المحتوى الرئيسى

خبراء: قطع البحرين علاقتها مع إيران بداية لتصعيد خليجي

10/03 19:39

جاء قرار البحرين باستدعاء سفيرها لدي ايران ومنح القائم باعمال السفير الايراني لديها مهله 72 ساعه لمغادره المملكه ليزيد من تدهور العلاقه بين البلدين بوجه خاص ودول الخليج بوجه عام.

وصدر القرار بعد ساعات من اعلان السلطات البحرينيه اكتشاف مخزون من الاسلحه واعتقال عده اشخاص للاشتباه في صلتهم بايران والعراق.

واتهمت وزارة الخارجية البحرينيه ايران باثاره الفتنه والتحريض علي العنف في المملكه.

خبراء في الشان الايراني اكدوا لـ "المصريون" ان قطع العلاقات بين البحرين وايران يمثل مزيدًا من التصعيد وربما تتجه دول اخري مثل السعوديه لقطع العلاقات مع طهران لاتهامها باثاره الفتن في المنطقه.

وقال محمد ناجى رئيس تحرير مجله مختارات إيرانية والباحث في الشان الايراني بمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجيه، ان قطع البحرين لعلاقاتها الدبلوماسيه مع ايران يرجع الي تكرار التدخل الايراني في الشؤون الداخليه البحرينيه خاصه بعد اعلان البحرين القبض علي لنشات ايرانيه تحمل اسلحه، بجانب ان ايران تحاول استثمار الملف النووي لمد نفوذها في المنطقه العربيه.

واوضح ناجي في تصريح خاص لـ"المصريون" ان طموحات ايران سوف تصطدم بالمملكة العربية السعودية والتي تتوافق دائمًا في سياستها مع البحرين، مما يؤدي الي احتماليه اتجاه السعوديه ومن ثم دول الخليج لمزيد من التصعيد ضد المد الإيراني في المنطقه.

واشار الي ان موقف البحرين يرتبط بموقف السعوديه من ايران بعد محاولتها تسييس ازمه حادثه مني لخلق ضغط علي المملكة السعودية.

ولفت الي ان ايران لها عداءات كبيره وممارسات سلبيه في معظم الدول العربية الا انها لم ترتق الي قطع العلاقات، مضيفًا ان النداءات المستمره داخل طهران بان البحرين جزء من ايران وكثره التدخل فيها ادي الي قطع العلاقات.

واوضح ان قطع العلاقات البحرينيه الايرانيه من شانه ان يوجه اتهامًا مباشرًا لطهران بالتدخل في الشؤون الداخليه للدول ومن ثم المزيد من القاء الضوء علي ادوار ايران السلبيه في المنطقه العربيه وتجاه مجلس دول التعاون الخليجي علي وجه الخصوص وفي القلب منها البحرين.

واكد سعيد اللاوندي، الخبير في الشؤون الدوليه، ان لجوء البحرين الي سحب سفيرها من ايران دليل علي تازم العلاقه بين البلدين بوجه خاصه والخليج بوجه عام، مشيرًا الي ان المملكه العربيه السعوديه تسعي الي تنظيم تحالف خليجي قوي لمواجهه اطماع ايران في المنطقه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل