المحتوى الرئيسى

الاعصار يواكين يهدد الساحل الشرقي للولايات المتحدة

10/02 13:53

اوباما يتابع الاستعدادات تحسبًا لوصول اعصار يواكين

اميركا: الاعصار يواكين تزداد قوته في الاطلسي

ميامي: بات يواكين اقوي اعاصير الموسم في المحيط الاطلسي، وقد تضرب رياحه العنيفه الساحل الشرقي للولايات المتحدة نهايه هذا الاسبوع، فاضطر عدد كبير من الولايات الي اتخاذ تدابير الحيطه والحذر.

ونبه خبراء المركز الاميركي لمراقبه الاعاصير،ومقره ميامي في فلوريدا (جنوب شرق)، الي ان يواكين بات "اعصارا بالغ الخطوره من الفئه الرابعه" علي مقياس من خمس فئات.

ومع بلوغ سرعه رياحه 215 كلم في الساعه، وصلت عين الاعصار الساعه 21,00 ت غ، الي مركز ارخبيل بهاماس، حيث يمكن ان تصل نسبه تساقط الأمطار المتراكمه حتي 50 سنتيمترا.

ويتقدم الاعصار في اتجاه الجنوب الغربي، لكن "من المتوقع ان ينحرف نحو الشمإل ألغربي والشمال، الجمعه، وقد تزداد سرعه تحركه في اتجاه الشمال ليل الجمعه السبت"، كما تفيد توقعات المركز الاميركي لمراقبه الاعاصير.

ويعد يواكين الاعصار الثالث لهذا الموسم في المحيط الاطلسي، والذي يستمر من حزيران/الي تشرين الثاني/نوفمبر، وهو الاعنف جراء قوه رياحه. وتصنف الاعاصير في الفئه الرابعه علي مقياس سافير-سيمبسون المكون من خمس مستويات، عندما تتجاوز رياحها 209 كلم في الساعه.

ويواجه خبراء الارصاد الجويه صعوبه حتي الان في توقع المسار الدقيق للاعصار. ويعتبر البعض انه سيمر قرب كارولاينا الشماليه (جنوب شرق) وفيرجينيا (شرق)، فيما يتوقع اخرون ان يبتعد نحو اعالي المحيط الاطلسي.

وذكرت شبكه الارصاد الجويه التلفزيونيه "ايا يكن المسار النهائي ليواكين، سيتعرض عدد كبير من اجزاء الساحل الشرقي لمختلف انواع التاثيرات... امطار غزيره ورياح عاتيه وامواج عاليه وتاكل الشواطي وفيضانات في المناطق الساحليه".

واستعدادا لذلك، اعلن حكام ولايات ماريلاند وكارولاينا الشماليه ونيوجيرزي وفيرجينيا، حيث من المتوقع ان تبلغ الامطار 30 سنتيمترا في بعض الاماكن، حاله الطواريء التي اتاحت لهم حشد مزيد من الوسائل.

واعلن المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست الخميس، ان الرئيس الاميركي باراك اوباما "يتابع بالتاكيد ذلك عن كثب".

ودعا حكام اخرون النإس إلي توخي الحذر، مثل عمده العاصمه واشنطن موريل بوزر.

فقد قالت في تغريده "خصصوا بضع دقائق لتنظيف مجاري مياه الامطار حول منازلكم. يكمن ان يؤدي ذلك الي تجنب تراكم المياه في الطبقات السفلي".

وامرت البحريه الاميركيه الاربعاء السفن الراسيه في نورفولك، احدي اكبر قواعدها في فيرجينيا، بالاستعداد لاحتمال وصول الاعصار نهاية الأسبوع.

وقد اغلق المعرض الاقليمي الذي كان سيستمر حتي الاحد في هذه الولايه، والغي عدد كبير من المهرجانات والفعاليات.

وفي كارولاينا الجنوبيه، حصلت حتي الان فيضانات وتوفي شخص عندما غمرت الامواج سيارته وسيارات اخري في منطقه ستارتنبورغ، كما ذكرت وسائل اعلام محليه.

وتستعد ولايه نيويورك، الي الشمال، لمواجهه الاعصار.

وقال الحاكم اندرو كيومو في تغريده "من الافضل الاستعداد للاسوا" لان "يواكين قد لا يفعل شيئا علي الاطلاق او قد يلحق اضرارا كبيره بنيويورك".

يذكر ان الاعصار ساندي الذي اجتاح الساحل الشمالي الشرقي في 2012، الحق اضرارا كبيره بهذه المدينه الاميركيه. فقد تسبب بفيضانات كارثيه اسفرت عن مصرع حوالي 200 شخص، بينهم اكثر من اربعين في نيويورك.

Comments

عاجل