المحتوى الرئيسى

إطلاق أستروسات.. النسخة الهندية من "هابل"

10/01 11:11

اطلقت الهند الاثنين الماضي، اول مرصد فضائي للابحاث الي جانب عده أقمار صناعية امريكيه، في اطار جهود رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، لتوسيع نطاق نفوذ بلاده في مجال صناعه الفضاء التنافسيه التي يبلغ حجمها 300 مليار دولار.

وسيساعد المرصد الذي اطلق عليه اسم (استروسات) علماء الهند في تكثيف جهود غزو الفضاء بدراسه الاجرام الفلكيه في الفضاء السحيق مع اجراء ابحاث مستفيضه للكتل النجميه في الكون.

وقال هارش فاردان، وزير شؤون علوم الأرض بالهند، في بيان: "هذا الاطلاق ... مهم في مجال العلوم الفلكيه. نتطلع الي ابحاث مستقبليه".

وجاء اطلاق المرصد الي جانب 6 اقمار صناعيه اخري في ان واحد -منها 4 لحساب الولايات المتحده- قبيل ساعات من اجتماع مقرر بين مودي والرئيس الأمريكي باراك اوباما.

وينظر الي (استروسات) باعتباره نموذجا مصغرا لتلسكوب هابل الفضائي التابع لاداره الطيران والفضاء الامريكيه، الذي اطلق عام 1990، وسيتمكن من رصد الاجرام الفلكيه بالاستعانه باطوال موجيه متعدده لكن بدرجه دقه تفوق هابل، وفقا لما اعلنه مايانك فاهيا، من معهد تاتا للبحوث الاساسيه بالهند.

ويتمسك مودي ببرنامج الابحاث الفضائيه في بلاده، واشاد مرارا بجهود العلماء في هذا المجال بعد ان اختبر علماء هنود بنجاح المحرك الرئيسي في مركبة فضاء متجهه لكوكب المريخ، واجروا تصحيحا لمسارها نحو دخول مدار الكوكب الاحمر.

ودخلت المهمه منخفضه التكلفه البالغه 74 مليون دولار المجال المحيط بالمريخ، لتصبح اول مهمه من نوعها تنجح في دخول مدار الكوكب الاحمر في اولي محاولاتها، ما يعزز موقف الهند في سباق الفضاء علي مستوي العالم.

واطلقت الهند مركبه الفضاء (مانجاليان) في نوفمبر الماضي، واحتضن مودي المشروع في مسعي لترسيخ اقدام الهند كلاعب رئيس في سوق تكنولوجيا الفضاء، رغم المنافسه القويه مع الصين المجاوره التي تملك منصات اطلاق اكبر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل