المحتوى الرئيسى

أفضل الكورسات المجانية المُتاحة لشهرأكتوبر 2015 باللغتين العربية والإنجليزية - ساسة بوست

10/02 15:21

منذ 1 دقيقه، 2 اكتوبر,2015

بما اننا قد ادركنا ان عمليه التعلَم لا تقتصر علي مكانٍ محدد، او شخصٍ معين. وان سوق العمل يحتاج فعليًا الي مهارات حقيقيه، وليس مجرد شهادات يحملها صاحبها. لذلك فان كان لديك الدافع للتعلم فالفرصه لا تزال في انتظارك. فيُمكنك تعَلم المواد العلميه التي تُريدها، ومن اعرق الجامعات العالميه، وانت في مكانك دون ان تَخسر جنيهًا واحدًا. لذلك فسوف نرصد لكم اهم الكورسات المجانيه التي تُقدم باللغتين العربيه والانجليزيه، والتي تبدا خلال هذا الشهر، وان لم تجد المحتوي العلمي المناسب لتخَصُصَك، فهَديَتك تنتظرك في نهايه هذا التقرير.

اقرا ايضًا: ماذا تعرف عن التعَلم الذاتي، واهميته؟ وكيف تُصبح متعلمًا ذاتيًّا؟

اولًا؛ الكورسات المُتاحه باللغة العربية

1- مبادئ اداره الموارد البشريه

في هذا الكورس سوف تتعلم بناء العقليه المناسبه لايجاد وظيفه استراتيجيه، وفهم دوره حياه الموظف ومراحلها المختلفه، وكذلك استكشاف الادوار الـ 6 الاساسيه لاداره الموارد البشريه، واستكشاف تحديات اداره الموارد البشريه مثل اداره التنوّع والتعامل مع الاجراءات التاديبيه والاُطر القانونيه. بالاضافه الي فهم المهارات الرئيسيه التي يتوجّب علي المختصين في اداره الموارد البشريه امتلاكها وتطويرها باستمرار. حيث يبدا في الـ 4 من هذا الشهر، ويستمر لـ6 اسابيع، بمعدل ساعتين اسبوعيًا.

2- مقدمه الي انظمه الخلايا الشمسيه – الجزء الثاني

يحتوي هذا الجزء من الكورس علي مقدمه للتعرف علي احدث التكنولوجيات المستخدمه لبناء انظمه الخلايا الشمسيه والاستفاده من الطاقه الشمسيه وتحويلها الي كهرباء، حراره او وقود شمسي. حيث يُقَدم هذا الكورس من جامعه دلفت للتكنولوجيا، ويبدا في يوم 18 من هذا الشهر، حيث يستمر 6 اسابيع. كما يُفضل الاطلاع علي الجزء الاول منه من هنا.

3- مقدمه عن البحث في العلوم الاجتماعيه والانسانيه

في هذا المَسَاق يتم تقديم عده دروس عن فلسفات البحث ومناهجه، وطرق جمع البيانات وادوات التحليل الكميه والنوعيه، بالاضافه الي تصاميم البحوث المختلفه ومعايير الثبات والصدق، وكذلك اخلاقيات بحث فصول رساله الماجستير والدكتوراه. حيث يُقدم هذا المحتوي لمده 7 اسابيع تبدا في الـ 30 من هذا الشهر. ويقدمه باحث دكتوراه في مناهج تدريس اللغه الانجليزيه، جامعه اكستر –بريطانيا.

ثانيًا؛ الكورسات المُتاحه باللغة الانجليزية

1- Climate Change & Health for Policy-Makers

ان كُنت من المهتمين بالعلوم الطبيعيه والبيئيه، ولديك الشَغف لتعرف المزيد عن التغيرات المناخيه واسبابها، واضرارها علي الصحه العامه، فهذا الكورس مُقدم اليك من جامعه هايدلبرغ. حيث يبدا في هذا الشهر الحالي، ويستمر لمده اسبوع واحد فقط بمعدل 3 الي 5 ساعات.

2- Astrobiology and the Search for Extraterrestrial Life

اما ان كُنت من المهتمين بدراسه بيولوجيا الفضاء، وعلم الاحياء الفلكي، او تود معرفه اصل الحياه ومَنْشَاها وتطورها، والبحث عن الحياه في نظامنا الفلكي والبيئات المجاوره لنا، فان هذا الكورس قد يناسبك. حيث يقدم اليك من جامعه ادنبره الاسكتلنديه، حيث يستمر لمده 5 اسابيع، ويبدا في الـخامس من هذا الشهر، ويمكنك الحصول علي شهاده مجانيه باتمام هذا الكورس مقدمه من موقع كورسيرا.

3- Sleep: Neurobiology, Medicine, and Society

ان كُنت تدرس علوم بيولوجيا الاعصاب، والطب، او مهتمًّا بمعرفه المزيد عن بيولوجيا النوم، الشخصيه والاجتماعيه، فان هذا الكورس مُقدم اليك خصيصًا من جامعه ميشيغان، عن طريق موقع كورسيرا، حيث تستطيع الحصول علي شهاده اتمام لهذا المقرر، الذي سيبدا في الـ 5 من هذا الشهر، ويستمر لمده 9 اسابيع بمعدل 2 الي 3 ساعات اسبوعيًا.

4- Metabolomics: Understanding Metabolism in the 21st Century

ان كُنت مهتمًّا بمعرفه وفهم عمليات الايض بنوعيها البناء والهدم، في هذا القرن، يُمكنك الالتحاق بهذا الكورس المُقدم من جامعه برمنجهام، حيث يستمر لمده 4 اسابيع، بمعدل 3 ساعات اسبوعيًا، حيث يبدا في الـ 5 من هذا الشهر، وبالطبع يُمكنك الحصول علي شهاده اتمام المُقرر.

5- Genetics and Society: A Course for Educators

اما ان كُنت مُحاضرًا، مُدرسًا، او باحثًا، او طالبًا لديك المعرفه بعلم الهندسه الوراثيه والبيولوجيا الجزيئيه، فيمكنك الالتحاق بهذا الكورس المقدم للمعلمين، في علم الجينات والمجتمع من المتحف الامريكي للتاريخ الطبيعي. حيث يستمر هذا الكورس 4 اسابيع، بمعدل 5 الي 8 ساعات اسبوعيًا، ويبدا في الخامس من شهرنا هذا.

6- Introduction to Thermodynamics: Transferring Energy from Here to There

اما ان كُنت من المهتمين بعلم الطاقه والديناميكا الحراريه، فهذا الكورس مقدم اليك من جامعه ميشيغان، حيث يبدا في الخامس من هذا الشهر، ويمكنك الحصول علي شهاده باتمام هذا المقرر من موقع كورسيرا.

7-     Introduction to Chemistry: Structures and Solutions

هذا الكوس مقدم اليك، فقط ان كُنت من عشاق علم الكيمياء، حيث يقدم اليك علم كيمياء المحاليل والبلورات. حيث يبدا ايضًا في الخامس من هذا الشهر، ويقدم برعايه كورسيرا من جامعه ديوك.

8-     The Finite Element Method for Problems in Physics

ان كنت من المهتمين بعلم الفيزياء، وخاصه طرق العناصر المحدده، وحساب التفاضل والتكامل التغييري للجذور، فهذا المقرر اليك. حيث يُقدم من جامعه ميشيغان، ويبدا في الخامس لهذا الشهر.

9-     Introduction to Systems Biology

واذا كنت من دارسي علم البيولوجيا، او الهندسه الوراثيه والبيولوجيا الجزيئيه، فهذا الكورس مُقدم في الانظمه البيولوجيه، حيث يُركز علي الثدييات وخلاياها، وتركيبها ووظائفها، حيث يبدا في الخامس من هذا الشهر.

10-     x: Water and Wastewater Treatment Engineering: Physicochemical Technology

ان كُنت ممن يعمل في مجال معالجه المياه، او تقوم بدراسه تكنولوجيا الكيمياء الفيزيائيه، وهندسه معالجه المياه، والصرف الصحي. فلديك الفرصه بالانضمام لهذا الكورس الذي سيبدا في الخامس من هذا الشهر، والحصول علي شهاده باتمامك لهذا المحتوي.

11-     GeoS101x: Introduction to Deep Earth Science – Part 1

اما ان كُنت ممن يدرس الجيولوجيا وعلوم الارض، فاليك هذا المقرر، المقدم من معهد طوكيو للتكنولوجيا عبر منصه edx، حيث يبدا في السابع من هذا الشهر، ويُمكنك الحصول علي شهاده موثقه عند نجاحك في هذا المقرر.

12-     x: Mathematical Modeling in Biology and Life Sciences

هذا الكورس اليك من جامعه تسينغهوا، حيث يُقدم اليك النماذج الرياضيه والاحصائيه في البيولوجي وعلوم الحياه، كما يبدا في الثامن من هذا الشهر، علي منصه edx.

13-     BIOC300.2x: DNA: Biology’s Genetic Code

ان كُنت من طلاب البيولوجيا الجزيئيه والهندسه الوراثيه، او البيولوجي بصفه عامه، فهذا الكورس بالطبع سيُضيف اليك، حيث يبدا في ال 13 من هذا الشهر.

14-     Microbes Rule the World: Effects of Disease on History

اما ان كُنت من المهتمين بعلوم الاحياء الدقيقه، والميكروبيولوجي، والبكتريا، والفطريات، والفيروسات، والاكتينوميسيتات، والمكروبيولوجيا الطبيه، يُمكنك الانضمام لهذا المحتوي الذي سيبدا في ال19 من هذا الشهر.

15-     Gravity! From the Big Bang to Black Holes

اما في ال26 من هذا الشهر، يُقدم هذا الكورس، والذي يتناول الجاذبيه، من بدايتها واول نظريه الانفجار العظيم، حتي الثقوب السوداء، وما بينهما من امور جدليه. فان كُنت مؤيدًا او مُعارضًا فهذا المحتوي سيُضيف اليك المزيد.

16-     7.28.2x: Molecular Biology – Part 2: Transcription and Transposition

اما ان كُنت من دارسي البيولوجيا الجزيئيه، والتحقت بالجزء الاول من هذا الكورس، فانت بالطبع تعرف ان محتوي هذا الجزء مُتمم للجزء الاول، لعمليات تضاعف الحمض النووي. وهذا الجزء مُقدم ايضًا من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، ويبدا في ال 27 من هذا الشهر.

1-    Optics for Robots and Drones

ان كُنت من دارسي الهندسه، وهندسه الروبوتات بالتحديد؛ فيمكنك الانضمام لهذا الكورس الذي يتناول علم البصريات لكلٍ من الروبوتات والطائرات بدون طيار. حيث يبدا في 1 اكتوبر، ومُقدم من جامعه كاليفورنيا.

2-    Introduction to Engineering Mechanics

اما ان كنت من المهتمين بعلم الميكانيكا وهندسه الالات، فهذا الكورس هو المناسب لك، حيث يُقدم عبر كورسيرا من معهد جورجيا للتكنولوجيا، حيث يبدا في الخامس من هذا الشهر، وبالتاكيد يُمكنك الحصول علي شهاده اتمام لهذا المقرر.

3-    Phot1x: Silicon Photonics Design, Fabrication and Data Analysis

ان كُنت من المهتمين بعلم الضوء والفوتونات الضوئيه، فهذا الكورس يتناول تصميم، وتصنيع، وتحليل بيانات فوتونات السليكون الضوئيه. ويبدا في 6 اكتوبر، حيث يُقدم من جامعه كولومبيا.

4-    Solving the Energy Puzzle: A Multidisciplinary Approach to Energy Transition

بينما يُقدم هذا الكورس من جامعه جرونينجن، حيث يبدا في ال 12 من هذا الشهر، ويُقدم حلول لُغز الطاقه، والمناهج المتعدده في انتقال الطاقه.

5-    3.032.2x: Mechanical Behavior of Materials, Part 2: Stress Transformations, Beams, Columns, and Cellular Solids

بينما يُقدم هذا الكورس من معهد ماساتشوستس، ويبدا في ال 14 من هذا الشهر، حيث يتناول سلوك المواد الميكانيكيه، وتحولات الاجهاد، والحزم والاعمده، وخلايا المواد الصلبه، ويمكنكم الحصول علي شهاده اتمام للمقرر بعد الانتهاء منه.

6-    ELEC1200.2x: A System View of Communications: From Signals to Packets (Part 2)

موقع edx يُقدم هذا المحتوي من جامعه هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا، للمهتمين بهندسه الاتصالات، ونظام عرض الاتصالات واشاراتها، حيث يبدا هذا الكورس في 27 من هذا الشهر.

7-    Re-Enchanting the City – Designing the Human Habitat

تُقدمه جامعه New South Wales عبر موقع كورسيرا، للمهتمين بهندسه البناء والتشييد، واعاده سحر البناء، وتصميم مسكن الانسان. حيث يبدا خلال الشهر الجاري. ويمكنك الانضمام له، والحصول علي شهاده تفيد اتمامك للمقرر.

1-    MedDigX: Medicine in the Digital Age

يلقي هذا الكورس نظره ومقدمه للطب في هذا العصر الرقمي، فان كنت من طلاب الطب، او المهتمين به يُمكنك الالتحاق بهذا الكورس، الذي سيبدا في بدايه هذا الشهر.

2-    D001x: Medicinal Chemistry: The Molecular Basis of Drug Discovery

بما انك مهتم بالطب والصحه، فهذا الكورس سيناسبك بكل تاكيد، حيث يتناول كيمياء الدواء، والقواعد الاساسيه لاكتشاف جزيئات الدواء، حيث يبدا في ال 5 من هذا الشهر.

3-    Introduction to Cataract Surgery

ان كنت تدرس طب جراحه العيون، فهذا الكورس مقدم اليك من جامعه ميشيغان، في مقدمه جراحه اعتام مُقله العين. ويبدا علي كورسيرا في الخامس من هذا الشهر.

4-    Teaching and Assessing Clinical Skills

كما يُمكنك تعلم تدريس وتقييم المهارات الاكلينيكيه من خلال هذا الكورس المُقدم من جامعه ميشيغان، والذي سيبدا في الخامس من شهر اكتوبر الحالي.

5-    AIDS: Fear and Hope

ان كُنت تريد معرفه المزيد عن مرض الايدز، اسبابه، طرق انتقاله، علاجه، وطرق الوقايه منه، او كيفيه التعامل مع مريض الايدز. يمكنك الالتحاق بهذا الكورس الذي تقدمه جامعه ميشيغان بعنوان الايدز؛ الخوف والامل. حيث يبدا في ال 5 من شهر اكتوبر الحالي.

6-    What Matters: Understanding Mental Health

7-    Mental Health: A Global Priority

ان كُنت من المهتمين بالصحه العقليه، فقد يناسبك بالطبع كلٌ من هاتين المادتين، حيث تبدا الاولي في ال9 من هذا الشهر، بينما تبدا الماده الثانيه في ال 12 من الشهر نفسه.

8-    Caring for People with Psychosis and Schizophrenia

ان كان احد اقربائك يعاني من الفصام، او تُريد معرفه المزيد عن طرق رعايه من يعانون بالذهان والفصام، فهذا الكورس مُقدم لك خصيصًا، لمساعدتك في طرق رعايه من يعانون من الشيزوفرانيا، حيث يبدا هذا الكورس في ال 12 من هذا الشهر.

9-    Introduction to the Science of Cancer

اما في هذا الكورس الذي تُقدمه جامعه ولايه اوهايو عبر كورسيرا، يتم تناول مقدمه لعلوم السرطان، ويبدا في ال 12 من هذا الشهر، ويمكنك الحصول علي شهاده اتمام لهذا المقرر عقب الانتهاء منه.

10.Liver Disease: Looking after Your Liver

بينما في هذا الكورس المُقدم من جامعه برمنجهام، والذي يبدا في ال 26 من هذا الشهر، يتم تناول امراض الكبد، واسبابها، وطرق علاجها، والوقايه منها. ثم الحفاظ علي الكبد والاعتناء به.

يُقدم هذا الكورس من جامعه ميشيغان، حيث يبدا في بدايه هذا الشهر الجاري، ويتناول مهاره الاداره، وكيفيه اكتسابها وتنميتها وتطويرها.

2-    Mastering Data Analysis in Excel

ان كُنت من محللي البيانات، او احد المهتمين بالاحصاء والتحليل الرياضي، او تفكر في بناء مشروعك الخاص، فهذا الكورس سيضيف اليك الخبره اللازمه والمهارات الفعليه التي تحتاجها لتتعامل مع برنامج ميكروسوفت اكسيل، واستخدامه في تحليل البيانات. حيث يبدا هذا الكورس في بدايه هذا الشهر.

اما ان كُنت تريد معرفه المزيد عن اداره المشروع الخاص بك، والطرق المتقدمه في اداره المال الخاص بك، فهذا الكورس مقدم اليك من جامعه فيرجينيا، ويبدا ايضا في الاول من هذا الشهر.

4-    Learning How to Learn: Powerful mental tools to help you master tough subjects

بينما يُقدم هذا الكورس من جامعه كاليفورنيا، عبر موقع كورسيرا. حيث يتناول تعليَم طُرق التعلم المختلفه، والشروط الاساسيه الواجب توافرها قبل البدء في عمليه التعَلم. بالاضافه الي استخدام قوه الادوات العقليه للمساعده في عمليه التعَلم. حيث يبدا هذا الكورس في ال 5 من هذا الشهر.

اما ان كُنت من دارسي التسويق، او تَود دراسته، او العمل في التسويق بطرقه المختلفه، فيمكنك الانضمام لهذا الكورس الذي يتناول مقدمه في التسويق، حيث يقدم من جامعه بنسلفانيا، ويبدا في الخامس من هذا الشهر.

بينما يُقدم هذا الكورس من جامعه ميشيغان، عبر موقع كورسيرا، حيث بامكانك الحصول علي شهاده اتمام لهذا المقرر بالطبع. ويبدا في ال 5 من هذا الشهر، حيث يتناول مقدمه في الموارد الماليه وادارتها.

7-    More Introduction to Financial Accounting

اما للمزيد عن محاسبه الموارد الماليه وادارتها، فهذا الكورس هو خيارك الثاني بعد الكورس السابق له، حيث يقدم من جامعه بنسلفانيا، عبر كورسيرا، ويبدا في ال 9 من هذا الشهر.

8-    Introduction to Operations Management

بينما يُقدم هذا الكورس من جامعه بنسلفانيا، ويتناول مقدمه في إدارة العمليات. حيث يبدا في ال 5 من شهر اكتوبر الجاري، عبر موقع كورسيرا.

9-    ES101.1x: Introduction to Managerial Economics

اما هذا الكورس فهو مختلف الي حد ما، حيث يُقدم من المعهد الهندي للاداره بمدينه بنغالور. ويبدا في ال 20 من هذا الشهر، عبر موقع Edx، ويتناول مقدمه في الاقتصاد الاداري.

اما هذا الكورس فهو للمهتمين بالتعرف علي الاحتيال في المواد الغذائيه، ويقدم من جامعه Est Anglia، حيث يبدا في اليوم السادس والعشرين من هذا الشهر الجاري.

1-    Constitutional Struggles in the Muslim World

اما هذا الكورس؛ النضال والصراعات الدستوريه في العالم الاسلامي، مُقدم من جامعه كوبنهاجن، عبر موقع كورسيرا، ويبدا في بدايه هذا الشهر الجاري.

2-    Søren Kierkegaard – Subjectivity, Irony and the Crisis of Modernity

اما هذا الكورس الذي يتناول فلسفه واراء الفيلسوف واللاهوتي الدنماركي سورين كيركغور، بين الذاتيه والسخريه وازمه الحداثه. فان كُنت من المهتمين بعلم الفلسفه، فهذا الكورس مُقدم اليك بالتحديد، ذلك من جامعه كوبنهاجن عبر موقع كورسيرا، ويبدا في الخامس من هذا الشهر.

3-    Shakespeare and his World

اما ان كُنت من عُشاق شكسبير واعماله، فهذا الكورس سيمدك بالمزيد والمزيد عنه، فهو بعنوان شكسبير وعالمه، مقدم من جامعه وارويك، ويبدا في الخامس من شهر اكتوبر الجاري.

4-    Fantasy and Science Fiction: The Human Mind, Our Modern World

هذا الكورس مُقدم من جامعه ميشيغان عبر موقع كورسيرا، للمهتمين بالخيال العلمي والفانتازيا، وقوه العقل البشري. حيث يبدا في ال 5 من هذا الشهر.

اما المهتمين بعلم الفلسفه، فيمكنهم الانضمام لهذا الكورس المُقدم من جامعه ادنبره، ويبدا في ال 5 من هذا الشهر عبر موقع كورسيرا.

اما للمهتمين بالكتابه وخاصه كتابات الخيال، هذا الكورس مقدم لهم من الجامعه المفتوحه، عبر موقع فيوتشر ليرن، حيث يبدا في ال 12 من هذا الشهر.

اما للمهتمين بالعلوم الاجتماعيه، وخاصه التعرف علي حقوق المتهمين وتحقيق العداله، فهذا الكورس مقدم لهم من جامعه هارفارد، ويبدا في الاول من هذا الشهر الجاري.

اما هذا الكورس والذي يتناول نماذج التفكير، فهو مُقدم من جامعه ميشيغان عبر موقع كورسيرا، حيث يبدا في الخامس من هذا الشهر، ويمكنك الالتحاق به والحصول علي شهاده موثقه عند اتمام المقرر.

3-    Terrorism and Counterterrorism: Comparing Theory and Practice

اما هذا الكورس المقدم من جامعه ليدن، عبر موقع كورسيرا، يبدا في الخامس من هذا الشهر، حيث يتناول الارهاب ومكافحته، والمقارنه بين النظريه وتطبيقها، ويمكنك الالتحاق به ان كنت من المهتمين بقضايا الارهاب ونظرياته.

اما هذا الكورس فهو مُقدم من جامعه جونز هوبكنز عبر موقع كورسيرا، حيث يتناول سيكولوجيه الاسعافات الاوليه، ويبدا في ال 12 من هذا الشهر.

هذا الكورس يتناول في محتواه الاستدلال الاحصائي، للمهتمين بعلوم الحاسب او دارسيها، حيث يُقدم من جامعه جونز هوبكنز، ويبدا في ال 5 من هذا الشهر عبر موقع كورسيرا.

اما هذا الكورس المُقدم ايضًا من جامعه جونز هوبكنز، والذي يبدا في الخامس من هذا الشهر، فيتناول تعلم خوارزميات تعلم الاله، وتطبيق الادوات الاساسيه لتعلم الاله. حيث يستمر لمده 4 اسابيع بمعدل 4 الي 9 ساعات اسبوعيًا.

3-    Algorithms for DNA Sequencing

اما هذا الكورس المُقدم ايضًا من جامعه جونز هوبكنز، والذي يتناول خوارزميات تسلسل الحمض النووي، وتطبيقات الرياضه في الهندسه الوراثيه والبيولوجيا الجزيئيه، فيبدا في ال 5 من هذا الشهر.

4-    Algorithms: Design and Analysis, Part 1

اما ان كُنت من المهتمين بتصميم وتحليل الخوارزميات الرياضيه، فهذا الكورس مناسب لك، حيث يُقدم من جامعه ستانفورد، ويبدا في ال 5 من هذا الشهر.

5-     Introduction to Cyber Security

اما ان كُنت من المهتمين بالامن المعلوماتي، والقرصنه الالكترونيه. فهذا الكورس سيضيف اليك المزيد والمزيد عن الامن المعلوماتي، والحروب المعلوماتيه الحديثه، ويمكنك الانضمام اليه عبر موقع فيوتشر ليرن، حيث يبدا في ال 5 من هذا الشهر.

اما ان كان لديك الشغف بالبرمجه، فيمكنك الانضمام لهذا الكورس المقدم من جامعه جونز هوبكنز، والذي يبدا في ال 5 من هذا الشهر.

7-    Internet History, Technology, and Security

اما هذا الكورس، فهو مُقدم من جامعه ميشيغان، ويبدا في ال 5 من هذا الشهر، ويتناول تاريخ وتكنولوجيا وامن الانترنت.

ان كُنت من محبي الموسيقي، وخاصه الجيتار، وتريد التعلم علي هذه الاله الموسيقيه، فهذا الكورس سيساعدك فهو مقُدم من كليه بيركلي للموسيقي، عبر موقع كورسيرا. حيث يبدا في ال 5 من هذا الشهر.

2.    Explore Filmmaking: from Script to Screen

اما ان كُنت من المهتمين بصناعه الافلام، من السناريو وحتي الانتاج والاخراج والعرض علي الشاشه، فهذا الكورس مناسب لك، حيث يُقدم من مدرسه التلفزيون والفيلم الوطني، ويبدا في ال26 من هذا الشهر الجاري.

1.    1368.1x: Saving Schools, Mini-Course 1: History and Politics of U.S. Education

اما ان كُنت من المهتمين بالتعلم والتدريس وطرقه المختلفه، فقد يناسبك هذا الكورس المُقدم من جامعه هارفارد، والذي يبدا في بدايه هذا الشهر الجاري.

2.    Powerful Tools for Teaching and Learning: Web 2.0 Tools

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل