المحتوى الرئيسى

أصحاب القامة الطويلة أكثر عرضة للاصابة بالسرطان

10/02 11:11

سيدتان طويلتا القامه في استوكهولم

اطلاق اسم الملك عبد الله علي باب مستشفي السرطان بمصر

بينيلوبي كروز في دور مدرسه تصارع السرطان

سعيد الماروق يتابع علاجه من السرطان في المانيا

كمبيوتر واتسون الخارق يساهم في علاج السرطان

مني الشاذلي تقص شعرها دعماً لمرضي السرطان

يواجه اصحاب القامات الطويله وخصوصا النساء منهم خطرا اكبر للاصابه بالسرطان مقارنه مع قصيري القامه، علي ما اظهرت دراسه جديده اثارت نتائجها تساؤلات لدي بعض الخبراء.

بينت دراسه واسعه النطاق شملت اكثر من خمسه ملايين سويدي بالغ مولودين بين سنتي 1938 و1991 ان خطر الاصابه بالسرطان يزيد بنسبه 10 % لدي الرجال و18 % لدي النساء مع كل زياده 10 سنتيمرات في طول القامه.

هذا الامر يعني ان امراه بطول 1,72 متر تواجه خطرا اكبر بنسبه 18 % في الاصابه بالسرطان مقارنه مع امراه يبلغ طول قامتها 1,62 سنتيمتر. نتائج هذه الدراسه التي لم تنشر بعد قدمتها اميلي بينيي من معهد كارولينسكا السويدي خلال مؤتمر للجمعيه الاوروبيه لطب الغدد الصماء لدي الاطفال في برشلونه. وتعزز هذه النتائج خلاصات دراسات سابقه تحدثت عن وجود رابط بين طول القامه والاصابه بالسرطان لكنها اجريت علي نطاق اصغر بكثير.

وخلصت الدراسه السويديه الي ان النساء من اصحاب القامه الطويله يواجهن خطرا اكبر بنسبه 20 % في الاصابه بسرطان الثدي مع كل زياده 10 سنتيمترات في الطول، في حين ان النساء والرجال من اصحاب القامه الطويله يواجهون زياده بنسبه 30 % في خطر الاصابه بسرطان الجلد. وتوصلت دراسه سابقه نشرت نتائجها في الولايات المتحده سنه 2013 الي ان النساء من اصحاب القامه الطويله يواجهن خطرا اكبر بنسبه 13 % في الاصابه ببعض انواع السرطان (في الثدي والمبيض والمستقيم والدم والغده الدرقيه) مع كل زياده بـ10 سنتيمترات في طول القامه. واشار معد الدراسه حينها الي ان السرطان ناجم عن "عمليه مرتبطه بالنمو" وانه "من المنطقي" الاعتقاد بان هرمونات النمو "قد تزيد خطر الاصابه بالسرطان".

الا ان عددا من الخبراء شككوا باهميه الدراسه الجديده معتبرين انها لا تحمل اي خلاصات بارزه كما ان شكوكا تحوم بشان صحتها خصوصا في ما يتعلق بمدي اخذ عوامل خطر اخري في الاعتبار (كالتدخين والوراثه والبدانه ومستوي الحركه الجسديه) لتحليل دورها في الاصابه بالسرطان.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل