المحتوى الرئيسى

كيسنجر السياسي والمفكر والدبلوماسي... والمثالي!

10/04 17:52

جيب بوش اخطا بكتابه اصوله

صحف الخليج: مؤتمر الرياض سيعيد كتابه تاريخ اليمن

كتاب ابيض يُثمن استراتيجيا مكافحة الإرهاب في المغرب

كتاب يتهم كلينتون بدفع العراق نحو الكارثه

كتاب يكشف: لينكولن ونيكسون مثليان

ندوه تناقش دبلوماسيه الملك سلمان وتوزع كتابا عنه

من منا لم يسمع بهنري كيسنجر انه مثال السياسي والدبلوماسي الاميركي الذي تمكن من التلاعب بالعالم لسنوات، هذا كتاب جديد يصفه بالرجل المثالي.

غاندي المهتار: لا احد يجترح الاراء مثل هنري كيسنجر. حين كان هذا السياسي مستشارًا للامن القومي ثم وزيرًا للخارجيه في عهد الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد، كان نجمًا اعلاميًا لكن زملاءه السابقين في جامعه هارفارد تبراوا منه.

في عام 1973، حصل علي جائزه نوبل للسلام، بينما راي البعض، مثل كريستوفر هيتشنز، انه يستحق ان يحاكم بتهمه ارتكاب جرائم ضد الانسانيه. الا ان كيسنجر نال تكريمًا كبيرًا، ووصف بانه افضل دبلوماسي اميركي في القرن العشرين. ومع ذلك، بعد تركه منصبه في عام 1977 وكان بعد في الثالثه والخمسين، لم يثق به رئيس اميركي ابدًا، ولم يتبوا منصبًا من المناصب العليا.

في كتابه "كيسنجر: المثالي"، يعتمد نيل فيرجسون علي ثلاثه استنتاجات في تحليل شخصيه هذا السياسي الاميركي. الاولي، يستحق كيسنجر قبل ان يكون رجل دوله جزءًا خاصًا بذاته، اذ ينحدر من بافاريا التي كانت موئل النازيين، حيث تعرض والده اليهودي للاضطهاد. فيرغسون يمضي قدمًا في وصف تطور كيسنجر الفكري بعد الحرب العالميه الثانيه، من خلال رسائل ومقالات وكتب تحليلًا منطقيًا للجغرافيا السياسيه في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، بما في ذلك مستنقع فيتنام والصراع مع روسيا السوفياتيه علي برلين وكوبا. وهذا يؤدي الي ثاني استنتاجات فيرجسون: كيسنجر مهم بسبب افكاره. ولهذا قرا فيرجسون اعمال كيسنجر بعنايه كبيره، ليعي فكر الرجل، وليعرف انه مكيافيليّ جدًا.

فكسينجر كان يظهر للسياسيين وجهًا تراجيدياً، وكان مجبرًا علي الاختيار بين خيارات احلاها مر. فالقرارات الافضل ان تتخذ مبكرًا، قبل ان تتلاشي الخيارات. وتكمن التراجيديا في ان لا احد يقدّر فداحه الخسائر التي كانت ستقع لولا تمكن رجال من تجنب الكوارث اليوميه. وهذا يؤدي الي الاستنتاج الثالث: يفكر فيرغسون في ان الرجل الذي ادي دورًا مهمًا جدًا في الحرب الاميركيه السوفياتيه البارده كان مثاليًا... وكانت مهمته الصعبه ان يقنع قارئ كتابه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل