المحتوى الرئيسى

كلّ ما عليك معرفته عن فيروس الورم الحليمي البشري HPV

10/01 10:52

فيروس الورم الحليمي البشري او الـHPV Human papillomavirus)) هو عباره عن مجموعه وانواع عدّه من الفيروسات وابرزها النوع الذي يسبب الثاليل التناسليه ومرض السرطان. كما ويعتبر هذا الفيروس من ابرز الفيروسات التي تنتقل من خلال الاتصال الجنسي لدي الذكور والاناث.

يصعب تشخيص مرض الـ HPV في مراحله الاولي اذ لا تظهر عليه اي اعراض او مشاكل صحيه. كما وقد تتغلّب مناعه الجسم علي الفيروس خلال سنتين. لكن في بعض الاحيان قد لا يستطيع الجسم التغلّب علي هذا الفيروس ما قد يؤدّي الي الاصابه بمشاكل صحيه خطيره منها:

ثاليل الأعضاء التناسلية لدي الذكور والاناث علي حدّ سواء: هذه الثاليل تظهر عاده علي شكل حبيبات صغيره او كبيره يشخصها الاطباء من خلال الفحص السريري. هذه الحاله تظهر خلال اسابيع او اشهر بعد التلامس الحميمي مع شخص مصاب بالمرض. اذا لم يتمّ علاج هذه الحاله قد تختفي الثاليل مع الوقت، او تتكاثر وتتحوّل الي اورام سرطانيه.

السرطان: من ابرز انواع السرطانات التي يسببها فيروس الـHPV هو سرطان عنق الرحم لدي المراه الذي لا تظهر اعراضه الّا في مراحل متقدمه (اكتشفي المزيد عن لقاح الوقايه من سرطان عنق الرحم). لذلك يجب علي المراه ان تقوم بعمل فحص وقائيّ بانتظام للكشف المبكر. كما ان هذا الفيروس يؤدّي الي الاصابه بسرطان المهبل، العضو الذكري، الشرج والحلق.

ورم حليمي في المجاري التنفسيه: هذه الحاله عباره عن نموّ ثاليل في الحلق. هذه التاليل قد تتزايد في الحجم وتغلق المجاري التنفسيه وتؤدّي الي ضيق التنفس.

امّا الطريقه الافضل للوقايه من هذا المرض فهي اللقاح:

لقاح الفتيات والنساء: ننصح بلقاح "سيرفاريكس" و"جارداسيل" للفتيات في عمر الـ11 والـ12 سنه وللنساء حتي عمر الـ 26 في حال لم يحصلن علي الجرعات في سنّ اصغر.اللقاح يهدف الي حمايه النساء من فيروس HPV وسرطان عنق الرحم.

لقاح الاولاد والرجال: ننصح بلقاح "جارداسيل" للحمايه من الثاليل التناسليه وسرطان الشرج. ويوصي هذا اللقاح للاولاد الذين تتراوح اعمارهم بين الـ 11 او الـ 12 سنه، وللرجال حتي عمر الـ21 سنه.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل