المحتوى الرئيسى

تجديد الخطاب الديني بعدد أكتوبر من مجلة «الثقافة الجديدة»

10/04 12:56

صدر عدد اكتوبر 2015 من مجله الثقافه الجديده، رقم 301، يتضمن ملفًا بعنوان “تزييف الرأى العام”، كتبت فيه د.شيرين ابو النجا عن نجوم التفكير السريع، وفؤاد مرسى عن صناعه الراي العام في التراث العربي، ومحمد الحمامصي عن اتجاهات القوه الاربعه التي تمتلك وسائل الاعلام، كما كتب رفعت السيد علي عن عصر الصوره الذي جعل الموناليزا تبيعُ سلعًا استهلاكيه، وساره علام عن الخطوات العشر لتصبح مواطنًا داجنًا من جوبلز حتي تشومسكي.

وعن التخدير السياسي وتزييف الوعي الشعبي كتب د.اشرف صالح، ومقال عن المتلاعبين بالعقول الذين يصنعون الراي العام كتبته لبني ورشل. وقد استحدثت المجله بابًا شهريًّا عن تجديد الخطاب الديني ضم ثلاث مقالات لاحمد الزلوعي وانتصار عبد المنعم وعصام الزهيري. وكتب مدخل العدد د.جمال العسكري عضو مجلس التحرير.

ملف الادب يحتوي علي خمس دراسات: هامشيه الذات قراءه في ديوان المشاهد لاحمد نبوي للدكتور مجدي توفيق، وتفكيك تقنيات السرد الابداعي في الموروث للدكتوره اماني فؤاد، والشعريه العربيه المعاصره ملامحها وتحولاتها للدكتور محمود الضبع، وشعريه المدينه في قصيده النثر المصريه لشريف رزق، ومقال حول الابداع والنقد في قصص اسفار الوجد لسامي سليمان كتبه هاني غازي.

وضم العدد خمس عشره قصيده للشعراء: فريد ابو سعده، امجد ريان، عاطف عبد العزيز، السماح عبد الله، منير فوزي، بهاء الدين رمضان، فتحي عبد السميع، نجاه علي، احمد المريخي، حمدي مهدي عماره، محمد عبد المنعم الحناطي، السيد فتحي، سمير الفيل، سعيد شحاته، وحازم المرسي. وسبع قصص لكل من: حمدي عبد الرحيم، صابر رشدي، ايمان السباعي، الشيماء حامد، اريج جمال، ايمن حسن، واحمد جاد الكريم.

كتاب هذا الشهر هو “تزييف الوعي” لفهمي هويدي الصادر عن دار الشروق، وتناوله مقالان لشعبان ناجي ورانيا جابر، ويحتوي ملف الترجمه علي موضوعين: قصيده طويله ليانيس ريتسوس بعنوان: سوناتا ضوء القمر ترجمها الشاعر رفعت سلام، وقصه طويله للكاتبه الامريكيه جويس كارول اوتس بعنوان في الخفاء ترجمتها رانيا منصور. وفي باب المكان الاول والاخير كتب محمد العون مقالاً عن “مترو مصر الجديدة”.

رساله الثقافه تضم موضوعات متعدده: حوار مع د.وليد سيف رئيس المركز القومي للسينما السابق اجراه محمود الغيطاني، وعن السينما تكتب اسراء امام عن فيلم Wild.. ليست مجرد سينما لتشاهدها!، وفي الموسيقي تكتب شيماء صلاح تحليلاً لاروكسترا معرض الصور للمؤلف الفرنسي موريس رافيل، وفي الثقافة الشعبية يكتب مسعود شومان عن الاب انستاس ماري الكرملي ودوره المنسي في رياده الدراسات الشعبيه، وفي المناسبات مقال لاشرف البولاقي عن الشاعر الراحل محمود المغربي، مع مصاحبه لبعض قصائده في “القطوف”، ومقال الدكتور فوزي الشامي عن الوجوه الاخري لعالم الرياضيات والطبيعه علي مصطفي مشرفه.

باب عروض الكتب يضم ثلاث مقالات: بنيه الجدل بين المهمشين والمكان لايهاب الورداني، الروايه الكوريه ارجوك اعتن بامي لامل ممدوح، وكتابه الجنون في العبث لياسين عبده كتبه وليد طلعت. وفي المخرج الذي كتبه سمير درويش رئيس مجلس التحرير في الصفحه الاخيره يخلص الي اننا ماضون وفق سيناريو مكتوب بعنايه بواسطه الرجال والمؤسسات التي تقوم بعمليه تشكيل الوعي العام، نندفع بكل قوه من فتحه الباب التي تُرِكت لنا عن عمد، نطرح الاسئله التي يُطلب منا طرحها، ونجيب حسب نموذج الاجابه الموضوع سلفًا، ونحن نثق ثقه مطلقه انها اسئلتنا نحن، واجاباتنا نحن، وفي سبيل ذلك ندين الاسئله المختلفه، ونعتبرها اسئله القوي المعاديه التي تستهدف استقرار الوطن!.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل