المحتوى الرئيسى

احتفالات أكتوبر 2015.. الجيش والأطفال "ايد واحدة"- تقرير

10/05 14:45

كتب - مصطفي المنشاوي :

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى الاستعراض العسكري -الذي اقامته القوات المسلحة بالكليه الحربيه بمناسبه احتفالات مصر بالذكري الثانيه والاربعين لحرب اكتوبر المجيده، احد اهم انتصارات العروبه في العصر الحديث، والتي اعادت للامه العربيه هيبتها وحطمت اسطوره العدو الذي ظن انه لا يقهر .

حضر الاحتفال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، والمشير حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة السابق، والمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق، والمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وعدد من الوزراء والمحافظين وكبار قاده القوات المسلحه وكبار رجال الدوله وعدد من السفراء والملحقين العسكريين المعتمدين من الدول الشقيقه .

ظهر للاطفال دور في العروض الفنيه التي اقيمت في الاحتفال بانتصارات اكتوبر المجيده، بالاضافه الي العروض العسكريه والفنيه التي قدمها رجال القوات المسلحه.

بدات مراسم الاحتفال بوصول الرئيس عبد الفتاح السيسي الي مقر الكليه الحربيه بمصر الجديده، حيث كان في استقباله الفريق اول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحه وزير الدفاع والانتاج الحربي والفريق محمود حجازي رئيس اركان حرب القوات المسلحه وقاده الافرع الرئيسيه ومدير الكليه الحربيه، وعزفت الموسيقي العسكريه السلام الوطني.

بدا مراسم الاحتفال بمرور تشكيل من طائرات الهليكوبتر في مواجهه المنصه تحمل علم مصر واعلام القوات المسلحه والافرع الرئيسيه التي خاضت وخططت لاشرف انتصار للامه العربيه معلنه بدء العرض العسكري.

وشاهد الرئيس السيسي فيلما تسجيليا اعدته اداره الشئون المعنويه تحت عنوان "جيش من شعب" والذي قدم لمحه من لمحات الصمود والتحدي لجيش عريق وشعب ابي اتحدا معا علي مر العصور من اجل الحفاظ علي بقاء الوطن والتغلب علي الانكسارات والعقبات وتحقيق الانتصارات جيلا بعد جيل.

وفي سماء العرض وبمواجهه المنصه تقدم تشكيل جوي من الطائرات طراز جروب مشكله بكل مهاره رقم 42 احتفالا بذكري الانتصار العظيم .

شهدت فعاليات الاحتفال تقديم تحيه اعتزاز وتقدير لابناء مصر من الشهداء الذين قدموا ارواحهم ودمائهم في سبيل الدفاع عن الوطن ارضًا وشعبا علي مر العصور، حيث دخلت عربه مدفع تجرها الخيول تحمل جثمانا يمثل الجندي المجهول، تلاها سياره تحمل مجسما للنصب التذكاري لشهداء القوات المسلحه، وعدد من براعم المستقبل يحملون نماذج من صور الشهداء، حيث عزفت الموسيقات العسكريه سلام الشهيد واطلاق الدخان الاخضر والحمام من اسطح المباني، وقدم كورال الاطفال اغنيتين لتحيه الشهداء والمصابين لما قدموه من بطولات وتضحيات فداء لمصر وشعبها العظيم .

تضمن العرض مرور نماذج احدث منظومات القتال والاسلحه والمعدات العالميه والمحليه الصنع التي زودت بها الافرع الرئيسيه والتشكيلات والوحدات، كذلك نماذج من الانظمه المتقادمه التي تم تحديثها بعقول وسواعد ابناء القوات المسلحه في مختلف تخصصات المشاه والمدرعات والمدفعيه والاشاره والحرب الكيميائيه والحرب الالكترونيه والهيئه الهندسيه والمركبات والامداد والتموين وحرس الحدود والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوي .

وظهر في ساحه العرض احدث ناقلات الجند ومركبات القتال المدرعه من طراز "ام 113" و "واي بي ار" والتي تعمل مع وحدات المشاه الميكانيكي المجهزه باجهزه الرؤيه الليليه والهاون والمدافع والقواذف الصاروخيه من طراز "تو"، كذلك الدبابه "ام 1 ا 1" التي تعد من الاحدث في العالم لما تتسم به من خفه الحركه والمناوره العاليه ونظم التسليح واداره النيران، كذلك الدبابه "ام 60 ا3" ودبابه النجده الثقيله "ام 88 ا2 " ذات القدره العاليه علي تنفيذ اعمال النجده والاخلاء للمعدات ذات الجنزير .

اعقب ذلك مرور لمنظومات المدفعيه من الانظمه الصاروخيه المضاده للدبابات " التو" ومراكز الملاحظه الخاصه بالمدفعيه والمحمله علي مركبات القتال ، كذلك القاذف الصاروخي ذاتي الحركه متعدد الاطلاق " ميلرز "، و" الهاوتزر 155 مم " ذاتي الحركه و" الهاوتزر 122 مم " ذاتي الحركه .

تم عرض نماذج لاحدث الاجهزه والمعدات الاشاريه الموجوده بالقوات المسلحه والمستخدمه في تحقيق الاتصالات المؤمنه وشبكه التليفون المحمول العسكريه، كذلك معدات الحرب الكيميائيه من منظومات انتاج الدخان الحديثه، وانظمه التطهير للاسلحه والمعدات والاراضي المطور، ومعامل الكشف والتحليل الكيميائي والاشعاعي والبيولوجي الميدانيه ،والتي تواكب احدث نظم التحاليل الكيميائيه العالميه، كذلك منظومات الاعاقه والحرب الالكترونيه.

وعرض متحرك لاجهزه ومعدات قتال المهندسين العسكريين شملت نظام " فاتح 3 " الصاروخي لفتح الثغرات، ومعدات تطهير الارض من الالغام من طراز "ارم تراك "، والجرافات المستخدمه في اعمال التجهيز الهندسي، ومعدات تمهيد وتسويه الطرق والمدقات، والات فرش الخرسانه والاسفلت والتي اشتركت في اعمال حفر قناه السويس الجديده وتنفيذ شبكات الطرق الاستراتيجيه التي تنفذها الهيئه الهندسيه لخدمه القطاعين العسكري والمدني .

كذلك مجموعه من مقطورات نقل الدبابات ، ومركبات نقل الجنود المدرعه طرازات " تمساح " و"بانتسيرا " و" نمر" و" شيربا" ومركبه نقل المقاتلين المدرعه التي تحقق الحمايه من قذائف "الار بي جي" ، والمجهزه بشاشه عرض وتكيف .

كذلك احدث معدات الامداد والتموين في مجال نقل وتحميل الحاويات والاحتياجات ، ومنظومات مد خطوط الانابيب وناقلات الوقود ، ومعدات التعيينات وخطوط انتاج الخبز ، وانظمه التامين الطبي والبيطري ، وعربات واذرع الاطفاء والانقاذ باطوال تصل الي 104 متر .

ومرور لاحدث منظومات تامين حدود الدوله ضد اعمال التسلل والتهريب باستخدام احدث الاسلحه والمعدات والرادارات ومنظومات المراقبه البريه والساحليه وعربات الكشف عن المفرقعات والمخدرات وكذلك لانشات المرور الساحليه المصنعه محلياً .

وشهد العرض مرور نماذج من الانظمه الصاروخيه التي يتم اطلاقها من الغواصات والوحدات البحريه ، كذلك الالغام والطوربيدات، واللنشات السريعه متعدده المهام التي تستخدم مع جماعات الوحدات الخاصه البحريه .

كذلك انظمه ومعدات الدفاع الجوي المتعدده الموجوده بالقوات المسلحه والتي تساير تكنولوجيا العصر لتامين المجال الجوي المصري منها القاذف "بوك" القادر علي الاكتشاف والاشتباك مع جميع انواع الاهداف الجويه ، والقاذف "تور ام" القادر علي الاشتباك مع الاهداف الجويه المنخفضه والمنخفضه جدا ، كذلك المعده "الشيلكا" المطوره ، وقاذف اطلاق "بتشورا" المطور، واحدث الانظمه الراداريه القادره علي الكشف عن الطائرات وعدم التاثر باعمال الاعاقه والشوشره المعاديه .

واستعرضت عناصر الصاعقه مهاراتهم في اداء عدد من التمارين الرياضيه شديده الصعوبه وضع التعلق الجوي بالطائرات، والسباحه الجويه باستخدام الوايرات النزول والصعود من والي الارتفاعات المختلفه اظهرت مدي الجراه والاحترافيه والكفاءه البدنيه العاليه التي تؤهلهم لتنفيذ كافه المهام القتاليه ذات الطبيعه الخاصه ، وقامت مجموعات من الصاعقه بتنفيذ الاقتحام الراسي لعدد من المنشات علي جانبي ساحه العرض .

ومن اجناب ومنتصف ساحه العرض دخلت مجموعات من معهد ضباط الصف المعلمين لاستعراض مهاراتهم البدنيه والعضليه في فنون الاشتباك والدفاع عن النفس‏ والقتال المتلاحم‏ باستخدام السلاح وبدونه والمهارات الخاصه الكاراتيه والكونغو فو، ومهارات الاشتباك الحر والسيطره علي العناصر الارهابيه المعاديه والتعامل مع اكثر من خصم في وقت واحد وعبور الموانع متدرجه الصعوبه والارتفاع ، كما قامت المجموعات القتاليه بتنفيذ عدد من التمرينات الرياضيه بالغه الصعوبه والقفز من المركبات واجتياز الموانع المتحركه، اظهر مدي ما يتمتعون به من قوه بدنيه ومهاره عاليه تؤهلهم لتنفيذ اصعب المهام تحت مختلف الظروف.

وظهر في سماء العرض مقاتلوا المظلات الذين قاموا بالقفز الحر من ارتفاع 10 الاف قدم وتنفيذ تشكيل لماسه المظلات، واستعرضوا مهاراتهم في السباحه الجويه وعمل التشابكات المتنوعه اتسمت البراعه والدقه في الاقتراب والوصول لمناطق الاسقاط المحدده داخل وخارج ارض الطابور بدقه وكفاءه عاليه .

واحتضنت سماء مصر اعلام الدول العربيه الشقيقه التي ساندت ودعمت مصر خلال حرب اكتوبر المجيده ، والتي توالت في الهبوط داخل ساحه العرض وسط تحيه وحفاوه الضيوف الحاضرين للاحتفال، شملت اعلام دول الاردن و الامارات و تونس والجزائر والسعوديه والسودان وسوريا والعراق والكويت و ليبيا والمغرب وانتهاء بعلم مصر العروبه .

كما قدمت الموسيقات العسكريه عرضاً فنيا وموسيقيا لمجموعه من المعزوفات الموسيقيه والاغاني القوميه والوطنيه التي جسدت ملامح من نضال الأمة العربية من جيل الي جيل، من بينها انشودات "عظيمه يا مصر" و"الله اكبر فوق كيد المعتدي"، و"لبيك يا علم العروبه"، و"اعظم جيوش"، و"الله يا بلدنا" و"باسمك يا بلدي"، كما انشد كورال الاطفال اغنيه بعنوان " تعظيم سلام للمخلصين ".

كما شارك نسور القوات الجوية الذين اتخذوا من العلا سبيلا لمجد مصر وعزتها وكرامتها، والذين فتحوا طريق العبور العظيم بتنظيم وتنفيذ عمليه جويه محكمه شاركت فيها 220 طائره ، وخاضوا اكبر معركه جويه في سماء المنصوره .

حيث قدموا عرضا جويا كبيرا تضمن مرور لتشكيل من طائرات اكتشاف ومكافحه الغواصات طراز "اس اتش تو جي" ، والاسعاف الطائر طراز " الاوجستا " والهليكوبتر المسلح " الجازيل " المضاده للدروع والتي تشارك في تامين المجري الملاحي لقناه السويس ، و" المي 17 " التي تمارس مهام مكافحه الارهاب والاستطلاع والمراقبه الامنيه والمجهزه للخدمه العامه والاخلاء الطبي واعمال البحث والانقاذ، كذلك احدث الهليكوبترات الهجوميه من طراز " الاباتشي " والتي تتميز بقوه نيرانيه كبيره ضد الاهداف المختلفه .

كما استعرضت القوات الجويه قدرتها علي الحصول علي المعلومات و نقل مسرح العمليات في الاتجاهات الاستراتيجيه المختلفه وتنفيذ العديد من المهام القتاليه المختلفه لحمايه ركائز الامن القومي المصري علي كافه الاتجاهات ، وظهر في سماء العرض تشكيل مختلط من طائرات الاستطلاع الجوي منها طائرات الانذار المبكر" اي تو سي " وطائرات " البيتش كرافت " ، وتشكيلات من طائرات النقل الخفيف طراز الانتينوف والبافلو، وطائرات النقل المتوسط من طراز الكاسا وطائرات النقل الاستراتيجي من طراز " سي 130 ".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل