المحتوى الرئيسى

صحيفة الفاينانشيال تايمز: مخاطرة بوتين فى سوريا

10/03 10:19

اعداد وترجمه: صفاء عديل غلاب  – مهند مجدي 

تحت عنوان“مخاطره بوتين في سوريا” كتبت كاثرين هيل وكورتيني وايفر يقولان :

بعد مرور بضعه ايام علي نشر المدون الروسي “روسلان ليفيف” لتقريره عن الجنود الورس في سوريا وصلته رساله خاصه من شابه من “سيفاستوبول” كانت تشعر بخوف شديد لان زوجها كان احد رجال المارينز الذين تتبعهم “ليفيف” الي سوريا من خلال المشاركات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبعد ان تم تحديد هويته فانها تخشي من ان يتعرض للعقاب.

ويري الكاتبان ان هذه الحادثه تمس الحساسيات والمخاطر العاليه التي تحيق بالمغامره العسكريه التي يخوضها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتي بدات بجديه هذا الاسبوع عندما قصفت الطائرات الروسيه اهداف في سوريا في اطار حرب اعلنتها روسيا من جانبها علي الارهابيين.

واضاف الكاتبان انه من وجهه نظر بوتين فان سوريا تقدم الكثير من الاحتمالات هي استعراض للقوه الروسيه في الشرق الاوسط وفرصه سانحه من اجل النيل من واشنطن ودعم حليفه قديم هو الرئيس السوري بشار الاسد فضلا عن انها قد تلمع من جديد صوره بوتين في الداخل باعتباره زعيما قويا.

ويري الكاتبان ان المغامره الروسيه في سوريا قد لا تسير علي ما يرام، واذا كان الامر كذلك فاننا سنكون امام اشباح حمله روسيه علي غرار الحرب السوفيتيه التي دامت عقدا من الزمان في افغانستان.

وذكر الكاتبان ان بوتين يجعل من سوريا قضيه محوريه لانه يحتاج الي روايه جديده لحشد دعم الراي العام. واضاف الكاتبان انه علي الرغم من ان اغلبيه كبيره من السكان لا تزال تدعم ضم شبه جزيره القرم لروسيا فان الشعور بالبهجه الذي خلقه هذا التحرك في العام الماضي قد بدا يتلاشي.

واكد الكاتبان ايضا علي انه في الوقت تشهد فيه روسيا ركودا بسبب الانخفاض الشديد في اسعار البترول واشتداد العقوبات الاقتصاديه المفروضه علي البلاد فان استطلاعات الراي توضح وجود زياده مضطرده في الشعور بالقلق حيال الوضع الاقتصادي فضلا عن الخوف من المستقبل.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل