المحتوى الرئيسى

بلع اللسان

10/04 12:17

اما البلع، فيعرف بانه عمليه ينتقل فيها الطعام من الفم الي البلعوم ومن ثم الي المريء، من دون ان يدخل الي المجاري التنفسية، ولذلك فان عمليه البلع تضمن انتقال الطعام او الشيء المبتلع بالكامل من الفم الي المريء، وهذا الامر لا يحدث مع اللسان، فهو مرتبط بالفك ولا يمكن ان ينفصل عنه. 

ومع ارتفاع عدد الرياضيين الذي يموتون اثناء ممارستهم الرياضه، ككره القدم مثلا، ازداد الاهتمام بما اخذ البعض يطلقون عليه اسم "ظاهره موت الرياضيين"، كما ترافق ذلك مع تسجيل حالات موت يبتلع فيها الرياضي لسانه، وذلك وفقا لشهود العيان المحيطين به.

لذلك فان التعامل مع "بلع" اللسان يتطلب فتح المجاري التنفسيه بسرعه، وذلك للسماح للمصاب بالتنفس ووصول الاكسجين الي الرئتين، ومن ثم ارساله الي غرفة الطوارئ في المستشفي مباشره للتعامل مع الاصابه الاصليه التي تسببت في "بلع" اللسان، ونعني هنا الارتداد اللسان للخلف واغلاقه الحلق.

الاسعاف الاولي في حاله ابتلاع اللسان

في حال فشل الاجراء السابق في ازاحه اللسان قد يتطلب الامر اجراء مناوره "دفع الفك" "Jaw thrust، او ادخال انبوب القصبه الهوائيه (الانبوب الرغامي)، مما يتطلب وجود فريق اسعاف في الموقع مدرب علي التعامل مع الاصابات والطوارئ الرياضيه.

ويجب تذكر ان انقطاع النفس قد يكون له اسباب اخري مثل الاختناق بالطعام او جسم غريب، او حدوث نوبه قلبيه او سكته دماغيه، ولذلك يجب تقييم الوضع من المسعفين وعمل اللازم مثل اجراء الانعاش القلبي ونقل المصاب الي غرفه الطوارئ باسرع ما يمكن.

وهنا يجب التفريق بين نوعين من الوفيات، الاول يطلق عليه اسم الموت المفاجئ، وينتج عن توقف القلب فجاه وحدوث نوبه قلبيه، ويقدر انه يصيب سنويا رياضيا واحدا الي اثنين من بين كل مائتي الف رياضي، وهو اكثر شيوعا لدي الذكور، وغالبيه حالات الموت المفاجئ تحدث لدي لاعبي كره القدم.

وتشمل الاعراض التحذيريه للموت المفاجئ شعور الرياضي بتعب والم في الصدر وانقطاع النفس، وخفقان القلب او عدم انتظام دقاته، ويتطلب هذا مراجعه الطبيب مباشره.

اما النوع الثاني من الوفيات فيرتبط بالاصابه الدماغيه الناجمه عن الرضّ Traumatic Brain Injury، مثل التعرض لضربه علي الدماغ او سقوط علي الراس او الاصطدام بلاعب او اداه، مما يؤدي الي حدوث ارتجاج وضرر في الدماغ، وقد تؤدي الي الوفاه مباشره او تقود لمضاعفات قصيره وطويله المدي علي الرياضي.

وتشير جمعيه جراحي الاعصاب الاميركيه* الي ان اعراض الاصابه الدماغيه تشمل الشعور بالصداع وفقدان التوازن، وصعوبه في التكلم والسمع، والحساسيه الشديد للصوت او الضوء، والارتباك، هذا في حاله لم تكن الاصابه شديده وادت الي فقدان الشخص الوعي في اللحظه نفسها.

ومن المهم مراقبه الرياضي بعد تعرضه للاصابه الدماغيه ومتابعته للتاكد من سير عمليه شفائه، خاصه انه في لحظه الاصابه نفسها قد لا تظهر عليه اعراض واضحه او شديده.

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل