المحتوى الرئيسى

للحفاظ على المواهب، أمّن الإرشاد قبل الراتب

10/04 08:57

في بلد مثل السعوديه، حيث متوسط تنزيل التطبيقات علي كلّ هاتف محمول يبلغ 28 تطبيقًا، يبدو الطلب علي هذه التطبيقات اعلي من العرض علي تطويرها.

لا تزال الكثير من الشركات السعودية التي تعمل في مجال تطوير تطبيقات المحمول تُعاني من نقص في المواهب التي تحتاج اليها من مُطورين وغيرهم. وسبق ان كان لـ ومضه حديث مسبق مع مطوريْ العاب من المملكه هما عبدالله كونش وعبد الله حامد، عن تحديات هذا القطاع بشكل عام وتلخّصت مشاكله بعدم وجود مطورين ناضحين، نقص الجوده العاليه في التصميم، وتوجّه المطورين الجيدين النادرين الي الشركات الكبري.

وتمثّلت احدي الحلول التي اقترحاها بضروره وجود مساحات عمل مشتركه تشجّع علي الابتكار وتدعم المطورين بالادوات اللازمه.

ماجد الثقفي، مؤسّس شركه "ابتكار" المتخصصه في تطوير تطبيقات المحمول في السعوديه، يؤمن بانّ للشركه مسؤوليه تجاه المجتمع، تدعو الي تدريب الخريجين والطلاب والموظفين وتاهيلهم لسوق العمل ومتطلّباته.

الثقفي، الذي رُشّح لجائزه رواد الاعمال لـ "ارنست ويونغ" Ernst & Young، شاركنا تجربته في هذا المجال وكيف يسعي الي حلّ مشكله نقص المهارات التقنيه في السعوديه.

المؤسّس ماجد الثقفي (الصوره من تويتر)

خلال حديث مع ومضه، اطلعنا محبّ لعبه "البلوت" الالكترونيه، كيف طبّق سياسه التعاقد مع بعض الجامعات في شركته، مثل جامعه الملك عبد العزيز في السعوديه، وجامعتين في الاسكندريه في مصر لتدريب طلاب هندسه الكمبيوتر خلال العطله الصيفيه وجعلهم يعملون علي مشاريع خاصه بالشركه مع مطورين قدامي، بحسب قوله.

ثمّ قام بتوظيف من استوفي المهارات المُناسبه من بين هؤلاء المُتدربين، فور انتهائهم من سنوات الدراسه.

"نادرًا ما تجد المواهب المطلوبه المؤهله بطريقه كافيه، علي الرغم من وجود جامعات قويه الا انّ المناهج قديمه ومتاخره ولا تواكب عصر التقنيه المتطور".

ولا تكتفِ الشركه بتدريب الخريجين وتوظفيهم فحسب، بل تستثمر ايضًا بطاقم عملها القائم. اطلقت "ابتكار" برامج داخليه للتدريب بهدف رفع كفاءه موظفيها وتخريج المطوّرين. وتعتمد الشركه ايضًا سياسه توظيفيه خاصّه بها.

"توقفنا تمامًا عن التوظيف بنظام الدوام الجزئي في العام ٢٠١١، ونظنّ اننا نحصل بذلك علي ثقافه الانتماء لدي موظفينا، ونحافظ علي جوده مُنتجاتنا". للشركه حاليًّا ٧٠ موظفًا، يعمل ١٥ الي٢٠ منهم في مجال تطوير الالعاب، والباقون في تطبيقات الهواتف الاخري.

يعود سبب تشديد الثقفي علي التدريب والارشاد قبل التوظيف الي تجربه خاصّه مرّ بها عام 2010 حين اسّس شركته في جدّه بالشراكه مع ثلاثه من شُركائه المُؤسسين. لم يكُن المؤسّسون الاربعه في ذلك الوقت يمتلكون الخبره الكافيه في مجال تطوير التطبيقات، كما لم تكن لديهم الموارد الماليه الكبيره التي تكفل لهم امكانيه توظيف فريق مُتكامل من المُبرمجين والمطورين. لذلك، استعانوا بدايه باثنين من المُبرمجين المُتخصصين من مصر واليمن ووظّفوهم بدوام كامل علي ان يتم التعامل بينهم واتمام العمل عبر الانترنت.

الفريق: التفاني في العمل (الصوره من ابتكار)

توسّعت "ابتكار" سريعًا علي مدار الاعوام التاليه لتاسيسها، وتُدير الشركه اليوم اعمالها عبر مقرّات في جده والاسكندريه.

الان، وبعد مرور خمس سنوات تقريبًا علي تاسيسها، تعاملت الشركه مع 30 عميل من بينهم شركات كُبري في السعوديه والمنطقه تضمّ صحيفه "سبق"، "اندومي"، وعدّه جهات حكوميه سعوديه مثل وزارة الداخلية السعودية.

كانت لُعبه "اي بالوت" الشهيره في دول الخليج اولي مشاريع الشركه، واوّل ما اطلقته "ابتكار" من تطبيقات في شهر حزيران/يونيو من العام ٢٠١١. وقد استهدفت اللعبه سوقًا جديده للتطبيقات في حينها، وهي فئه تطبيقات العاب الورق. نجحت اللعبه المتوفره حاليًا علي جميع منصات الهواتف المحموله في تحقيق ما يزيد عن ٣ ملايين تحميل حتي اليوم، بحسب قول الثقفي، وتُلعب ٢,٥ مليون مره في اليوم الواحد بعد ان قامت الشركه بتطويرها عده مرات، واضافت اليها امكانيه اللعب الجماعي عبر الانترنت.

وكانت اللعبه قد فازت بجائزه مُسابقه شركه "موبايلي" السعوديه عام 2011 عن افضل تصميم لتطبيق للهواتف المحموله وحازت الشركه علي جائزه قدرها 30 الف دولار اميركي. تندرج اللعبه، والتي نجحت مؤخرًا في تغطيه تكلفه تطويرها والبدء في تحقيق الارباح، تحت فئه الالعاب المجانيه التي تضمّ بعض الخواص الاضافيه المدفوعه.

يري الثقفي ان ابرز التحديات التي يواجهها مُطورو التطبيقات في المنطقه هي نقص المواهب، وخبره التعامل مع العُملاء، وصعوبه جني الارباح من التطبيقات وتغطيه النفقات، بالتتالي.

تكمن المُشكله الثانيه التي تواجه المُطورين العرب في العميل نفسه، ويري المؤسّس انّ الكثير من العُملاء قد لا يتفهمون المميزات والخواص الخاصه بتطبيقات الهواتف المحموله، ويقول في هذا الصدد: "معظم العملاء يُفكرون فقط في مواقع الانترنت والتطبيقات القائمه علي الانترنت، وقد كان هدفنا تفسير مزايا بيئه المحمول التفاعليه لهؤلاء العملاء".

ويتوجب علي المُطورين العرب، وفقا لـ الثقفي، توجيه عُملائهم الي مزايا التقنيات الجديده التي يُمكنهم ان يُقدموها اليهم، فالامر لم يعد يقتصر علي التطبيق فقط، ولكن اصبحت هناك ضروره الي وجود تفاعل داخل التطبيق من خلال استغلال مزايا الهواتف الحديثه مثل تحديد المكان وغيرها.

تُعدّ مُشكله الموارد الماليه وتحقيق الارباح عقبه مُشتركه تواجه الشركات الناشئه في كافه المجالات والتخصصات. "نحتاج الي الموارد لشراء المنهجيات، الاجهزه، التدريب، وشراء التراخيص للتطبيقات وغيرها، وكذلك للحصول علي سرعه اتصال بالانترنت مناسبه".

وتُعاني شركات تطوير التطبيقات بشكل خاصّ من نقص التمويل نظرًَا لضعف الدعم المُقدم من البرامج الحكوميه، كما ان المُستثمرين، علي الرغم من عددهم الكبير، هم دائما ما يتطلّعون الي الاستثمارات في القطاعات التقليديه ولا يُريدون المخاطره. للتغلب علي ذلك، اعتمدت "ابتكار" علي اموال مؤسسيها الشخصيه، اتجهت تدريجيًّا الي تصميم وتطوير التطبيقات لجهات خارجيه بهدف الحصول علي عائدات تموّل اطلاق تطبيقاتها الخاصه.

واخيرًا ختم الثقفي حديثه مشددًا علي انّ الجوده ضروره لبناء سُمعه جيده تساعد الشركه علي النمو.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل