المحتوى الرئيسى

اسبانيا تمنح جنسيتها ل4302 من احفاد اليهود

10/02 16:09

الحج اليهودي لكنيس الغريبه في تونس يحدد في 6 و7 مايو

مدريد: منح مجلس الوزراء الاسباني الجمعه الجنسيه الي 4302 من احفاد اليهود الشرقيين الذين طردوا من شبه الجزيرة الأيبرية في 1492، وذلك بموجب "مرسوم ملكي" للتجنيس خارج اطار الاجراءات التقليديه.

وذكر وزير العدل رافايل كاتالا بان قانونا جديدا يسهل تجنيس احفاد اليهود السفارديم اقر في حزيران/يونيو ودخل حيز التنفيذ الخميس. واوضح ان الحكومه قررت "تسريع الاجراءات" ل4302 ملف قدمت قبل مده طويله.

واضاف كاتالا ان الامر يتعلق "بامكانيه منح الجنسيه ل4302 شخص من السفارديم يمكن ان يستفيدوا من قانون 2015 لكن الامر يجري بهذه الطريقه من اجل تسهيل الاجراءات لان ملفاتهم ينظر فيها منذ مده طويله جدا".

وتابع ان هذا القرار للحكومه ياخذ في الاعتبار وجود "ظروف استثنائيه" مرتبطه "بالصلات التاريخيه مع اسبانيا".

وتبني مدجلس النواب الاسباني في حزيران/يونيو الماضي قانونا يسمح لاحفاد اليهود الذين طردهم الملوك الكاثوليك من اسبانيا في 1492 بالحصول علي الجنسيه بسرعه لتصحيح "خطا تاريخي" حدث قبل خمسه قرون.

وتم تبني القانون الذي اقترحته حكومه رئيس الوزراء المحافظ ماريانو راخوي بالاجماع.

وعبرت وزاره الخارجيه الاسرائيليه عن ارتياحها للقرار.

وقبل دخول هذا القانون حيز التنفيذ، كانت اسبانيا توافق علي منح جنسيتها لليهود الذين يثبتون انهم يتحدرون من السفارديم. لكنهم لا يستطيعون طلب هذه الجنسيه الا بعد اقامتهم سنتين في اسبانيا او رساله تجنيس يبت فيها مجلس الوزراء. وفي اغلب الاحيان كان علي الشخص المعني التخلي عن اي جنسيه اخري.

وتختلف التقديرات المتعلقه بعدد اليهود. لكن يرجح انهم كانوا نحو مئتي الف في اسبانيا عندما امر الملكان فرديناند وايزابيل يان يعتنقوا المسيحيه او يرحلوا بعد سنوات من التمييز.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل