المحتوى الرئيسى

بالأسماء.. الجنرالات يهيمنون على البرلمان القادم

10/04 15:21

"برلمان الجنرالات"، هكذا رسم خبراء، ملامح مجلس النواب المقبل، قائلين ان الغلبه فيه ستكون للعسكريين ورجال الشرطه المتقاعدين، وهو ما يراه معلقون انه يهدد التجربه الديمقراطيه في مصر، ويؤسس لوضع جديد يرونه يضر بمكتسبات ثوره يناير.

وتاتي قائمه "في حب مصر" التي يتزعمها اللواء سامح سيف اليزل، مدير مركز الجمهوريه للدراسات الاستراتيجيه والامنيه، ووكيل جهاز المخابرات السابق، والتي تضم عددًا كبيرًا من العسكريين ورجال اﻷمن السابقين، علي راس التكتلات الانتخابيه.

يليها قائمه "تحالف الجبهه المصريه" و"تيار الاستقلال" بغرب الدلتا، والتي تضم اللواء عصام الدين محمد بدوي، والعميد يونس ابوجبير. واعتمدت قوائم التحالف الاربعه علي عدد كبير من العسكريين المتقاعدين ورجال الشرطه، الا اللجنه العليا للانتخابات لم تقبل باقي قوائم التحالف.

فيما يضم حزبا "حماه الوطن" و"الجمهوري المصري"، ضباط متقاعدين تحت قياده جنرالات من الجيش.

وابرز الاسماء العسكريه المرشحه بقوه لدخول البرلمان هي: 

اللواء سامح سيف اليزل عمل ضابطًا بالحرس الجمهوري، خدم بالمخابرات الحربيه، وعمل في المخابرات العامه حتي وصل الي رتبه لواء، وهو يدير حاليًا مركز الجمهوريه للدراسات السياسيه والامنيه، ويخوض الانتخابات البرلمانيه المقبله علي قائمه "في حب مصر".

اللواء مدحت الحداد لواء جيش سابق، يتراس حزب "حماه مصر"، ويشترك مع اللواء عبد الرافع درويش في تحالف انتخابي واحد هو "معا تحيا مصر"، وهو يعتبر اكبر تحالف يضم عددا من لواءات الجيش والشرطه المتقاعدين.

اللواء محمد غباشي، لواء جيش سابق، وامين الاعلام بحزب حماه الوطن، تعد مشاركته هي الثانيه في الانتخابات البرلمانيه المقبله، بعدما خاض غمار المنافسه في انتخابات 2011، يخوض الانتخابات القادمه بدائر مدينه نصر والقاهره الجديد.

اللواء عبد الرافع درويش لواء جيش سابق، رئيس حزب "فرسان مصر" وعضو في تحالف "تحيا مصر"، والذي يضم عددا كبيرا من لواءات الجيش المتقاعدين.

اللواء نجيب عبد السلام قائد الحرس الجمهوري السابق في عهدي الرئيسين حسني مبارك ومحمد مرسي، واعلن خوضه الانتخابات القادمه علي مقعد الفردي بالفيوم.

 اللواء اركان حرب حسن محمد السيد تخرج من الكلية الفنية العسكرية، وشغل منصب مدير سلاح المركبات بالقوات المسلحه، واعلن خوضه الانتخابات البرلمانيه القادمه للمره الاولي علي مقعد الفردي بالدائره الاولي، بقسم شرطه اول الزقازيق.

 اللواء مرسي محمدين خلف الله وكيل جهاز المخابرات السابق، يخوض الانتخابات البرلمانيه المقبله لاول مره عن مركز الداخله بمحافظه الوادي الجديد.

 العقيد اشرف شمروخ ضابط سابق بالقوات المسلحه، تعد مشاركته هي الثانيه في الانتخابات البرلمانيه المقبله، بعدما خاض غمار المنافسه في انتخابات 2011، يخوض الانتخابات القادمه علي مقعد الفردي بدائره نجع حمادي.

 اللواء طه سيد طه نائب رئيس هيئه القضاء العسكري السابق، ومرشح مجلس النواب 2015 عن دائره مدينه نصر.

محمد مسعد سالم العليمي، وهو ضابط اشاره سابق، ومرشح عن دائره بنها بقائمه حزب النور.

في محافظه الجيزه، اعلن العقيد حسني عبد الفتاح، ضابط شرطه متقاعد، عن مشاركته في الانتخابات القادمه، كما شارك في نفس المحافظه اللواء سفير نور نائب رئيس الحزب حزب الوفد، ومساعد وزير الداخليه الاسبق، بدائره امبابه، واللواء وضاح الحمزاوي، الذي انضم مؤخرا للحزب، باحدي دوائر الجيزه، وترشح ايضًا العميد عبد الحميد فرحات بدائره الحوامديه.

وفي محافظه المنوفيه، تلقت اللجنه العامه اوراق ترشح احمد رفعت محمد سعيد ضابط شرطه بالمعاش عن دائره قويسنا ضمن مرشحي حزب المصريين الاحرار، وعادل زكي الصعيدي ضابط شرطه بالمعاش، في دائره الباجور حزب مصر العروبه.

وفي الاسماعيليه سلم اللواء اشرف عماره بالمعاش حاليا ومدير اداره تامين محور قناه السويس السابق، مستندات ترشحه عن الدائره الاولي، كما يترشح اللواء ابراهيم امام، ضابط شرطه بالمعاش حاليا عن الدائره الثالثه، وينافس المقدم احمد شعيب عن مدينه ابو صوير.

ويتنافس اللواء صلاح الدين احمد حسين، وشهرته صلاح مخيمر، وعبد الناصر مكرم حسين، ضابط الشرطه السابق، في الوصول لمقاعد البرلمان، بعد تقدمهما باوراق ترشحهما للانتخابات البرلمانيه المقبله عن دائره ابو قرقاص بمحافظه المنيا.

وقال اللواء محمد غباشي، امين الاعلام بحزب "حماه وطن"، ان هناك مطالب بان يضم البرلمان المقبل اصحاب الخبرات العسكريه السابقه سواء من ضباط الجيش او الشرطه المتقاعدين، مشيرًا الي ان عدد المرشحين العسكريين عن الحزب 10مرشحين من اصل 120مرشحًا.

واضاف لـ"المصريون": "اعتقد ان الجميع خاصه مرشحي النواب لابد ان يكون لديهم الحس الامني والحرص علي متطلبات الامن القومي، خاصه في ظل المرحله الدقيقه التي تمر بها البلاد، والتي تعاني فيها من هجمات ارهابيه لا تفرق بين مدني وعسكري".

واوضح ان "العسكريين السابقين لديهم خبره كبيره في كيفيه الحفاظ علي الامن القومي"، لافتًا الي ان حزبه يعتمد في الانتخابات البرلمانيه علي مرشحين عسكريين بجانب المدنيين، وجميعهم لديهم درايه بابعاد الامن القومي المصري.

وقال البرلماني السابق نبيل مطاوع، ان اختيار عسكريين للمناصب التنفيذيه وتمثيلهم في البرلمان سيثير تساؤلات لدي المجتمع الدولي، وهو ما لن يصب بدوره في صالح مصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل