المحتوى الرئيسى

مترجم: سلسلة النساء رائدات الأعمال حول العالم (3) آسيا - ساسة بوست

10/01 12:40

منذ 1 دقيقه، 1 اكتوبر,2015

بعد ان استعرضنا في المقال الاول من السلسه بعض رائدات الاعمال المقاتلات في افريقيا، وفي المقال الثاني من السلسله استعرضنا بعض رائدات الاعمال المبهرات في الشرق الأوسط، في المقال الثالث سوف نتحدث عن عددٍ من اقوي رائدات الاعمال في اسيا. ولكن ليس اسيا التي دائما نسمع عنها؛ فكلنا يعرف الصين واليابان وسنغافوره وقصص نجاح فيهم تلقي الضوء الاكبر من الاعلام. سنتحدث نحن عن رائدات اعمال من الهند والفلبين وماليزيا وفيتنام. لذا دعونا نبدا رحلتنا المتميزه والشيقه.

مع وجود شركات مثل (Uber) و(Easy Taxi) فان شرق أسيا يفيض بشركات حجز التاكسي، ولكن النسخه الماليزيه من هذه الشركات وهي (GrabTaxi) تحظي بانجذاب كبير من المستخدمين ووصلت لتصبح واحده من الشركات الناشئه في شرق اسيا التي تتخطي قيمه المليون دولار.

احد مستشاري شركه مايكنزي الامريكيه متعدده الجنسيات (McKinesy) شاركت في تاسيس (GrapTaxi) مع (Anthony Tan) زميلتها في جامعه هارفارد. هدفهم هو توصيل العملاء مباشره مع سائقي التاكسي من خلال تطبيق هاتفي. لذلك فقد عملا معًا علي خطه عمل وانطلقت شركتهم في ماليزيا عام 2012 والتطبيق الخاص بشركتهم الان متوفر في 21 مدينه، واستطاعت الشركه ان تحصل علي تمويل بمقدار 340 مليون دولار حتي الان.

تعد شركه (DOKU) هي رائده مجال الدفع الالكتروني في اندونيسيا، وقد تم تاسيسها في عام 2007. نبيله راساجوف، المؤسسه والمدير التنفيذي للعمليات في الشركه؛ لديها 15 عامًا من الخبره في تطوير المفاهيم التسويقيه التي تركز علي العملاء, وخدمات تكنولوجيا المعلومات، وبرامج المبيعات للعديد من الشركات والصناعات. وحصلت نبيله علي درجه البكالوريوس في اللغه الانجليزيه والادب المقارن من جامعه موردخ عام 1990.

جاءت فكره الشركه لنبيله بعد احداث بالي الارهابيه في 2002 حينما كانت تعمل علي موقع للسياحه. وكانت شركه ماليزيه هي التي تقدم خدمات الدفع الالكترونيه حينئذ، ولذلك كونت نبيله مفهومًا مشابهًا لتستخدمه في اندونيسيا. وبقائمه عملاء تضم شركات كبيره مثل (Air Asia, Sinar Mas Land, Oppo, VIVA news portal, and Indonesian Idol) وشركات مع اخري مثل (VISA, Mastercard, Mandiri, e-Pay) فقد اصبحت (DOKU) واحده من اكبر الشركات المقدمه لخدمات الدفع الالكتروني في اقليم شرق اسيا.

(Rags2Riches) هي مؤسسه ماليه هادفه للربح في مانيلا بالفلبيين تعمل علي صناعه منتجات للموضه واكسسوارات للمنازل صديقه للبيئه من خلال اعاده تدوير بقايا الاقمشه والمواد العضويه والانسجه المحليه. بالعمل مع فنانين يعيشون في الاحياء الفقيره في البلاد. ومنذ 2007 قامت (Fernandez-Ruiz) وفريقها بتدريب 900 فرد في سوق العمل واغلبهم من النساء اللائي يقبعن في اسوا مناطق اندونيسيا معيشه.

في 2010 حصلت (Fernandez-Ruiz) علي جائزه لوريت للبيئه من جوائز رولكس للشركات الطموحه. ونشر اسمها ايضًا في قائمه مجله الفوربس السنويه لافضل 30 رائد اعمال في العالم تحت سن الثلاثين لعام 2015.

بالرغم من هدوء المشهد التقني في فيتنام خلال السنوات القليله الماضيه، فقد نما سوق التقنيه بشكل كبير مؤخرًا، واحد الامثله علي ذلك هو استحواذ منصه بناء الالعاب (Weeby) علي شركه (Tappy).

(Thuy Thanh Truong) هي رائده الاعمال الشابه ذات تسعه وعشرين عامًا، صنعت لها اسمًا في سوق الشركات الناشئه في فيتنام. فقد كانت احد الاعضاء المؤسسين في شركه (Greengar) واحده من انجح الشركات الفيتناميه الناشئه في مجال العاب وتطبيقات المحمول، بالاضافه الي (Tappy) وهو تطبيق اجتماعي يحول اي مكان الي مجتمع افتراضي لمشاركه المحتوي. وفي مايو تم الاستحواذ علي التطبيق من شركه ويبي مقابل مبلغ يتعدي السبعه ارقام. والان (Thuy Thanh Truong) هي المسئوله عن تطوير الأعمال لشركه ويبي.

(Anu Sridharan) كانت تبلغ 23 عامًا عندما اصحبت المدير التنفيذي للشركه الناشئه ذات التوجه الاجتماعي (Next Drop) والتي تاسست في هوبلي؛ وهي مدينه تبعد 500 كيلومتر عن بانجلور. وتمكن الشركهُ الهنودَ المقيمين في المناطق الريفيه من تتبع المياه في الانابيب من خلال رسائل الـsms. بدات بالتصدي لمشكله تقطع امداد المياه كما في معظم المناطق الريفيه في الهند، ففي الاغلب تتوفر المياه لعده ساعات في اليوم او عدد ساعات في الاسبوع وكان السكان لا يعرفون متي تحديدًا. بالعمل مع بعض المختصين في المجال تمكنت (Anu Sridharan) من ارسال رسائل نصيه علي الهاتف قبل وصول المياه بنحو 60 دقيقه، بالاضافه الي تزويد المسئولين بادوات لاداره افضل للخطوط والتمكن من تتبع تسرب المياه عند الامداد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل