المحتوى الرئيسى

ماذا تخبئ مقبرة توت عنخ آمون؟

10/02 01:30

فرضيّه عالم اثار بريطاني بوجود مقبره وراء جدران مقبره توت عنخ امون ترقد فيها الملكه نفرتيتي منذ اكثر من 3300 عام، اثارت فضول العلماء والباحثين الذي ياملون في التوصل الي ما قد يصبح اهم اكتشاف اثري في عصرنا.

واعلن وزير الاثار المصري ممدوح الدماطي، انَّه اذا صحَّت وجهه النظر القائله بوجود غرفه خلف جدران مقبره توت، في وادي الملوك في محافظة الأقصر، ترقد فيها نفرتيتي، فانَّ ذلك سيشكل اهم اكتشاف في وقتنا الراهن.

وقال الدماطي في مؤتمر صحافي في القاهره، يوم امس، انَّ العثور علي شيء ما خلف المقبره «سيمثّل اهم اكتشاف اثري في وقتنا الحالي. ليس فقط بالنسبه الي مصر، بل للعالم كله». واضاف انَّه يتم حالياً اعداد خطه عمل لعرضها علي الجهات المختصّه في مصر، واستصدار التراخيص اللازمه للشروع في التحقق من فرضيه عالم الاثار البريطاني نيكولاس ريفز، بوجود ممر يؤدّي الي غرفتين وراء جدران المقبره.

واوضح انَّ دراسه الخطه واستصدار التراخيص قد يستغرق ما بين شهر الي ثلاثه اشهر، وان كان يامل شخصياً في التوصل الي شيء ملموس خلال شهر تشرين الثاني المقبل، الذي يواكب ذكري اكتشاف مقبره توت عنخ امون.

ويعتقد الدماطي بنسبه تتراوح بين 60 و70 في المئه، بوجود ممرّ وراء جدران المقبره، قد يؤدّي الي اكتشاف حجره دفن ملكه فرعونيه، لكنَّه لا يري ان تكون نفرتيتي بالضروره.

وستتمّ الاستعانه باجهزه راداريه من داخل مصر وخارجها للتحقُّق من نظريّه ريفز «ثم تتبقي المرحله الاخيره.. وهي كيفيه الوصول الي ما وراء الجدران»، وفق الدماطي.

وخلال المؤتمر الصحافي، استعرض ريفز القرائن والفرضيات التي اسّس عليها وجهة نظره بوجود ممرّ ما، وراء مقبره توت عنخ امون، يرجّح ان يؤدّي الي غرفه دفن الملكه نفرتيتي.

وقال ريفز، انَّ المسح الضوئي الذي اجري علي جدران المقبره ـ التي اكتشفت في العإم 1922 ـ والرسوم الملوّنه فيها، قاده الي الاعتقاد بوجود ممرّ غير مكتشَف بعد. واضاف انَّ هذه الصور تشير الي وجود اختلافات في الجدران تتمثّل في انَّ جزءاً منها خشن، وجزءاً اخر املس، ما قد يشير الي انَّ الجدران جميعها لم تشيّد في وقت واحد.

واستشهد بالرسوم الملوّنه علي جدار المقبرة قائلاً، انَّ جميع الرسوم وضعت علي خلفيه صفراء باستثناء بعض الرسوم التي وضعت علي خلفيه بيضاء، ثم اكتست باللون الاصفر لاحقاً، وهو ما يشير ايضاً الي اختلاف زمني في مراحل تشييد المقبره.

وكان ريفز قد قام بزياره ميدانيه الي وادي الملوك يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، رافقه خلالها وزيرا الاثار والسياحه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل