المحتوى الرئيسى

أخبار على الهامش: الأسبوع 25 سبتمبر – 1 أكتوبر

10/01 13:17

تظهر احياناً اخبار متوسطه الاهميه لا تستحق ان يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا ان نقدم مقالاً اسبوعياً لنجعل القارئ علي علم بمختلف الاخبار ويتاكد انه بمتابعه الموقع لن يفوته اي خبر.

بمجرد صدور الآى فون او اي جهاز ذكي من الفئات العليا للشركات المختلفه تبدا الاختبارات. وبالفعل هذا ما حدث مع جهاز ابل الجديد والذي اظهر تفوقاً في اختبارات anandtech بشكل كبير علي غالبيه الاجهزه بل في اختبار سرعه الكتابه والقراءه علي القرص الصلب SSD كان الاسرع في العالم وتفوق علي كل المنافسين كما في الصوره السابقه. التقرير يضم 17 اختبار مختلف وغالبيه الاختبارات جاء الاي فون هو الافضل عدا في اختبار عمر البطاريه حيث تفوق 6 بلس وبعض اختبارات الرسوميات “الالعاب” جاء بعد Air 2 و Surface 3 Pro وكذلك اختبار الحراره.

يبدو ان نجاح الاي فون 6s وشقيقه الاكبر حجماً في تقديم اداء وسرعه فائقه اضافه الي تخطيهم اختبارات السقوط وكذلك الغرق لا تعني الحمايه التامه من المشاكل. حيث انتشر علي الكثير من المواقع التقنيه شكاوي من المستخدمين تتحدث عن سخونه اكثر من الطبيعيه في اجهزتهم وصل الي ان نشر البعض رساله توضح توقف الفلاش بسبب سخونه الجهاز وهو اجراء دفاعي في نظام iOS حيث يمنع استخدام بعض العتاد عندما تصل الحراره داخل الجهاز الي اعلي من المعدلات الطبيعيه. لم تعلق ابل حتي الان علي هذه المشكله وربما السبب ان الشكاوي ليست بالشكل الضخم وان كانت موجوده بالفعل والبعض ذكر ان جهازه اطفئ تماماً للحمايه من الحراره.

كشفت جوجل في مؤتمرها امس الاول عن مجموعه منتجات جديده وهي:

النسخه النهائيه من مارشميلو: تحدثت جوجل عن اطلاق النسخه النهائيه من نظام اندرويد 6.0 المسمي مارشميلو وانها ستتوفر الاسبوع القادم لاجهزه نيكسس 5 و 6 و 7 و 9. النظام الجديد ياتي بتحسينات جذريه في الاداء وكذلك الامان حيث اصبح يمكنك تحميل تطبيق بدون طلب صلاحيات الوصول للعتاد ويحدث هذا عن استخدام الميزه كما هو الحال تماماً في iOS -راجع مقالنا السابق-.

هاتف نيكسس 5X: الهاتف الاول من تصنيع شركه LG وهو 5X ذو شاشه 5.2 بوصه محميه بزجاج جوريلا 3. يضم كاميرا 12.3 ميجا ذات حجم بيكسل 1.55 وهو اكبر من الحجم المتوفر في 6s. كاميرا اماميه 5 ميجا ومعالج سداسي النواه 1.8 جيجا من نوع 64Bit وبطاريه 2700 مللي امبير ويعمل بكابل USB-C ويضم كذلك حساس بصمه يبلغ سعره 379$ للنسخه 16 جيجا و 429$ للنسخه 32 جيجا.

هاتف نيكسس 6P: الهاتف الرئيسي والاعلي في العتاد وياتي من انتاج هواوي ويضم نفس الكاميرا ويعمل بنفس الكابل وحساس البصمه الموجود في 5X لكنه ياتي بشاشه AMOLED من تصنيع سامسونج 5.7 بوصه محميه بزجاج جوريلا 4 وبطاريه ضخمه 3450 مللي امبير ومعالج ثماني النواه سناب دراجون 810 بسرعه 2.0 جيجا من نوع 64Bit وكاميرا اماميه 8 ميجا. سعر الجهاز هو 499$ للنسخه 32 جيجا و 549$ للنسخه 64 جيجا و 649$ للنسخه 128 جيجا.

كروم كاست: كشفت جوجل عن نسختين من مشغل الوسائط الخاص بها والذي ينافس تلفاز ابل ومنتجات امازون. النسخه الجديده تاتي بتصميم مختلف اكثر جمالاً وسرعه واي فاي اكبر وامكانيه بث الالعاب والافلام بتقنيات افضل. تم توفير نسختين الاولي بمنفذ HDMI للاتصال بالتلفاز والاخري بكابل AUX بحيث تستطيع بث الصوتيات الي اي سماعات لديك. النسختين ياتيان بسعر 35$.

تابلت Pixel C: الجميع تعلم من مايكروسوفت سيرفس برو. فكما فعلت ابل وقدمت جهازها اللوحي الضخم الاي باد Pro وبلوحه مفاتيح متطوره فها هي جوجل تفعل الامر مثله تماما وتاتي بجهاز لوحي جديد ويتوفر له كذلك لوحه مفاتيح خاصه. الجهاز ياتي بمعالج نيفيديا Tegra X1 الجبار للرسوميات وهو الاقوي عالمياً وسعه تخزينيه 32 جيجا و 64 جيجا وبسعر 499$ و 599$ للنسختين بالترتيب. جوجل لم تذكر سرعه المعالج او سعه الكاميرا ولا موعد توفر دقيق “ذكرت نهايه العام” لكنها تحدثت عن حصوله علي تحديث دوري كل 6 اسابيع لنظام التشغيل لاضافه مزايا جديده.

شاهد مؤتمر جوجل كاملاً للكشف عن المنتجات السابقه

كشفت اختبارات التحمل والتي افردنا عنها مقال سابق ان الاي فون 6s اصبح هاتف  مضاد للمياه حيث بقي تحت الماء لمده ساعه دون اي ضرر يذكر. الموقع الشهير والمتخصص في فك الاجهزه iFixit قام بفك الاي فون مره اخري لكن هذه المره كان للمقارنه مع الاي فون السابق وبالفعل عثروا علي اختلافات كثيره وبسيطه حيث وضعت ابل عوازل سيليكون علي التوصيلات في اللوحه الرئيسيه للجهاز واخري مطاطيه حول الفتحات والازرار وهي مطابقه لبراءه اختراع كانت قد سجلتها الشركه سابقاً لحمايه الهواتف من المياه. ما وضعته ابل جعل جهازها شبه مضاد للماء. اي ان ابل عن عمد قامت بوضع اشياء لجعل الاي فون بالصوره الحاليه ولم يحدث الامر مصادفه. اذاً فلماذا لم تذكر الشركه؟

السبب هو ان ابل تريد تجربه مجانيه لما قامت به، فالان الجميع يعلم ان الاي فون مضاد للمياه وقد يقدم البعض علي استخدامه اثناء الاستحمام او السباحه. وبهذا تتعرف ابل علي مدي نجاح ما قامت به مجاناً. فاذا حدث مشكله بسبب الماء فسيكون رد ابل فوراً “لم نذكر ان الاي فون ضد الماء”. واذا نجحت طرق الحمايه فسوف تضيفها في الاي فون 7 وتعلن انه هاتف مضاد للمياه. اي الخلاصه تجربه مجانيه علي ملايين الاجهزه.

يبدو ان سوق هواتف الاندرويد يشهد سلسله ضخمه من الهواتف العليا الرائعه حيث كشفت LG عن هاتف جديد يدعي V10 والذي الهاتف ياتي بمواصفات تقليديه مثل شاشه 5.7 بوصه ومعالجين احدهما رباعي 1.44 جيجا والاخر ثنائي 1.82 جيجا وسعه تخزينيه 64GB وذاكره 4 جيجا وكاميرا 16 ميجا الي اخره من مواصفات رائعه لكن تقليديه. المختلف في الهاتف انه جاء بـ 2 كاميرا اماميين وليس واحده فقط ويبلغ حجم كل منهم 5 ميجا. الوظيفه ليست صنع صور ثلاثيه الابعاد لكن تقديم صور سيلفي غير مسبوقه حيث ان احد الكاميراتين تمتلك زاويه 120 درجه في حين الكاميرا الاخري 80 درجه ويقوم السوفت وير الخاص بها بدمج الصورتين معاً. الميزه الثانيه المختلفه ان هناك شاشه “ثانيه” بجوار العدستين وتقوم بعرض وظائف غير التي تعرضها الشاشه الاولي حيث تستطيع منها التحكم في المقاطع الصوتيه مثلاً. هاتف غريب ورائع في نفس الوقت من LG فهل يستطيع المنافسه؟

قام مركز IHS المتخصص في العتاد بفك الاي فون 6s بلس نسخه 16 جيجا وكشف ان التكلف الاجماليه للقطع المركبه فيه هي 231.5$ بزياده 16$ عن الاي فون 6 بلس. واضاف المركز ان تكلف التصنيع “التركيب” للجهاز هي 4.5$ لتصل التكلفه الاجماليه 236$ للجهاز الذي يباع بسعر 749$. وذكر المركز ان شاشه الاي فون الجديده التي تضم خاصيه اللمس ثلاثي الابعاد وكذلك محرك التاب تك الجديد يكلف ابل 10$ اضافيه اكثر بالمقارنه بشاشه الاي فون السابق. كما كشف التقرير ان سعه 64 جيجا تكلف ابل 17$ اكثر من سعه 16$ لكن ابل تبيع الاي فون بزياده 100$ في السعر.

في الاعلي تحدثنا ان الاي فون مضاد للماء وانه تحمل ساعه في طبق من المياه دون تاثير وان ابل ربما تخطط لاي فون 7 مضاد للمياه. قام احد الاشخاص بتجربه وضع الاي فون في المسبح في عمق 125 سم وفوجئ بان الهاتف تعرض للتلف. اي اننا نستطيع الان القول ان الاي فون لن يتاثر بالضرر اذا تعرض للماء العادي لكن ليس مضاد للمياه بالشكل الذي يجعلك تسبح به. شاهد الفيديو:

لان هذا الاسبوع شهد وصول الاي فون للملايين حول العالم فقد قام البعض باختبارها امام بعضها البعض. الاختبار الاول هو سرعه فتح الجهاز بالمقارنه بكل الاصدارات. شاهد الفيديو:

وهذا اختبار اخر بين الاي فون 6 و 6 بلس والاي فون 6s و 6s بلس

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل