المحتوى الرئيسى

علماء: الكويكبات تجلب الماء الى القمر

10/02 22:07

اثبت علماء من روسيا ان الكويكبات هي التي تجلب الماء الي القمر.

وقال علماء الفيزياء من معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا ومعهد ديناميكا الغلاف الارضي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ان الكويكبات قد تكون الناقل الاساسي للماء الي سطح القمر وليس المذنبات.

هذا الامر مرتبط بمتوسط سرعه المذنبات 20 – 50 كلم\ثانيه، اذ في مثل هذه السرع تفقد المذنبات اكثر من نسبه 95 بالمائه من الماء في الفضاء.

وقد صمم العلماء نموذج كمبيوتر لمعرفه كميه الماء التي تجلبها الي القمر مختلف الأجرام السماوية التي تتحرك بسرع وزوايا سقوط مختلفه. وبالنتيجه حصل العلماء علي درجه حراره هذه الاجسام وديناميكا اصطدامها بالقمر.

www.ecos.org.ua الكويكبات تجلب الماء الي القمر

فتبين ان كميه الماء التي يحتويها الجسم عند سقوطه ببطء (8-10 كلم\ثانيه) لا تزيد عن واحد بالمائه من كتلته. لذلك قرر العلماء اختبار الكويكبات التي تصل نسبه الماء فيها الي 10 بالمائه من كتلتها، مثل كويكبات الكوندريت الكربونيه "carbonaceous chondrites". والماء في هذه الكويكبات مرتبط اي يدخل في البنيه البلوريه، ما يتطلب لتحريره درجات حرارة اعلي. وبينت الاختبارات ان 30 – 40 بالمائه من كتله هذه الكويكبات تبقي علي القمر في حاله الاصطدام المائل و50 – 60 بالمائه منها في حاله الاصطدام العمودي.

www.museum-21.ru قطعه من كويكب كربوني

واستنتج العلماء من هذا ان اصطدام الكويكبات المحتويه علي الماء بالقمر يمكن ان تخلق "مكامن" للماء المرتبط كيميائيا في بعض الحفر علي سطح القمر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل