المحتوى الرئيسى

اشتباكات مع مديرى المدارس ووقائع «ضرب»تُنهى الأسبوع الأول للدراسة

10/01 11:21

علي الرغم من انتهاء الاسبوع الاول من الدراسه، ما زالت بعض المدارس والابنيه التعليميه في اكثر من محافظه غير مؤهله حتي الان لاستقبال التلاميذ، ما اثار اعتراضات اولياء الامور الي درجه الدخول في مشادات مع مديري هذه المدارس وتنظيم وقفات احتجاجيه غاضبه، اذ دخل اولياء امور تلاميذ الاسكندريه في مشادات كلاميه مع مديري المدارس بسبب عدم نظافه الفصول، واصرار الاباء علي نقل ابنائهم من فصل الي اخر، ولكن ادارات المدارس رفضت بسبب تسكين الطلاب وبدء العام الدراسي.

وزير التعليم لـ«الوطن»: جدول زمني «تدريجي» للانتهاء من ازمه كثافه الفصول خلال 6 سنوات «علي الاكثر»

وقالت شيرين بدري عطاالله، ولي امر تلميذ بـ«مدرسه الملك حفني» في منطقه سيدي بشر: «لازم الوزير ييجي يشوف بنفسه حال مدارس الاسكندريه وعدم نظافتها خاصه مدارس الابتدائي، وبيقولوا الامراض المعديه بتيجي للطلاب منين؟، من عدم النظافه، مفيش حد عايز يتحرك او يعمل حاجه».

واضافت «عطا الله» لـ«الوطن» ان «معظم المدارس ما زالت تنفذ اعمال الصيانه، والمقاعد غير نظيفه وبعضها مكسور، والحاله صعبه، ومفيش حد بيسال فينا، وكل شويه خناقه في المدارس مع اولياء الامور غير الراضين عن هذا الامر».

من جانبه، قال الدكتور سمير النيلي، المتحدث باسم مديريه التربيه والتعليم بالمحافظه، ان «المشادات التي حدثت بين اولياء الامور ومديري المدارس كانت بسبب نقل التلاميذ من فصل الي اخر بعد تسكينهم في الفصول وبدء الدراسه»، مشيراً الي ان «هذه المشادات انتهت بالصلح بين الطرفين ومحاوله حل جميع المشكلات والمعوقات».

وفي الشرقيه، نظم اولياء امور معهد «التلين» الازهري بمركز منيا القمح وقفه احتجاجيه اعتراضاً علي نقل ابنائهم للمعهد الازهري بقريه «ابوطواله»، الذي يبعد عن القريه نحو 3 كيلومترات.

وفي السياق، تجمع العشرات من اولياء امور الطلاب بعده معاهد امام المنطقه الازهريه في مدينه الزقازيق، من بينهم اولياء امور معهد العرين الازهري، بمركز فاقوس، الذين تقدموا بعده شكاوي للمسئولين، اعتراضاً علي نقل ابنائهم الي معهد في قريه تبعد عنهم مسافه 10 كيلومترات.

واوضح عدد من الاهالي انهم انشاوا «معهد العرين الازهري» بالجهود الذاتيه، حرصاً علي مصلحه ابنائهم، لكنهم فوجئوا هذا العام بصدور قرار من الازهر بضم الطلاب الي معهد قريه «البيروم» الذي يبعد عن قريتهم مسافه 10 كيلومترات، ما دفعهم للتوجه الي مقر الاداره لمطالبه المسئولين بعدم تنفيذ هذ القرار رحمه بابنائهم الصغار.

في المقابل، قال السيد سراج، رئيس المنطقه الازهريه، انه تقرر ضم المعاهد التي تكون كثافه الفصول بها اقل من 100 طالب، وكذلك المعاهد الصادر لها قرارات ازاله، مضيفاً انه يعقد حالياً اجتماعات مع العشرات من اولياء امور الطلاب بالمنطقه الازهريه لتلقي شكواهم والعمل علي حلها.

وفي استجابه لما نشرته لـ«الوطن»، عن تردي الاوضاع بمدرسه «القلعايه» الابتدائيه، في سوهاج، وان التلاميذ يجلسون بـ«الخمسه» في مقعد واحد، تفقدت لجنه برئاسه سنيه عزالدين، وكيله وزارة التربية والتعليم بالانابه بسوهاج، المدرسه، بناء علي تكليف من الدكتور ايمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج.

تلاميذ «كفر الحطبه» بالدقهليه يفترشون الارض والمديره: استاجرت 150 كرسي فراشه

واكدت وكيله الوزاره لـ«الوطن» انها اكتشفت ان تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي، والمرحله الاعداديه، لا يجيدون القراءه والكتابه، وانها صدمت من وضع العمليه التعليمه بالمدرسه. وقالت «عزالدين» انها وجدت اثاث المدرسه متهالكاً بالكامل ولا يصلح للعمليه التعليميه، موضحه انها اعدت تقريراً مفصلاً لرفعه لمحافظ سوهاج عن وضع المدرسه، وانه سيتم عقاب عدد كبير من المسئولين، واعاده هيكله للمدرسه وادخالها في خطه التطوير بصوره عاجله.

وفي واقعه اخري، قرر الدكتور رضا عبدالسلام، محافظ الشرقيه، مجازاه 13 من العاملين بمدرسه الثانويه الصناعيه المعماريه بـ«العصايد»، بخصم 3 ايام من رواتبهم، لتغيبهم عن العمل، وقال المحافظ في تصريحات امس: «لا غياب للمدرسين بعد اليوم، ولن اسمح بغياب احد الا في الظروف القهريه، وسنوقع جزاءات رادعه علي كل من يستهتر بالعمليه التعليميه».

وفي اسيوط، اشتكي اولياء امور تلاميذ «مدرسه المغربي» التابعه لاداره البداري التعليميه من ان ابناءهم مهددون بالموت اما بحوادث الطرق او بطلق ناري طائش ياتي بطريق الخطا، اثناء ذهابهم للمدرسه التي تبعد 7 كيلومترات عن القريه، نتيجه لعدم اكتمال اعمال الصيانه في مدرسه القريه.

من جهه ثانيه، تجمهر العشرات من اولياء امور «المدرسه الحديثه» بمدينه قليوب، امس، احتجاجاً علي قرار مديريه التربيه والتعليم تحويلها الي «مدرسه تجريبيه»، لتعمل علي فترتين لخدمه المرحله الابتدائيه والتجريبيه، واغلقوا ابواب المدرسه، ثم نقلوا تظاهرتهم الي امام مقر الإدارة التعليمية بقليوب، واغلقوا ابوابها، مرددين هتافات منها «عايزنها عاديه مش تجريبيه».

وانتقلت الفت فرغلي، وكيل وزاره التعليم بالقليوبيه، الي المدرسه وتحدثت مع اولياء الامور، وحاولت احتواء الموقف، واجتمعت «فرغلي» بوفد من الاهالي، الذين ابدوا اعتراضهم علي اقتراحها بالعمل فترتين.

وفي سياق اخر، قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، انه «سيتم وضع جدول زمني بالتدريج، للانتهاء من ازمه كثافه الفصول خلال 6 سنوات علي الاكثر، من خلال التوسيع في بناء المدارس الحكوميه، في المحافظات التي بها كثافه مرتفعه داخل الفصول، حتي يجد كل تلميذ مكاناً ملائماً له بعيداً عن الزحام، وحتي يكون ذلك حافزاً قوياً امام الطلاب للحضور الي المدرسه»، مشيراً الي انه «كلف المديريات التعليميه بابلاغ الوزاره بالاراضي التي يصلح البناء عليها، وانه لن يسمح بالبيروقراطيه من اي مسئول في هذا الملف».

واضاف «الشربيني» لـ«الوطن» انه «سيتم التوسع في الانشطه المدرسيه بجانب الحصص والمحاضرات، حتي لا يصاب الطلاب بالملل، خاصه الانشطه الرياضيه والتربويه والثقافيه والترفيهيه، وحتي لا يبحث الطالب عن كل هذه الانشطه خارج المدرسه».

واشار الوزير الي انه «سيتم التركيز خلال الفتره المقبله علي تحسين وتعديل المناهج الدراسيه، وتطوير نظم الامتحانات وضبط المنظومه التعليميه بالكامل، واعطاء كل ذي حق حقه، علي ان يتم تطبيق لائحه الانضباط المدرسي بكل حذافيرها لتحقيق الانضباط».

واضاف الوزير انه لن يدير الوزاره من خلال المكتب، قائلاً: «ستشاهدونني في الشارع والمدارس باستمرار انا وكل قيادات الوزاره بلا استثناء، ولن اعتمد فقط علي التقارير المكتوبه عن الاوضاع بالمدارس».

وفي شان اخر، زارت الدكتوره بثينه كشك، مدير مديريه التربيه والتعليم بالجيزه، مدرسه «ابواليسر» حيث اعتدي اقارب ولي امر احدي طالبات المدرسه امس الاول علي احد افراد الامن وعلي معلمه في الفصل اثناء الشرح وقاموا بضربها وسحلها داخل المدرسه وتمزيق ملابسها.

في سياق متصل، يفترش تلاميذ مدرسه «ابوالعينين للتعليم الاساسي» بكفر الحطبه، بمركز شربين في الدقهليه، ارض الفصول المدرسيه لعدم وجود مقاعد، بسبب استمرار اعمال الصيانه.

نرشح لك

Comments

عاجل