المحتوى الرئيسى

بالصور|"نسر العلم".. اختاره صلاح الدين الأيوبي وأعاده جمال عبد الناصر

10/02 22:35

نسر مضموم الجناحين باللون الذهبي، يحمي صدره درع عليه الالوان الثلاثه الرئيسيه المكونه لعلم مصر، رافعًا راسه ناظرًا ناحيه اليمين؛ للدلاله علي الرفعه والاعتزاز، اسفل الدرع يظهر ريش الذيل وساقاه المغطيان بالريش علي الجانبين اسفل جناحين كبيرين، يرتكز النسر بمخالبه علي قاعده مزخرفه مكتوب فيها اسم الدوله بالخط الكوفي، ليصبح هذا النسر شعارًا لـ"جمهورية مصر العربية".

ظهر اول شعار يعبر عن شخصية مصر في بدايه عهد الدولة الأيوبية التي اسسها السلطان صلاح الدين الأيوبي في مصر، بعد القضاء علي الخلافة الفاطمية، وكان عباره عن نسر احمر يرمز الي القوه والانتصار علي الاعداء، خاصه عندما كانت مصر تحارب الصليبيين في ذلك العهد.

اختفي النسر خلال فتره الخديويه، حيث تحول الشعار الي تاج ملكي ياتي من تحته العلم التركي ذو اللون الأحمر، وعاد النسر من جديد كشعار للدوله بعد اعلان الجمهوريه في مصر في عهد الزعيم جمال عبد الناصر، والنسر كان ينظر لليمين كدليل علي التيمن، وعلي صدره يوجد هلال وثلاث نجوم، في خلفيه خضراء تدل علي ان دين الدولة الرسمي هو الاسلام، والثلاث نجوم الاخري تمثل الثلاث ديانات الرئيسيه في مصر، وهي الاسلام والمسيحيه واليهوديه.

اما خلال الوحده التي تمت بين مصر وسوريا وعرفت باسم الجمهوريه العربيه المتحده من 1958 الي 1961، فاتخذ النسر شعارًا مره اخري، لكن بشكل يختلف قليلاً، وذلك مع تغيير النقش علي صدر النسر بظهور نجمتين خضراواتين يمثلان مصر وسوريا، حيث ان النجمه العليا تمثل الاقليم السوري الشمالي، والنجمه السفلي تمثل الاقليم المصري الجنوبي.

استمر هذا النسر شعارًا للدوله المصريه حتي بعد انتهاء الوحده بين مصر وسوريا عام 1972، حيث تم تغييره في عصر الرئيس محمد انور السادات، بعد انضمام مصر لاتحاد الجمهوريات العربيه الذي ضم مصر وسوريا وليبيا.

واتخذ اتحاد الجمهوريات شعارًا جديدًا، وهو صقر قريش الذهبي الناظر جهه اليسار، للدلاله علي قوه الاتحاد بين البلدان الثلاثه، وقد اتخذته مصر شعارًا ايضًا بعد تفكك الاتحاد حتي عام 1984، واتخذته سوريا وليبيا كشعار لهما ايضًا حتي الوقت الحاضر.

وفي عهد الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك، في عام 1984 تحديدًا، تم تحديد الشعار الحالي للجمهوريه، وهو نفس النسر المعهود منذ عهد الزعيم جمال عبد الناصر، مع الاختلاف في الكتابه في قاعده الشعار، حيث اصبحت "جمهوريه مصر العربيه" بدلاً من "الجمهوريه العربيه المتحده" مكتوبه بالخط الكوفي، وتمت ازاله النجمتين الخضراوتين من وسط العلم المنقوش في صدر النسر، واصبح الشعار يوضع في وسط العلم المصري بلون ذهبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل