المحتوى الرئيسى

أفلام المحاكمات: 14 فيلمًا من أجمل الأفلام التي تدور أحداثها وحواراتها داخل محكمة - ساسة بوست

10/03 17:07

منذ 1 دقيقه، 3 اكتوبر,2015

قاضٍ، شهود، محامون، ادله، وبالطبع قاعه محاكمات مكتظه بالمتهمين بالقضيه. تلك هي العناصر الاساسيه في الـ14 فيلمًا في قائمتنا:

1.     12 رجلًا غاضبًا 1957 (12 Angry Men)

تدور احداث هذا الفيلم الكلاسيكي حول رجلٍ ضمن هيئة المحلفين في قضيه قتل ينظر بها في المحكمه، وموقفه المعارض من القرار الذي اجمع عليه المحلفون بان المتهم مذنب، وبتدبير محكم خلال نقاش طويل يحاول ان يثبت لهم ان القضيه ليست واضحه تمامًا كما تظهر امامهم وان هناك احتمالات اخري.

الفيلم من اخراج سيدني لومت وتاليف الكاتب ريجينالد روز، ويقوم بدور هذا المحلف المعارض الممثلل هنري فوندا. ترشح الفيلم لنيل ثلاث جوائز أوسكار وفاز بـ18 جائزه في مهرجانات مختلفه.

2.     قتل الطائر المحاكي 1962 (To Kill a Mockingbird)

تدور احداث الفيلم حول محام يُدعَي اتيكوس فينش والذي يدافع خلال سنوات العنصريه الشديده ضد السود عن رجل اسود متهم في قضيه اغتصاب، حيث يرفض ابناء المحامي هذا التحيز من والدهم للرجل الاسود. يستند الفيلم علي روايه تحمل نفس الاسم من تاليف الكاتبه هاربر لي. الفيلم من بطوله جريجوري بيك وجون ميجنا وقد اخرجه روبرت ماليجان.

فاز الفيلم بثلاث جوائز اوسكار منها افضل ممثل لـ(جريجوري بيك)، وافضل سيناريو، بالاضافه الي نيله 14 جائزه سينمائيه اخري.

3.     القارئ 2008 (The Reader)

تدور احداث المحاكمه في هذا الفيلم خلال فتره ما بعد الحرب العالميه الثانيه في المانيا، فكانت تلك المحاكمات تجري لمعرفه المتورطين في محرقه اليهود المعروفه بـ”الهولوكوست”. حيث يقابل المحامي مايكل بيرج (رالف فينيز) المتهمه بريجيتي (كيت وينسليت) التي تدافع عن نفسها، ليعرف انها المراه الثلاثينيه التي كان علي علاقه غراميه معها في فتره مراهقته.

كتب الفيلم سينمائيا ديفيد هاري، مستندًا علي كتاب من تاليف برنارد شلينك. اخرج الفيلم ستيفن دالدري، وقد حصلت كيت وينسليت علي جائزه اوسكار لافضل ممثله في دور رئيسي في هذا الفيلم، كما فاز الفيلم بـ25 جائزه اخري وترشح لنيل 43 اخرين.

4.     ابن عمي فيني 1992  (My Cousin Vinny)

يحكي هذا الفيلم التلفزيوني عن فيني جامبيني المحامي المفوّه عديم الخبره في مجال المحاماه والقانون، ياخذ اولي فرصه في الدفاع عن فتاه وشاب من اقاربه ارتكبوا جريمه قتل في الطريق اثناء عودتهم من ريف الاباما الي جامعاتهم في نيويورك، فكانت تلك هي فرصه فيني رغم عدم خبرته في قوانين واعراف الجنوب في امريكا.

قام ببطوله الفيلم كل من جوي بيسكي (فيني جامبيني)، ورالف ماكيو (بيل جامبيني)، وماريسا تومي (موناليزا فيتو). واخرج الفيلم جوناثان لين وكتبه دالي لاونر، وحصلت الممثله ماريسا تومي علي اوسكار افضل ممثله عن دورها في هذا الفيلم.

5.     العداله للجميع 1979 (And Justice for All)

فيلم من بطوله الباتشينو والذي يقوم بدور ارثر كيلكلاند؛ المحامي الذي يُجبر علي الدفاع عن قاضٍ مذنب، وعدد من موكلين اخرين ابرياء، حيث يحاول الباتشينو من خلال مرافعته التسبب في عقوبه للقاضي المذنب، والحصول علي البراءه لموكليه الاخرين.

شارك في بطوله الفيلم كل من جاك واردن (القاضي فرانسيس راي فورد)، وجون فورسيزي (القاضي هنري تي. فليمنج)، واخرج هذا الفيلم نورمان جويسون، وكتبه كل من فاليري كيرتن وباري ليفنسون. ويذكر ان الباتشينو لم يحصل علي اوسكار افضل ممثل التي كان قد رشح لنيلها عن دوره في هذا الفيلم.

6.     الحُكم 1982 (The Verdict)

يدور هذا الفيلم حول فرانك جالفين المحامي مدمن الكحول، والذي ساعده صديق قديم في العوده للمحاماه وانقاذ اسمه وعمله واعطي له قضيه اهمال طبي ونصحه بتسويه القضيه، ولكن فرانك فضّل الطريق الاصعب واخذ القضيه الي المحكمه بدلا من التسويه القانونيه بين اهل الضحيه والطبيبه المتهمه.

وقد قام بدور المحامي المدمن بول نيومان، وشاركه البطوله كل من شارلوت رامبلنج (لورا فيشر)، وجاك واردن (مايكي موريسي). الفيلم من اخراج سيدني ليومت، وكتبه للسينما باري ريد مستندا علي روايه للمؤلف ديفيد مامت. ويذكر ان الفيلم رشح لنيل خمس جوائز اوسكار.

7.     جيت: محاكمه فيفياني امسالم 2014 (Gett: The Trial of Viviane Amsalem)

فيلم اسرائيلي- فرنسي يدور حول احوال الطلاق والزواج الصعبه في اسرائيل التي لا يوجد فيها زواج او طلاق مدني، وكل قرار في هذا الصدد لا يتم بدون الاجازه الشرعيه والقانونيه من الحاخامات الذين لا يمكنهم ايضًا اصدار حكم بانهاء طلاق احداهن سوي بموافقه الزوج. يحكي الفيلم معاناه المراه الاسرائيليه فيفياني امسالم في محاوله حصولها علي الطلاق من زوجها العنيد، ورفعها لقضيه في المحكمه لاستحقاق الطلاق.

قامت بدور فيفياني الممثله رونيت الكابيتز التي شاركت ايضًا في اخراج وكتابه الفيلم بجانب شلومي الكابيتز، وشارك رونيت في البطوله كل من سيمون ابكاريان (عليشه امسالم)، وجابي عمران (حاخام). ترشح الفيلم لنيل جائزه الجولدن جلوب لافضل فيلم ناطق بلغه اجنبيه، كما فاز بـ14 جائزه اخري في مهرجانات سينمائيه عالميًّا.

8.     القاضي 2014 (The Judge)

فيلم امريكي تلفزيوني يدور حول هانك بالمر احد كبار المحامين في المدينه، والذي يعود لمنزل الطفوله حيث والده قاضي القريه متهما في جريمه قتل، واثناء محاولات هانك لمعرفه الحقيقه يعيد التواصل مع افراد عائلته المتباعدين.

قام بدور المحامي هانك بالمر (روبرت داوني جونيور)، ويقوم بدور الاب جوزيف بالمر (روبرت دوفال)، وشارك اربعه من المؤلفين في كتابه هذا الفيلم؛ منهم نيك شينك، وقد اخرج الفيلم ديفيد دوبكن. ويذكر ان الفيلم حصل علي اربع جوائز، ورشح لاوسكار افضل ممثل مساعد لروبرت دوفال.

9.     وقت للقتل 1996 (A Time to Kill)

تدور احداث هذا الفيلم حول محام شاب يدافع عن رجل اسود من مدينته قتل اثنين من البيض بعد اغتصابهما لابنته ذات الـ10 اعوام، وتساعد هذا الشاب محاميه شابه من المدينه.

يقوم بدور جايك تايلر بريجانس المحامي الشاب الممثل (ماثيو ماكونهي)، ويقوم الممثل صامويل جاكسون بدور الرجل الاسود كارل لي هايلي، وتقوم بدور الين روك المحاميه المساعده الممثله (ساندرا بولوك). كتب هذا الفيلم للسينما اكيفا جولدسمان مستندا علي روايه للمؤلف جون جريشام، واخرج الفيلم جويل شماتشر.

10.محاكمه الرب 2008 (God on Trial)

فيلم تلفزيوني من انتاج بي بي سي BBC وقناه WGBH بوسطن، تدور احداث الفيلم حول مجموعه من اليهود المجتمعين داخل معسكر للاعتقال منتظرين قرارات قتلهم خلال مذابح الهولوكوست التي قام بها الالمان، فقررت تلك المجموعات تكوين محكمه لاستنتاج ما اذا كان الرب اخل بالعهد المقدس معهم وانه يتحمل ذنب الظروف الصعبه التي يتعرضون لها.

الفيلم من اخراج اندي دي اموني، وتاليف فرانك كوتريل بويس، وبطوله عدد من الممثلين منهم جوزيف موير واشلي ارتوس ودومينيك كوبر، ورشح الفيلم لنيل جائزه البافتا.

11.باسم الاب 1993 (In the Name of the Father)

فيلم مستوحي من قصه حقيقيه عن مواطن ايرلندي يعترف بالاكراه بمشاركته للجيش الجمهوري الايرلندي في التفجير الذي اودي بحياه مواطنين، ويحاول محامٍ بريطاني الدفاع عن هذا الرجل.

قام بكتابه الفيلم للسينما كل من تيري جورج وجيم شيردان، مستنديْن علي قصه حقيقيه كتبها ونشرها جيري كونلن في كتاب بعنوان (براءه مثبته)، وقام بتاديه شخصيه جيري كونلن الممثل دانيل داي لويس، واخرج الفيلم جيم شيردان. ويذكر ان الفيلم رشح لنيل سبع جوائز اوسكار وقد حصل علي عشر جوائز في مهرجانات سينمائيه مختلفه.

12.القليل من الرجال الفاضلين 1992 (A Few Good Men)

تدور احداث الفيلم حول محام عسكري حديث التخرج يتولي قضيه الدفاع عن ضباط بالبحريه الامريكيه متهمين بالقتل، ومعترفين بجريمتهم ولكنهم يؤكدون انهم ارتكبوا الجريمه باوامر من قادتهم.

يقوم الممثل توم كروز بدور (الملازم دانيل كافي) المحامي الشاب، ويشاركه البطوله كل من جاك نيكلسون (العقيد ناثان ار. جيسب)، والممثله ديمي مور (الملازم جوانا جالوي)، وكان ارون سوركين كاتب الفيلم قد كتب نفس القصه للمسرح من قبل، واخرج الفيلم روب رينير. رشح الفيلم لنيل اربع جوائز اوسكار، وقد نال 10 جوائز في مهرجانات مختلفه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل