المحتوى الرئيسى

16 قتيلا وخمسة مفقودين في فيضانات بفرنسا

10/04 19:24

مصرع 36 شخصا في فيضانات وامطار غزيره في باكستان

مصرع 4 اشخاص ونزوح الالاف اثر فيضانات شمإل ألفيليبين

ارتفاع حصيله الحريق والفيضانات بغانا الي 150 قتيلا

انتشال ثلاث جثث في فيضانات وسط المغرب

ثمانيه قتلي علي الاقل في فيضانات في عاصمه جورجيا

سوفت وير الماني يتنبا بحدوث الفيضانات

نيس: قضي سته عشر شخصا علي الاقل واعتبر خمسه اخرون في عداد المفقودين في فيضانات تلت عواصف رعدية شديده ضربت مساء السبت منطقه الكوت دازور في جنوب شرق فرنسا حيث ما زال موسم الاصطياف في اوجه.

وهذه الحصيله التي اعلنتها السلطات الفرنسيه الاحد للفيضانات التي اجتاحت مساء السبت هذه المنطقه السياحيه بجنوب شرق فرنسا لا تزال مؤقته اذ ان الحصيله النهائيه يصعب تحديدها لانه لم يتم بعد استكشاف الوضع في كل المناطق المنكوبه وفي مواقف السيارات تحت الارض.

وتوجه الرئيس فرنسوا هولاند مع وزير الداخليه برنار كازنوف الي المكان معربا عن "تضامن الامه".

وقال رئيس مديريه الشرطه في منطقه الالب ماريتيم ادولف كولرا ان انهمار الامطار كان "عنيفا وكثيفا جدا"، فيما كانت اشعه الشمس تسطع مجددا علي الكوت دازور.   

وتسببت الامطار الغزيره بشكل خاص بفيضان نهر براغ الصغير الساحلي فغمرت المياه شوارع في كان وانتيب ومانديليو-لا-نابول وفيلنوف-لوبيه ونيس.

وفي بعض المناطق هطل 180 ملم من الامطار في ثلاث ساعات.

والوضع الاكثر ماسويه هو حال ماندوليو-لا-نابول المتاخمه لكان، حيث سجل سبعه قتلي ومفقود واحد. فقد فاجات المياه السكان حين ارادوا ركن سيارتهم تحت الارض لحمايتها. وكتب رئيس البلديه هنري لوروا "المياه عكره جدا بحيث يتعذر علي عناصر الاطفاء رؤيه الجثث (...) الوضع ماسوي".

وفي مدينه كان حيث قضي شخصان وفقد ثلاثه، انتقد رئيس بلديه كان دافيد ليسنار اشخاصا "ابدوا حرصا كبيرا علي سياراتهم فيما كان الهم الرئيسي الحفاظ علي حياه اشخاص".

وقضي ثلاثه اشخاص مسنين غرقا في دار للعجزه في بلده بيوت القريبه من انتيب، حيث تعذر علي الموظفتين اللتين كانتا تخدمان ليلا وانقطع اتصالهما بالخارج نقل جميع المسنين الي مكان امن.

وعثر علي ثلاثه ضحايا اخرين قضوا في سيارتهم في فالوري-غولف-جوان حين غمرتها المياه اثناء سلوكهم نفقا صغيرا.

وفي انتيب سجل قتيل ومفقود.

وصباحا حاول بعض الناجين في كان البحث عن فنادق علهم يجدون غرفا فيها لكن كل الفنادق كانت ممتلئه لا سيما وان المعرض الدولي لبرامج التلفزيون يبدا الاثنين.

وفيما لم تطاول اضرار كبري جاده كروازيت الشهيره، ما زالت شوارع بعض الاحياء مليئه بهياكل السيارات. 

وفي نيس سقطت بعض الاشجار علي الجاده الشهيره المحاذيه للبحر (معروفه باسم برومناد ديزانغليه) وجرت عمليه اجلاء في حي بشمال شرق المدينه.

واجتاحت المياه ايضا مواقع للتخييم قرب انتيب. وحلقت مروحيتان تابعتان لاجهزه الاطفاء فوق المنطقه لضمان سلامه المخيمين الذين "لجا بعضهم الي اسطح مقطوراتهم". 

وصباح الاحد، اصبحت شبكه الطرقات الفرعيه غير سالكه في العديد من النقاط.

وفي منطقه تشهد ذروه موسمها السياحي وجد اكثر من خمسمئه شخص بينهم عدد كبير من البريطانيين والدانماركيين انفسهم محاصرين وتم ايواؤهم في مطار نيس.

واعلنت الشركه الوطنيه للسكك الحديد اس ان سي اف توقف عشره قطارات في محطات في جنوب شرق فرنسا امضي فيها مئات المسافرين الليل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل