المحتوى الرئيسى

انطلاق فعاليات معرض "العين تقرأ" للكتاب

10/04 20:34

المشاركه العربيه في معرض الكتاب الدولي بلندن

عبدالله بن زايد يفتتح معرض أبوظبي الدولي للكتاب

مراحل تاريخ الطباعة يجسّدها معرض تفاعلي في ابو ظبي

مصعب السوسي: في المعرض الامازيغي

معرض أرنست همنغواي بين الحربين

معرض بغداد للكتاب يفتتح نسخته الثالثه باقبال ضعيف!

معرض فرنسي يسلط الضوء علي حياه بائعات الهوي

انطلقت فعاليات الدوره السابعه من معرض "العين تقرا" للكتاب 2015 والذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في مركز العين للمؤتمرات، ويستمر المعرض حتي 11 من الشهر الحالي، بمشاركه 70 عارضاً يقدمون اكثر من 60 الف عنواناً من الكتب الحديثه والكلاسيكيه والتعليميه في مختلف العلوم والمعارف والاداب، فيما استقبل "ركن الابداع" المخصص للاطفال في سن 6 سنواتالي 12 سنه، مجاميع من طلبه المدارس الذين شاركوا في اقسام الركن المختلفه، والتي تم تطويرها لتساهم في توعيه الاطفال بالقراءه والتعلم و السلوك الحسن، من خلال اربعه اقسام بالشراكه مع مجموعه من المؤسسات المجتمعيه الفاعله، وتشمل الاقسام الاربعه مهارات القراءه و قسم السلام الداخلي وقسم صحه الطفل وقسم الاستشارات التربويه.

وقال جمعه عبد الله القبيسي، المدير التنفيذي لدار الكتب في هيئه ابوظبي للسياحه والثقافه "يتجدد اللقاء مع جمهور معرض "العين تقرا" للكتاب للعام السابع علي التوالي، حيث حقق المعرض نمواً ملموساً علي صعيد مشاركه دور النشر المحليه، ففي كل عام يزداد عدد المشاركين مع اهتمام ملحوظ بنوعيه الكتب المعروضه وجوده صناعتها، خاصه مؤلفات الكُتاب الاماراتيين والذين اصبحوا اكثر احترافيه مع تزايد الدعم الرسمي لمنتوجهم. وكما جرت العاده سيكون المعرض بمثابه منصه للكُتاب الاماراتيين للقاء والتحاور مع قرائهم في مبادره لاغناء المشهد الثقافي بالمزيد من الملتقيات الحواريه".

ويقدم المعرض في هذه الدوره تحيه للمؤلف الاماراتي من خلال اطلاله فريده علي النتاج الكتابي للمؤلفين الاماراتيين باستضافه كوكبه منهم في امسيات نقاشيه طوال ايام المعرض الثمانيه، وفي هذا السياق اكد المدير التنفيذي لدار الكتب في الهيئه علي حرصه في كل عام علي تكريس معرض "العين تقرا" كمنصه للمؤلفين الاماراتين بتنوع اهتماماتهم وطروحاتهم، خاصه ان المعرض يلقي تجاوباً كبيراً من قبل اهالي مدينه العين لاسيما طلبه الجامعات التي تزخر بها المدينه، مما يشكل حاله حواريه ديناميه بين اطياف متنوعه من الجمهور المهتم بالثقافه والمطالعه، لذلك توسعنا في البرنامج الثقافي ليشمل طرح مواضيع تتعلق بتدوين التاريخ والتراث والفنون التشكيليه. كما ان المعرض يشكل محطه مهنيه هامه للناشرين وصانعي الكتاب علي المستوي المحلي، حيث يلتقي فيه الناشرون والمؤلفون والقراء في تحاور مباشر ومثمر.

ويتميز البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض بالغني والتنوع، حيث يطرح مواضيع ادبيه وتراثيه وفكريه للنقاش التفاعلي مع الجمهور، فيستهل البرنامج مساء يوم الاحد القادم بلقاء مع الشاعر سالم بو جمهور ليلقي الضوء علي مؤلفه الجديد "اماثيل الماجديه بنت ابن ظاهر"، وتقدم السعد عمر المنهالي رئيس تحرير مجله ناشيونال جيوغرافك العربيه رؤيتها عن افاق الصالونات الادبيه. ويلتقي جمهور المعرض يوم الاثنين الممثل وصانع الافلام ياسر النيادي للحديث عن تجربته في الكتابه للصوره من خلال كتابه "الجمعه مشهد اخر" اما الكاتب حارب الظاهري فيلقي الضوء علي تجربته في الكتابه القصصيه والروائيه في جلسه نقاشيه.

اما الباحثه في التراث غايه الظاهري فستقدم تجربتها في تدوين الذاكره الجماعيه مساء يوم الثلاثاء، فيما يلتقي ثلاثه من الكُتاب الاماراتيين لمناقشه تجربتهم في انشاء دور نشر في ندوه تحمل عنوان "كُتاب في مغامره النشر" تقام مساء يوم الاربعاء ويشارك فيها الشاعران  طلال سالم وعلي الشعالي والكاتبه مريم الشناصي. يلي ذلك ندوه للكاتب سعيد حمدان تحت عنوان "من يدعم الكاتب الاماراتي".

وفي يوم الخميس يقدم الباحث والمؤرخ عبدالله عبد الرحمن اضاءه علي جذور الحياه الثقافيه ورموزها في الامارات خلال الفتره من اواخر القرن 19 الي منتصف القرن 20، فيما خُصصت الندوه التاليه عن معرض "سفينه نوح" وهو المعرض ال34 لجمعيه الامارات للفنون التشكيليه والذي سيقام في شهر يناير 2016، وسيتحدث في الندوه كل من ناصر عبدالله رئيس جمعيه الامارات للفنون التشكيليه، ومحمد المزروعي مقيّم المعرض، وميثاء عبد الله مساعد المقيّم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل