الجراثيم والفيروسات من محيطه، وخصوصا عند التقبيل.

يبقي تقبيل الاطفال في بعض المجتمعات اكثر الطرق شيوعا للتعبير عن الحب والحنان، لكن ما يجهله الكثيرون ان تقبيل الاطفال، خاصه حديثي الولاده منهم، وان كان علي الخد فقط، يشكل خطوره علي صحتهم. كيف؟ في مدينه دونكاستر ببريطانيا تعرض رضيع للاصابه بمرض الحلا البسيط (الهربس) بعد ان قبله شخص مصاب بالهربس كان قد زار العائله لتهنئتها بالمولود الجديد.

وبحسب ما نقلت صحيفه "تلغراف" البريطانيه فان الام قامت بنقل رضيعها علي الفور الي المستشفي مباشره بعد ان لاحظت تورم شفتي رضيعها، امر استحسنه الاطباء في المستشفي واشادوا باخذها للامر علي محمل الجد. وكشف الفحص الطبي الذي اجري في المستشفي تعرض الطفل الي التهاب الحلق ما دفع بالاطباء الي اجراء اختبارات اخري للتاكد من عدم تعرض المولود الي تلف في الدماغ او الكبد. وقام الاطباء بتقديم ادويه مضاده للفيروسات للرضيع عن طريق التنقيط، وبعد خمسه ايام تحسن وضع الطفل.

وقامت والده الطفل بطرح تجربتها في الفيسبوك للتواصل مع امهات اخريات والتحذير من اصابه حديثي الولاده بفيروس الهربس عند تقبيل زائرين مصابين بهذا الداء لهم. واوضحت الام في تعليقها علي صفحه الفيسبوك ان قروح الهربس تشكل خطوره كبيره علي حياة الأطفال حديثي الولاده، واضافت ان الاطفال الذين تقل اعمارهم عن ثلاثه اشهر ليس لديهم المناعه الكافيه ضد هذا الفيروس. كما ان الاصابه بهذا الفيروس بامكانها ان تؤثر علي الكبد والدماغ وتؤدي في اسوا الحالات حتي الي الموت.

وذكر تقرير الصحيفه ان 85 في المائه من الاشخاص يحملون معهم فيروسات وجراثيم واي تواصل مع الرُضع يمكن ان يؤثر في غالب الاحيان علي صحه الاطفال حديثي الولاده. ولا ينصح كذلك بتقبيل الرُضع قبل مرور سته اسابيع علي ولادتهم لحمايتهم من الجراثيم. كذلك التاكد من سلامه الزوار قبل الاقتراب من الرُضع مع منع بات لتقبيل للطفل علي فمه.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل