المحتوى الرئيسى

6 أسباب تدفعك لاستخدام عملة 'بيتكوين' حالاً

10/05 08:46

سهوله في الاستعمال، كلفه ادني، استخدام متزايد – ما من شيء سيء بشان عمله البيتكوين (الصوره من "بِت اويسس")

سبق ونشر هذا المقال علي "بِت اويسس" BitOasis.

اذا كنت تبيع السلع او الخدمات عبر الانترنت، لا شكّ في انّك تعاني من مشاق تحصيل الدفعات من عملائك. ولربّما سمعتَ عن طريقهٍ جديدهٍ لتلقّي الدفعات باستخدام عمله "بيتكوين" Bitcoin، وبدات تتساءل عمّا يمكن ان تفيدك به كتاجر، وما هي الشركات التي باتت تقبل الـ"بيتكوين" اليوم.

كثيرهٌ هي الشركات التي باتت تقبل "بيتكوين" في الوقت الحالي، ولا نهايه للامكانيات المتاحه في هذا المجال؛ سواء في عالم الموضه او المجوهرات او الأجهزة الالكترونية الاستهلاكيه او شركات الطيران او الفنادق او المطاعم، والتي يعمل الكثير منها عبر الانترنت وخارجه. ومن ابرز الشركات الدولية التي باتت تقبل "بيتكوين" اليوم نذكر "مايكروسوفت" Microsoft و"اكسبيديا" Expedia و"ديل" Dell و"اوفرستوك" Overstock.

امّا في منطقه الشرق الاوسط، فلدي تقنيه "بيتكوين" امكانيه تعزيز سوق التجاره الالكترونيه التي تنمو بسرعهٍ اصلاً، عبر تقديم وسيله دفع ارخص واسهل للمستهلكين والتجّار علي حدٍّ سواء.

بما انّ نسبهً كبيرهً من الراشدين في الشرق الاوسط لا حساب مصرفي لديهم بعد، ما زالت نسبه انتشار بطاقات الائتمان في المنطقه منخفضه، الامر الذي يلزم تجار التجزئه بقبول الدفع نقداً مقابل سلع اشتروها عبر الانترنت. وفي الواقع، فانّ 75% تقريباً من الصفقات التي تجري عبر الانترنت تتمّ باختيار الدفع عند التسليم cash-on-delivery. من جههٍ اخري، حتّي وان قبل التجّار الدفعَ ببطاقه الائتمان، سوف يدفعون رسوماً تتراوح ما بين 3 الي 5% من كلّ صفقه، وسيواجهون مخاطر الاحتيال والغاء العمليه الائتمانيه (ردّ المبالغ الي بطاقه الائتمان) chargeback.

في ما يلي، ادرجنا سته اسباب تدفعك الي البدء بقبول الـ"بيتكون" اليوم بصفتك تاجر:

1. كلفه ادني علي الصفقات: تتراوح رسوم بطاقات الائتمان ما بين 3 و5% من الصفقه، بالاضافه الي 0.30 دولار علي كلّ مرّهٍ يتمّ فيها استخدام بطاقه الائتمان. امّا صفقات الـ"بيتكوين"، فهي مجّانيه (ما عدا بضعه سنتات تذهب الي الشبكه كرسومٍ لنقل العمله miner fees)، كما انّه ليس عليك دفع رسومٍ او ايداعاتٍ لاستئجار اله الدفع ببطاقه الائتمان شهرياً. اغلبيه العملاء في المنطقه يدفعون ثمن السلع والخدمات باستخدام النقد او بطاقات الائتمان، والعملات الرقميه مثل الـ"بيتكوين" قد تبدو الان كخيارٍ ثالثٍ بعيد، الاّ انّ استخدام هذه العمله سيستمرّ في الازدياد في اوساط تجّار التجزئه، وسيزداد عدد الناس الذي سيصبحون علي اطّلاعٍ بهذا الخيار والذين سيدركون منافعه كخيار دفعٍ ارخص واسهل لكلٍّ من التاجر والمستهلك.

2. لا الغاء للعمليات الائتمانيه: عندما تقبل دفعات الـ"بيتكون"، لن تعود يكون هناك الغاء للعمليات الائتمانيه من قبل الزبائن – ما يعني انّه سيترتب عليك مخاطر اقلّ كبائع، وهذا السبب بمفرده كفيلٌ بان يدفع التجار الي اعتماد الدفع عبر الـ"بيتكوين". فالغاء العمليات الائتمانيه يُحدث اثراً كبيراً في عائداتك النهائيه، وبخاصّهٍ اذا كان لديك متجرٌ صغيرٌ او متوسط الحجم علي الانترنت.

3. خيار سهل الاستخدام والضبط في البدايه: انّ استعمال الـ"بيتكوين" خيارٌ سهلٌ جدّاً لك ولعملائك، سواء في مرحله اطلاقه او في استخدامه. فالامر كما لو كنت تنزّل محفظه "بيتكوين" عن الانترنت علي هاتفك، او تفتتح محفظه "بيتكوين" علي الانترنت، ومن ثمّ تولّد رمز استجابهٍ سريعه QR code لعملائك لكي يمسحوه ويدفعوا لك مباشرهً. انّه فعلاً بهذه البساطه؛ ولست بحاجهٍ الي وضع ايّ ايداعات، او الخضوع لعمليّات تحقّق مطوّله لكي تضبطه وتبدا باستخدامه.

4. تنويع خيارات الدفع لزياده مبيعاتك: اذ اردت ان يشتري المزيد من العملاء عبر منصتك، سهّل لهم الامر عبر تنويع خيارات الدفع التي تلبّي مختلف احتياجاتهم. قم بما يلزم للبدء بقبول الـ"بيتكوين"، فغالباً ما يتّسم مستخدمو الـ"بيتكوين" بولعهم بالتكنولوجيا وبتفضيلهم استخدام هذه العمله الرقميه علي سواها من خيارات الدفع. وذلك يعني انّهم غالباً ما سيختارون تجّاراً يقدّمون لهم امكانيه الدفع مقابل السلع والخدمات بالـ"بيتكوين". واذا كنت تتساءل ما مدي انتشار الـ"بيتكوين" في الشرق الاوسط، فمن المهمّ ان تعلم انّ منتَجات "بِت اويسس" (المحفظه وصرف العملة) باتت اليوم متاحهً في انحاء الشرق الاوسط، في حين انّ خدمتَي صرف وشراء الـ"بيتكوين" متوفّرتان في الامارات لا غير. لقد شهدنا علي نموٍّ هائلٍ في عدد محفظات الـ"بيتكوين" في المنطقه، وباتت حجم الطلب علي شراء عمله "بيتكوين" الذي يقوم بها عملاؤنا يتضاعف شهراً بعد شهرٍ.

5. الدعايه لسلعك او خدماتك: عندما تضع ملصق "نقبل بالبيتكوين هنا" ‘Bitcoin Accepted Here علي واجهه متجرك، او تعلن عن ذلك علي متجرك الالكتروني، فذلك سيدفع الناس الي التكلم فوراً عن الامر معك لانّك اخبرتهم انّ متجرك يعتمد خياراً مبتكَراً للدفع. وبما انّ "بيتكوين" جديده وجديره بالكلام، يمكن لعلامتك التجاريه ان تستفيد من مواكبتها لنزعه الدفع بالعملات الرقميه الجديده هذه، وستصبّ هذه الدعايه المجانيه في جهود تسويقك لعملائك، ومن يرفض ذلك؟

6. عمله عابره للحدود: انّ الـ"بيتكوين" نظامٌ دفع عالميّ ولا تحدّه منطقهٌ جغرافيهٌ او شركهٌ معيّنه. وبفضله، يمكن لايّ شخصٍ، اينما كان في العالم، ان يدفع فوراً من دون الحاجه الي حسابٍ مصرفيٍّ ما دام متّصلاً بالانترنت. وبالتالي، قبول الـ"بيتكوين" يعني قبول العملاء كافّهً من جميع اقطار العال بحيث سيتمكّنون من الدفع علي منصّتك من دون ايّ رسومٍ اضافيه. وبالتالي، فانت لا تبعد عن اكتساب عملاء جدد سوي بمقدار نقره واحده.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل