المحتوى الرئيسى

توتر في القدس.. إسرائيل تغلق البلدة القديمة بوجه الفلسطينيين

10/04 12:07

اغلقت الشرطه الاسرائيليه البلده القديمه في القدس بوجه الفلسطينيين، وشددت الاجراءات الامنيه في محيط المسجد الأقصي، وذلك ردا علي اعمال العنف التي شهدتها المدينه في الساعات الماضيه.

واوضحت السلطات الاسرائيليه ان هذا الاجراء الذي وصف بانه استثنائي، يشمل الغالبيه الكبري من فلسطينيي القدس الشرقية غير المقيمين في البلده القديمه.

واغلقت الشرطه ايضا ابواب المسجد الاقصي، باستثناء باب واحد سيستخدم لدخول الرجال الفلسطينيين من هم فوق الخمسين عاما.  

وبدات السلطات تنفيذ هذه الاجراءات منذ صباح الاحد وحتي اشعار اخر، معلنه نشر عدد كبير من افراد الامن في القدس لمواجهه اي طارئ.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:

وكان فلسطينيان قد نفذا السبت هجومين منفصلين بالسلاح الابيض، اسفرا عن قتل اسرائيليين وجرح ثلاثه اخرين، وذلك قبل قتلهما برصاص الشرطه الاسرائيليه.

وفي غضون ذلك، اندلعت مواجهات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية في عدد من مدن الضفه الغربيه الاحد، كان اعنفها في مخيم جنين الذي اقتحمته القوات الاسرائيليه بحثا عن احد المطلوبين، حسب مصادر عسكريه اسرائيليه.

واندلعت مواجهات بين الجانبين في المخيم، استخدمت فيها القوات الاسرائيليه الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيله للدموع، ما ادي الي وقوع عدد من الاصابات في صفوف الفلسطينيين.

وقال مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني محمود السعدي لـ"راديو سوا"، ان 44 فلسطينيا اصيبوا بالمواجهات في جنين.

وشهد المدخل الشمالي لمدينه رام الله وقريه سرده القريبه منها مواجهات استمرت حتي فجر الاحد، اثر اقتحام الجيش الاسرائيلي منزل عائله مهند الحلبي الذي قتلته الشرطه بعد ان قتل اسرائيليين طعنا بالسلاح الابيض في القدس السبت.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسله "راديو سوا" في رام الله نجود القاسم:

استنكار فلسطيني وعقوبات اسرائيليه محتمله

واستنكرت الحكومه الفلسطينيه الاحد، ما وصفته بالتصعيد الاسرائيلي في القدس والضفه الغربيه.

ودعت السلطه الفلسطينيه المجتمع الدولي الي التدخل لحمايه الفلسطينيين اجبار اسرائيل علي "وقف انتهاكاتها".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل