المحتوى الرئيسى

غواصات نادرة حول العالم تراهم عينك لأول مرة (صور)

10/01 17:18

نشر موقع قناه "زفيزدا" الروسيه عدد من الغواصات النادره حول العالم، بدايه من الحرب العالمية الثانية حتي وقتنا هذا.

غواصه المانيه خلال الحرب العالميه الثانيه، كانت اساس الغواصين في خدمه الرايخ الثالث، كانت تقوم هذه الغواصه بهجوم واسع النطاق وهجوم خاطف، والاختفاء السريع. ربما كانت هذه الغواصه هي سر فعاليه اسطول الغواصات الالمانيه، لذلك عملت البحرية الأمريكية علي اختطافها ونجحوا في ذلك الامر.

كانت تستطيع هذه الغواصه العمل بمحركات تعمل بالديزل والكهرباء من 1700 — 2400 كيلو واط، وتصل لعمق 250-270 متر، وفي حاله وجود حاله حرجه كانت قادره علي "الغوص" حتي 320-350 متر.

غواصه عجيبه من مشروع اسمه غريب "الزعانف"، بدون اي مبالغه، كانت هذه الغواصه الافضل في العالم بسبب ما تمتلكه من اجهزه استخبارات والكترونيات عديده تجعلها غواصه فريده من نوعها، لم ترفع السريه عن جميع الاجهزه التقنيه التي نفذت داخل K-278، وهي تستطيع الغوص حتي عمق 1027 متر.

الغواصه السوفيتيه من مشروع 661 السمكه الذهبيه

تعتبر هذه الغواصه النوويه القويه السوفيتيه من مشروع 661 من اقوي الغواصات في هذا العصر، كما انها تمتلك صواريخ كروز مجنحه، واطلق عليها هذا الاسم "السمكه الذهبيه" كنوع من الدعابه، وذلك لانها تحقق اداء فريد من نوعه خلال قيادتها وسرعتها، ولاول مره في التاريخ بنيت هذه الغواصه من التيتانيوم بدلاً من الحديد، ولذلك حصلت علي اسم "جولدن فيش"، وذلك ايضاً لان تكلفه البناء مليار روبل سوفياتي.

الغواصه السوفيتيه "انتي" من مشروع 949 ايه

تعد الغواصه من مشروع "انتي" هي عصر المواجهه في المحيطات، والتي اظهرت جهود صناعه الابحاث السوفيتيه والاساس الصناعي، حيث ان هذه الغواصه واحده من الغواصات التي لم يسبق لها مثيل من حيث الحجم، وكانت تمثل خطر كبير علي سواحل البلاد الاخري، بما في ذلك حاملات الطائرات الخاصه والسفن المرافقه.

تم تصميم الغواصه من مشروع 949ايه ، مزوده بصواريخ كروز P-700. وكانت هذه الغواصه تمثل لسنوات عديده صداع وكابوس لقوات الناتو.

في منتصف مارس 2015 في احواض بناء السفن في سانت بطرسبورغ تاسست غواصه فريده من نوعها من مشروع 677 "لادا". الغواصه يمكن ان تقوم بمجموعه واسعه من المهام القتاليه: لضرب الغواصات والاهداف السطحيه والمرافق الساحليه للعدو، وتحديد حقول الالغام.

الغواصه الروسيه "اكولا" (القرش)، او "تايفون" (الاعصار، حسب تصنيف الناتو) من الغواصات الذريه الاستراتيجيه التي تعتبر في يومنا الراهن اكبر واقوي غواصه في العالم.

جسمها اطول من ملعب لكره القدم (170 متراً) وعرضها 23 متراً، باستطاعه هذه الغواصه محو نصف الولايات المتحده الامريكيه، او اوروبا بكاملها عن وجه الارض في حال اطلاق جميع صواريخها.

يطلق عليها حلف الناتو اسم " Typhoon" اي الاعصار، وتسمي في الأسطول الروسى بـ "اكولا"، انها الغواصه الروسيه التي تعد الاكبر علي مستوي العالم.

وهي مصممه لحمل 20 صاروخا باليستيا نوويا من طراز "ر-39 " (فاريانت) ذات 3 مراحل تعمل علي الوقود الصلب، بعيده المدي (يبلغ مداها 8300 كم)، وتحمل ما يقرب من 200 راس نووي. صنع هيكلها الخارجي من الفولاذ الخفيف واقسام الطوربيد من التيتانيوم، تصميمها يسهل لها الابحار تحت الثلوج والبقاء في البحر لمده 180 يوما متواصله.

يتالف الجزء الحربي للغواصه من 10 رؤوس ذاتيه التوجيه، وسته منظومات طربيد عيار 533ملم، و8 منظومات دفاع جوي "ايغلا".

يوجد في تشكيله الاسطول الروسي الحربي، في الوقت الحاضر، 3 غواصات ذريه من هذا الصنف: "دميتري دونسكوي" التي تجري تجارب نظام "بولافا" الصاروخي علي متنها، واثنتان اخرتان ـ "ارخانغلسك" و"سيفيرستال".

واجمالا صُنعت ست غواصات من هذا النوع في روسيا السوفيتيه في الفتره من 1977 الي 1989. ولكن وفق نص احدي اتفاقيات نزع السلاح التي وقعتها روسيا والولايات المتحده الامريكيه في بدايه تسعينات القرن الماضي، في عهد غورباتشوف، كان علي روسيا القيام بسحب ثلاث غواصات من نوع "تايفون" او "اكولا" من الخدمه. وفعلا تم نزع المفاعلات النوويه من هذه الغواصات التي تعمل بالطاقه النوويه وبقيت راسيه منذ عقود في موانئها.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل