المحتوى الرئيسى

أربيل تنأى بنفسها عن التحالف الرباعي ضد داعش

10/01 08:53

قوات كرديه في مواجهه تنظيم داعش

الفريق جبار ياور الأمين العام لوزاره البيشمركه الكرديه

مقتل شرطيين مصريين في هجوم تبناه تنظيم داعش

هجوم داعش علي حواجز للشرطه في شرق افغانستان

اتفاق بين العراق وروسيا وايران وسوريا لمحاربه داعش

الامم المتحده: داعش يزداد نفوذًا في افغانستان

بريطانيا تمدّد عملياتها ضد (داعش)

روايه اعدام امير داعش الملحد في مارع

مقاتلو داعش يصلون قبل وبعد اغتصاب القاصرات

ناي اقليم كردستان العراق بنفسه عن التحالف الرباعي العسكري العراقي الروسي الايراني السوري للتنسيق في مواجهه تنظيم داعش، مؤكدًا انه ليس جزءًا منه، ولم يتم التباحث حوله مع اربيل.. فيما اعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ان بغداد ستكون مركز تنسيق العمليات الروسيه في سوريا.

اسامه مهدي: قال الامين العام لوزاره البيشمركه الكرديه الفريق جبار ياور في تصريحات صحافيه الاربعاء، ان قوات البيشمركه الكرديه ليست جزءًا من تحالف الجيوش العراقيه الروسيه الايرانيه السوريه، الذي تشكل اخيرًا بين العراق ورسيا وايران وسوريا، وانشا مركزًا للمعلومات الاستخباريه للتنسيق في ما بينها لمواجهه تنظيم داعش. وقال: "لم يتمّ اطلاعنا علي المركز وانشائه ومهامه مسبقاً او اخذ راينا فيه، ولذلك ليس لدينا اي ممثل في هذا التحالف".

يذكر ان قوات البيشمركه الكرديه تخوض معارك ضاريه ضد مسلحي داعش في مناطق شماليه عراقيه واجزاء من اقليم كردستان، وشنت اليوم هجومًا عسكريًا واسعًا من ثلاثه محاور في مناطق غرب كركوك، بهدف السيطره علي مرتفعات الغره وتسع قري خاضعه لنفوذ داعش هناك، وهي منطقه استراتيجيه، واذا تمت السيطره عليها ستتم استعاده 25 قريه من سيطره التنظيم، الذي تواصل طائرات التحالف شن غارات جويه ضد مواقعه منذ ثلاثه ايام.

وزير الدفاع الروسي: بغداد ستكون مركز تنسيق عملياتنا بسوريا

من جهته، اعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو اليوم ان بغداد ستكون مركز تنسيق العمليات الروسيه في سوريا. وقال شويجو في تصريح صحافي ان "بغداد ستكون مركز تنسيق العمليات الروسيه في سوريا".

في سياق متصل، نقلت وكاله "انترفاكس" الروسيه عن وزاره الدفاع الروسيه قولها انها تتبادل "المعلومات بشان الضربات الجويه في سوريا مع اميركا من خلال مركز بغداد".

علي الصعيد نفسه، وافق مجلس الإتحاد الروسي "الدوما" علي استخدام القوات المسلحه خارج حدود البلاد بناء علي طلب الرئيس فلاديمير بوتين بالسماح باستخدام القوات الجويه الروسيه خارج الحدود بما فيها سوريا. وقال مدير الديوان الرئاسي سيرغي ايفانوف ان "القرار يطال السماح باستخدام القوات الجويه في سوريا".

وكانت رئيسه مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو قالت في مستهل جلسه الاتحاد المغلقه الاربعاء، سننظر في مساله تتعلق باستخدام القوات الجويه التابعه للاتحاد الروسي خارج حدود البلاد".

يذكر ان مجلس الاتحاد الروسي وافق بالاجماع في اذار (مارس) عام 2014  علي طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشان استخدام قوات مسلحه روسيه في جمهوريه القرم ذاتيه الحكم قبل انضمامها الي الاتحاد الروسي حتي تحقيق الاستقرار في هذه المنطقه. واشار مسؤولون روس انذاك الي ان اعطاء هذا التفويض لا يعني ان روسيا ستستخدم قواتها بالفعل.

وتم امس الاعلان عن بدء وصول طلائع الخبراء العسكريين الروس والايرانيين والسوريين الي بغداد لبدء نشاط المركز الدولي الاستخباري الرباعي. وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين الماضي ان العراق قد انشا مركزاً لجمع المعلومات الاستخباراتيه للتصدي لتنظيم داعش بالتعاون مع روسيا وسوريا وايران والتحالف الدولي بقياده الولايات المتحده الاميركيه.

اضاف "قد انشانا لجانًا استخباريه عده مع دول اقليميه واوروبيه والتحالف الدولي".. مبيناً ان "داعش منظمه ارهابيه، وعلينا ان نوفر الجهد الاستخباري للقضاء عليها، وهذه الدول لها مصلحه في ذلك، لان التنظيم يهدد امنها وامن العالم باجمعه". واكد ان هناك "اهتمامًا من روسيا الاتحاديه خلال الاشهر الثلاثه الاخيره بما يخص التصدي لداعش، وقد رحبنا بهذا الاهتمام من خلال الخليه الاستخباريه التي تشترك بها هي وايران وسوريا والعراق، اضافه الي التحالف الدولي وباقي الدول في المنطقه".

مهام مركز المعلومات الرباعي في بغداد

وتشير مصادر عسكريه الي ان الوظائف الاساسيه للمركز الرباعي في بغداد تتركز علي جمع ومعالجه وتحليل المعلومات عن الوضع في منطقه الشرق الاوسط في سياق محاربه تنظيم "الدوله الاسلاميه" مع توزيع هذه المعلومات علي الجهات ذات الشان، وتسليمها الي هيئات اركان القوات المسلحه للدول المشاركه في المركز.

واشارت الي ان اداره المركز ستكون بالتناوب بين ضباط من روسيا وسوريا والعراق وايران، علي ان لا تتجاوز فتره اداره كل طرف ثلاثه اشهر، وخلال الاشهر الثلاثه الاولي، سيقوم الجانب العراقي بهذه المهمه، وفقًا لما تم الاتفاق عليه بين الدول الاربع. وقالت ان انشاء المركز المعلوماتي سيصبح خطوه مهمه عن طريق جمع جهود دول المنطقه في مواجهه الارهاب الدولي وتنظيم "داعش" في المقام الاول.

واضافت المصادر ان نجاح عمل المركز سيخلق في الافق القريب ظروفًا مواتيه لتشكيل لجنه تنسيق علي اساسه لضمان التخطيط العملياتي واداره قوات روسيه وسوريه وعراقيه وايرانيه في محاربتها لداعش.

من جانبه، اعتبر ليونيد ايفاشوف، المدير السابق لقسم التعاون العسكري الدولي في وزاره الدفاع الروسيه، ان قرار انشاء مركز معلوماتي في بغداد جاء نتيجه لاتفاقات تم التوصل اليها بين الدول الاربع منذ زمن طويل. وفي تصريح لوكاله "انترفاكس"، قال ايفاشوف انه "كانت ثمه خطط لضمان تنسيق معين في اجراء عمليات عسكرية، وخاصه بين سوريا وروسيا وايران. اما الان فجري توزيع الوظائف، الامر الذي يسمح بالحديث عن انشاء مركز للتخطيط العملياتي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل